ساحل العاج تعتمد كثيرا على عائدات تصدير الكاكاو (الفرنسية-أرشيف)

 

قال رئيس ساحل العاج الحسن واتارا إن بلاده ستزيد إنتاج من الكاكاو هذا العام بحيث تمثل نصف الإنتاج العالمي من هذا المنتج الزراعي، وأضاف واتارا إن ساحل العاج تنتج حاليا 40% من الإنتاج العالمي.

 

وأشار الرئيس الإيفواري إلى أن أعمال العنف التي عرفتها البلاد في الأشهر القليلة الماضية لم تأثر سلبا على إنتاج الكاكاو، ويعرف أكبر بلد منتج للكاكاو نزاعات عرقية منذ عقود تعزى في جزء مهم منها إلى صراعات حول حقوق ملكية الأرض بين القبائل من السكان الأصليين والمهاجرين الذين يشكلون العمود الفقري لصناعة الكاكاو.

 

وشهدت أسعار الكاكاو في السوق الأميركي هبوطا كبيرا هو الأقوى منذ عام، وذلك بسبب إقبال المستثمرين على بيع المنتج مدفوعين بتخوفات من ضعف الاقتصاد العالمي.

 

ودفعت الظروف المناخية الجيدة في منطقة أفريقيا الغربية المنظمة الدولية للكاكاو إلى التوقع بأن تشهد سوق الكاكاو في فترة 2011-2012 توازنا بين العرض والطلب، بل وربما يُسجل فائض في المعروض وليس عجزا كما كانت تشير إلى ذلك توقعات سابقة.

 

وفي أبريل/نيسان الماضي أعلن وتارا استئناف صادرات الكاكاو بعد توقف اضطراري بسبب العقوبات الدولية التي فرضت على نظام الرئيس السابق لوران غباغبو بعد رفضه تسليم السلطة لوتارا الذي فاز في الانتخابات الرئاسية.

 

وتقدر المنظمة الدولية للكاكاو أن يرتفع إنتاج ساحل العاج من هذه السلعة خلال موسم 2010-2011 بنسبة 7% ليقارب 1.3 مليار طن.

المصدر : رويترز