الجمعة 31/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 1:06 (مكة المكرمة)
الأسواق العربية
الأسواق العالمية

Ticker Speed ms 

تذمر بكردستان العراق من تأخير ميزانية الإقليم

تذمر بكردستان العراق من تأخير ميزانية الإقليم

رغم أن أبرز شروط مشاركة الأكراد بحكومة العبادي كان دفع مستحقات إقليم كردستان المالية المحتجزة لدى بغداد، فإن شهرين مرا دون أن تدفع بغداد مستحقات الإقليم، ومن ضمنها مرتبات الموظفين.

شفافية الصناديق السيادية بالخليج تحت الضوء

شفافية الصناديق السيادية بالخليج تحت الضوء

تباينت آراء خبراء بشأن الدعوة للالتزام بالإفصاح والشفافية من قبل الصناديق السيادية. فبينما أكد البعض حتمية ذلك وأن له دورا برفع الكفاءة، عبر آخرون عن خشيتهم من خدمة أجندات خارجية.

النقابات المغربية تؤكد نجاح إضرابها بنسبة 83%

النقابات المغربية تؤكد نجاح إضرابها بنسبة 83%

نفذت النقابات المغربية الأكثر تمثيلا إضرابا وطنيا عاما الأربعاء ردّا على ما تقول إنه تعنت من الحكومة وتهرب من تحمل مسؤولياتها السياسية والاجتماعية، وضرب للقدرة الشرائية للمواطن.

الدولة
دولار أمريكي
يورو
جنيه استرليني
ين
قطر
السعودية
مصر
الإمارات
ذهب
فضه
البلاتين
برنت
لماذا ينبغي للضرائب أن تصبح عالمية؟

لماذا ينبغي للضرائب أن تصبح عالمية؟

من الواضح أننا نشهد تغيرات جذرية في الطريقة التي يعمل بها اقتصاد العالم. ونتيجة للوتيرة المتزايدة التي تنمو بها العولمة والتكنولوجيا الرقمية، اكتسب المزيد من العمليات الاقتصادية بُعدا دوليا.

انكماش الاقتصاد العراقي بسبب الحرب على تنظيم الدولة

انكماش الاقتصاد العراقي بسبب الحرب على تنظيم الدولة

أجمع اقتصاديون عراقيون على أن الانكماش الاقتصادي الذي يعيشه العراق يعود إلى السياسة الخاطئة التي اعتمدتها الدولة بعد عام 2003 في تطوير القطاع النفطي وإهمالها القطاعات الإنتاجية الأخرى كالزراعة والصناعة.

الأداء الأمثل بمنطقة اليورو

الأداء الأمثل بمنطقة اليورو

منطقة اليورو تواجه توقعات اقتصادية قاتمة، فلا يزال النمو راكدا ويلوح شبح الانكماش كبيراً في الأفق. وكان رجل الاقتصاد مارتن فيلدشتاين من المتشككين واعتبر تجربة اليورو فاشلة، فهل كان محقا؟

المركزي الأميركي ينهي شراء السندات

أنهى مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي برنامجه الشهري لشراء السندات، وأشار إلى ثقته في أنَّ تعافي الاقتصاد الأميركي سيبقى في مساره رغم علامات على التباطؤ الاقتصادي في مناطق كثيرة من العالم.

وكالة حكومية بريطانية تضمن صكوكا إسلامية

قالت وزارة المالية البريطانية إن وكالة تمويل الصادرات البريطانية ستضمن صكوكا إسلامية للمرة الأولى في العام القادم مع سعيها لتعزيز وضع لندن كمركز للتمويل الإسلامي.

فرصة اليابان الأخيرة

على مدى الأرباع الستة التي مرت منذ تولى شينزو آبي منصبه رئيساً لوزراء اليابان للمرة الثانية، بلغ متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي لليابان على أساس سنوي 1.4% فقط.

غسل الأموال وتمويل الإرهاب أبرز تحديات المصارف

التدقيق أكثر من قبل المصارف في معاملات العملاء وترسيخ التعاون بين المصارف والقوى الأمنية الموكلة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب كانا أبرز عنوانين بمؤتمر في بيروت لاتحاد المصارف العربية.

بطء الإصلاحات التنظيمية بالشرق الأوسط

قال البنك الدولي في تقرير إن رواد الأعمال المحليين واجهوا تحديات عدة خلال العام الماضي وسط الاضطرابات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإن الإصلاحات التنظيمية لا تزال بطيئة.

شركات البناء في الإمارات تواجه أزمة سيولة

تتعافى الإمارات بقوة من الأزمة المالية التي حدثت في 2008 وعصفت بالسوق العقارية. وأعلنت الحكومات والشركات شبه الحكومية عن مجموعة من مشروعات الإسكان والبنية التحتية الضخمة في الأشهرالـ18 الماضية.

أثر هبوط أسعار النفط على أوروبا

هبطت أسعار النفط بصورة لم يسبق له مثيل منذ سنوات نتيجة لعوامل اقتصادية وسياسية. يقود هذا الوضع إلى تحسن الحالة المالية المتردية في أوروبا. لكن لا يجوز المبالغة في مكاسبه.

إقرار مشروعات ميزانيات دول منطقة اليورو للعام المقبل

أصدرت المفوضية الأوروبية الثلاثاء تقريرها بشأن تقييم مشروعات الميزانيات الوطنية لدول منطقة اليورو للعام المقبل دون اعتراض، بما يتضمن ميزانيتي فرنسا وإيطاليا اللتين أحاطت بهما الشكوك والمخاوف.

توقعات باستمرار وفرة إمدادات النفط

من المتوقع استمرار الوفرة في إمدادات النفط بالأسواق العالمية العام المقبل بسبب ضعف الطلب, بل قد تزداد. واستشهد خبير نفطي باعتزام الكونغرس الأميركي الموافقة على رفع الحظر عن تصدير الخام.

استئناف تشغيل محطة الكهرباء الوحيدة بغزة

قال رفيق مليحة المدير العام لمحطة الكهرباء الوحيدة في غزة إن المحطة استأنفت عملها الأحد الماضي لتنتج تسعين ميجاواطا من إجمالي الطاقة الإنتاجية للمحطة البالغة 140 ميجاواطا.

الاحتياطي الاتحادي يستعد لإنهاء الحفز النقدي

يستعد مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي لاتخاذ قرار في اجتماعه يوم الأربعاء لإنهاء مساعدته الاستثنائية للاقتصاد عن طريق الحفز النقدي، وهي السياسة التي بدأها عام 2008 بعد الأزمة المالية.

لاغارد: دول الخليج ستواجه عجزا باستمرار هبوط سعر النفط

قالت مديرة صندوق النقد الدولي اليوم إن دول الخليج ستواجه عجزا في موازناتها إذا استمر الهبوط الحالي لأسعار النفط، فيما دعا وزير المالية الكويتي الخليجيين لتنفيذ إصلاحات اقتصادية لمواجهة المتغيرات.

اختتام جولة مفاوضات الشراكة عبر الهادئ بسيدني

اختتم وزراء تجارة دول "الشراكة عبر المحيط الهادئ" الجولة الجديدة من محادثات إقامة منطقة للتجارة الحرة تضم 12 دولة تطل على المحيط الهادئ، والتي عقدت في سيدني لمدة ثلاثة أيام.

مصر تعتزم إنشاء مركز عالمي لتخزين الحبوب

وافق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على إقامة مركز عالمي لوجستي لتخزين الحبوب لتقليل الاعتماد على المستوردات. وقال وزير التموين خالد حنفي إن المشروع ينتظر اكتماله في غضون عامين.

الكويت تقلل من أهمية الخلاف بشأن حقل الخفجي

قللت الكويت من أهمية الخلاف مع السعودية بشأن وقف الإنتاج في حقل الخفجي البحري الذي تستثمره الدولتان. وعلق وزير النفط بأن المسألة لن تؤثر على العلاقات القوية بين الجانبين.