الثلاثاء 3/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 23:45 (مكة المكرمة)
الأسواق العربية
الأسواق العالمية

Ticker Speed ms 

سياسة الفائدة الصفرية سبيل سيئ لحفز النمو

سياسة الفائدة الصفرية سبيل سيئ لحفز النمو

أصبحت السياسة النقدية في السنوات الأخيرة تمارس بأدوات غير تقليدية على نحو متزايد، ولكن الآن وصلنا إلى الأداة الأكثر بعدا عن الأساليب التقليدية، وهي اعتماد أسعار الفائدة الاسمية السلبية.

الدولار يرتفع لأعلى مستوياته في 11 عاما

الدولار يرتفع لأعلى مستوياته في 11 عاما

ارتفع الدولار اليوم لأعلى مستوياته في 11 عاما أمام سلة عملات رئيسية، وذلك بعدما صعدت العملة الأميركية إلى أعلى مستوى لها بستة أسابيع مقابل اليورو نتيجة تحرك فروق أسعار الفائدة.

جوبا والخرطوم توقعان اتفاقيات نفطية جديدة

جوبا والخرطوم توقعان اتفاقيات نفطية جديدة

وقعت دولتا السودان وجنوب السودان اتفاقيات نفطية تقضي بتزويد جوبا محطة كهرباء سودانية بالنفط، كما اتفق الجانبان على تبادل المعلومات في قطاع النفط، وفتح المعابر الحدودية لمرور المواد البترولية والمعدات.

الدولة
دولار أمريكي
يورو
جنيه استرليني
ين
قطر
السعودية
مصر
الإمارات
ذهب
فضه
البلاتين
برنت
اتفاق روسي أوكراني مؤقت لتفادي توقف إمدادات الغاز

اتفاق روسي أوكراني مؤقت لتفادي توقف إمدادات الغاز

توصلت روسيا وأوكرانيا بوساطة أوروبية إلى اتفاق لتسليم شحنات الغاز الروسي حتى نهاية الشهر الجاري، مما يضمن لأوروبا إمداداتها الشتوية من الغاز الروسي التي كانت مهددة بسبب خلاف بين الطرفين.

مواضيع وقضايا: الأزمة الأوكرانية

انكماش اقتصاد إيطاليا لثلاث سنوات متوالية

انكماش اقتصاد إيطاليا لثلاث سنوات متوالية

أظهرت بيانات الاثنين أن اقتصاد إيطاليا انكمش العام الماضي للسنة الثالثة على التوالي وبلغت النسبة 0.6%، في حين استطاعت روما تحقيق نسبة عجز الموازنة المحددة أوروبيا وهي 3%.

بيل غيتس يحتفظ بلقب أغنى أغنياء العالم

احتفظ بيل غيتس بمنصب أغنى أثرياء العالم، وفق التصنيف السنوي الذي أصدرته اليوم مجلة فوربس، والتحق مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ قائمة عشرين هم أغنى أغنياء العالم.

هبوط أسعار النفط يدفع العراق لمراجعة عقوده

قال العراق اليوم إنه يراجع عقود إنتاج النفط مع الشركات الأجنبية نتيجة هبوط أسعار الخام عالميا، وهو ما جعل التكلفة المالية لعقود الخدمات الحالية تفوق قدرة الحكومة على التحمل.

خطط بمصر لتقنين استهلاك غاز الطهي

قال وزير التموين المصري إن بلاده قد تشرع الصيف المقبل في تطبيق منظومة لتوزيع أسطوانات غاز الطهي عبر تحديد حصص بالكيلوغرام لكل أسرة، باستخدام بطاقات التموين الذكية أسوة بمنظومة الخبز.

3 أسباب للركود الاقتصادي الروسي في 2015

ثلاثة أسباب تدفع الاقتصاد الروسي نحو الركود خلال 2015، تشمل تراجع أسعار النفط والغاز، وإرسال قوات إلى أوكرانيا، والعقوبات المالية الغربية. الأسباب أوردها معهد أبحاث السياسة الخارجية الأميركي في تقرير.

بوتين ومشكلة الغاز مع أوروبا

يركز المتابعون للشأن الروسي على وقف إطلاق النار الأخير بأوكرانيا، ولكن من الحكمة ألا يُغفِلوا صراعا آخر تتكشف أبعاده وهو استخدام موسكو إمدادات الغاز لأوروبا كأحد الأسلحة في سياستها الخارجية.

تقدم نحو اتفاق بين بغداد والأكراد

كشف وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي أن حكومة بغداد وسلطات إقليم كردستان تحرز تقدما في طريق اتفاق بشأن صادرات النفط الخام، وذلك بعد أن اقترب الاتفاق من الانهيار.

سراب تخفيض العجز بالموازنة المصرية

تخفيض عجز الموازنة إلى نسبة 10% هدف وزراء المالية بعد الانقلاب العسكري بمصر، لكن الواقع يثبت أن تلك الأهداف مجرد نوع من الاسترضاء السياسي.

العراق مدين لشركات النفط بعشرين مليار دولار

أعلن وزير النفط العراقي الأحد أن مستحقات شركات النفط على بلاده تفوق عشرين مليار دولار، في وقت يعاني العراق من شح في الموارد المالية جراء هبوط أسعار النفط عالميا.

تسيبراس وراخوي يتبادلان الاتهامات بشأن حزمة إنقاذ اليونان

تبادل رئيسا الحكومتين اليونانية والإسبانية الاتهامات بشأن حزمة إنقاذ أثينا، إذ طالب رئيس الحكومة الإسبانية نظيره اليوناني بالجدية، فيما اتهم الأخير مدريد بالسعي لتخريب المفاوضات الأخيرة بين اليونان ودائنيها.

متاجر الضفة تقاطع منتجات شركات إسرائيلية

قال أحد قادة حملة مقاطعة البضائع الإسرائيلية إن 80% من متاجر الضفة الغربية قاطعت منتجات ست شركات إسرائيلية كبرى، وأضاف أن الحملة مستمرة إلى غاية الإفراج عن عائدات الضرائب الفلسطينية.

الزعتر.. زراعة فلسطينية رائجة ورمز صمود

لا يكاد الداخل لقرية فلامية الفلسطينية أن يُغمض عينيه برهة حتى يفتحهما ليرى حقول الزعتر ومزارعه تنتشر في كل مكان فيها، كما تضفي رائحته الزكية على جمال المشهد انشراحا خاصا.

%25 انخفاض في استثمارات شركات البترول الأجنبية بمصر

قال مسؤول بوزارة البترول المصرية إن بلاده قدرت الاستثمارات المبدئية لشركات البترول الأجنبية في السوق المصري للعام المالي 2015/2016 بحوالي ستة مليارات دولار مقابل ثمانية مليارات دولار في العام السابق.

السلطة الفلسطينية بين السلام الاقتصادي والمقاطعة

يعتبر الاحتلال الإسرائيلي الشريك التجاري الأول للمناطق الفلسطينية، في حين تعتبر المناطق الفلسطينية الشريك التجاري الثالث للاحتلال الإسرائيلي بعد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية.

إستراتيجية الطاقة الأوروبية والفرص العربية

يتجه الاتحاد الأوروبي نحو تنويع مصادر الطاقة وتقليل الاعتماد على الإمدادات الروسية. تُرى ما هي فرص الدول العربية لتزويد السوق الأوروبية بمزيد من النفط والغاز؟

بريطانيا توقف صفقة نفطية لروسيين

أوقفت بريطانيا صفقة لرجلي أعمال روسيين لشراء 12 حقلا للنفط والغاز ببحر الشمال، وذلك في إطار استحواذهما على وحدة النفط والغاز لشركة المرافق العامة الألمانية "آر دبليو إي".

المركزي الصيني يخفض معدلات الفائدة

قال البنك المركزي الصيني إنه خفض معدلات فوائده بواقع 0.25 نقطة. ويأتي هذا القرار محاولة من السلطات لتحريك النمو الاقتصادي الذي يتراجع في ثاني قوة اقتصادية في العالم.

بريطانيا تدعم عولمة وتوسيع قطاع التمويل الإسلامي

عقد في كوالالمبور اللقاء الثاني لمجموعة الاستثمار والتمويل الإسلامي العالمي، تحت شعار "توسيع حدود قطاع التمويل الإسلامي". وناقش المجتمعون العوامل المحرّكة للقطاع والفرص الرئيسية في مجالات البنية التحتية وتمويل المشاريع.

الذهب يتجه لأكبر تراجع شهري منذ سبتمبر

تعافى الذهب أمس الجمعة بعد أن خففت بيانات أميركية التوقعات بأن يجري مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) زيادة لأسعار الفائدة هذا العام.

أسعار النفط ترتفع 18% في فبراير

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط وسجل نفط برنت الأوروبي والنفط الأميركي الخفيف خام غرب تكساس الوسيط أول مكاسبهما الشهرية منذ يونيو/حزيران مع تعطل إمدادات وتحسن آفاق الطلب على النفط.

صندوق قطر يستحوذ على مشروع عقاري بميلانو

سيصبح صندوق الثروة السيادي القطري (جهاز قطر للاستثمار) المالك الوحيد لمشروع بورتا نوفا العقاري الفاخر في ميلانو، والذي تبلغ قيمته السوقية ملياري يورو (2.25 مليار دولار).

فيتش تبقي على التصنيف الائتماني للسعودية

أبقت وكالة "فيتش" على التصنيف الائتماني للسعودية عند (AA)، الأمر الذي يعني جدارة ائتمانية عالية، ونظرة مستقبلية مستقرة. وقالت فيتش إن السلطات السعودية تدرس إصدار سندات الدين للتمويل العجز بالموازنة.