أحمد روابة-الجزائر
وقعت شركة الكهرباء والغاز الجزائرية (سونالغاز) على عقود إنشاء خمس محطات لتوليد الكهرباء بقيمة مليار دولار.

وتم إيرام هذه العقود مع شركات فرنسية وإيطالية وأميركية كانت قد فازت بالصفقات في منافسة دولية يومي 21 و28 مايو/ أيار الماضي.

وكشف المدير العام لسونالغاز نور الدين بوطرفة في حفل التوقيع أمس عن إنشاء محطة سيعلن عن الفائز بصفقتها نهاية الشهر الجاري، لتصل طاقة الإنتاج الإجمالية للمحطات الجديدة 1500 ميغاوات/ساعة.

وكانت شركة ألستوم الفرنسية قد فازت بصفقة إنشاء محطة توليد الكهرباء بولاية غليزان غربي الجزائر، في حين فازت الإيطالية أنسالدو بعقد إنشاء محطة بولاية باتنة شرقي الجزائر وأخرى بمنطقة الأربعاء القريبة من العاصمة.

وفازت الشركة الأميركية جنرال إلكتريك بعقد لإنشاء محطتي توليد كهرباء في كل من العاصمة وولاية عنابة شرقي الجزائر.

ولدى إضافة محطة المسيلة التي سيعلن الفائز بها نهاية هذا الشهر، تصل التكلفة الإجمالية إلى نحو 1.3 مليار دولار حسب بوطرفة، الذي أوضح أن المحطات الجديدة جاءت لتعويض المحطات القديمة وتعزيز طاقة إنتاج سونالغاز من الكهرباء.

الطاقة الإنتاجية

"
بوطرفة:
سونالغاز تنتج حاليا 34 ألف غيغاوات/ ساعة وتسعى لرفعها إلى 40 ألفا
"
وقال بوطرفة إن سونالغاز تنتج حاليا 34 ألف غيغاوات/ساعة، وتهدف إلى زيادة إنتاجها إلى نحو 40 ألف غيغاوات/ساعة بحلول سنة 2010. ويتم تمويل المشروع كاملا عن طريق شركة سونالغاز التي استفادت من ضمانات الدولة إزاء البنوك المقرضة.

ويأتي إنشاء المحطات الجديدة في إطار مخطط وضعته شركة الكهرباء والغاز الجزائرية استجابة للطلب المتزايد على الكهرباء في البلاد، في ظل النشاطات الاقتصادية والمشاريع الكبرى المفتوحة في العديد من القطاعات على غرار الطريق السيار شرق غرب، وتجديد السكك الحديدية، وكذا مشروع توسيع التغطية بالكهرباء في الأرياف والمناطق النائية التي لا تصلها حاليا.

المصدر : الجزيرة