الموسوعة
الموسوعة الأربعاء 28/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 22:51 (مكة المكرمة)
الأسواق العربية
الأسواق العالمية

Ticker Speed ms 

دعوة للاهتمام بالباعة الجائلين بأفريقيا عوضا عن المتاجر الكبرى

دعوة للاهتمام بالباعة الجائلين بأفريقيا عوضا عن المتاجر الكبرى

دعا باحثون الحكومات الأفريقية إلى تدريب الباعة الجائلين على تحسين السلامة الغذائية عوضا عن التوسع بإنشاء متاجر كبرى لتحل محل الأسواق التقليدية التي تلبي أكثر من نصف حاجات المستهلكين بالقارة.

روسيا تعلن خطة بـ35 مليار دولار لإنعاش اقتصادها

روسيا تعلن خطة بـ35 مليار دولار لإنعاش اقتصادها

أعلنت روسيا عن خطة بقيمة 35 مليار دولار لمساعدة الاقتصاد في مواجهة العقوبات وانهيار أسعار النفط. وتقضي الخطة بدعم كبريات البنوك والشركات وزيادة معاشات التقاعد والإنتاج الزراعي.

الدولة
دولار أمريكي
يورو
جنيه استرليني
ين
قطر
السعودية
مصر
الإمارات
ذهب
فضه
البلاتين
برنت
قطر تستثمر 35 مليار دولار بأميركا في خمس سنوات

قطر تستثمر 35 مليار دولار بأميركا في خمس سنوات

أعلنت قطر اعتزامها استثمار 35 مليار دولار في الولايات المتحدة في الأعوام الخمس المقبلة، وأشار وزير المالية القطري إلى أن هذه الاستثمارات تستهدف قطاعات الطاقة والتكنولوجيا والعقارات.

تعقيدات نقل النفط الفنزويلي إلى فلسطين

رغم مضي ثمانية أشهر على توقيع فلسطين مع فنزويلا اتفاقية توفر بموجبها كراكاس شحنات نفط فإن أيا منها لم تصل، ويرجع اقتصاديون ذلك لتعقيدات الاستيراد والاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل.

ناقلات النفط.. جبهة جديدة لصراع السلطة بليبيا

تواجه شركات نقل النفط ارتفاع التكاليف واحتمال فقدان التغطية التأمينية لعملياتها البحرية بليبيا، التي تعيش صراعا متصاعدا حول السلطة بين حكومتين متنافستين. وقد تعرضت ناقلات نفط لعدة هجمات بالفترة الأخيرة.

روسيا تتهم واشنطن بإملاء خفض تصنيفها الائتماني

أدانت روسيا اليوم قرار "ستاندرد آند بورز" خفض تصنيفها الائتماني، قائلة إنه جاء بأوامر أميركية، وأعلنت موسكو عن خطة لمواجهة أزمتها الاقتصادية التي تسببت بها العقوبات وهبوط أسعار النفط.

انحدار النفط يدفع أرامكو لمراجعة عقود وتأجيل مشاريع

قالت شركة أرامكو السعودية اليوم إنها ستعيد التفاوض على بعض العقود وتؤجل بعض المشروعات بسبب هبوط أسعار النفط، وأضافت أن إعادة التوازن لأسواق النفط ليس مرتبطا بالسعودية وإنما بالعرض والطلب.

اقتصاديون يشخصون مواطن الخلل في موازنة العراق

يرى اقتصاديون عراقيون أن إدارة موازنات البلاد اعتراها الخلل ومنها تضخم النفقات، في ظل الارتهان الكبير لإيرادات النفط، كما أن طريقة توزيع المخصصات تظل بدائية، فضلا عن تأثيرات الجانب السياسي.

أردوغان بالصومال.. سعي لنهضة اقتصادية بنكهة تركية

جسدت زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للصومال أمس الأحد للمرة الثانية في غضون ثلاث سنوات، التوجه التركي الذي وضع الصومال ضمن مناطق اهتمام تركيا بمجال الاستثمار بمنطقة القرن الأفريقي.

الضباب يؤثر على الرحلات في مطار الكويت

قال مسؤول كويتي اليوم إن الضباب الكثيف الذي غطى سماء البلاد أدى لتحويل وتأخير عشرات الرحلات بمطار الكويت قبل أن تعود الملاحة إلى حالتها الطبيعية قبل ساعات.

أسباب ضعف اقتصادات المغرب العربي

ثمة شواهد على ضعف اقتصادات دول المغرب العربي، سواء فيما يتعلق بالبطالة أو الدين أو عجز الميزان التجاري المزمن، ويعزى هذا الضعف لمشكلات مزمنة كضعف الناتج أو الخلل بالموارد البشرية.

تعطل مصانع العراق يثقل كاهل الدولة

بعد سنوات من دوران عجلة الآلات، أصبح معمل زامل علي لصناعة النسيج في العاصمة العراقية خارج الخدمة، كما تحولت المنطقة التي يقع فيها المعمل إلى مخازن لبضائع أجنبية.

مصر تختار 4 شركات لاستيراد الغاز المسال

قالت الشركة القابضة للغازات الطبيعية بمصر اليوم إنها أرست مناقصة بقيمة 2.2 مليار دولار لاستيراد الغاز المسال على أربع شركات عالمية ستتولى استيراد 75 شحنة غاز مسال لمدة عامين.

سيريزا: لا يمكن ربط مستقبل أوروبا بالتقشف

قال زعيم حزب سيريزا اليساري الراديكالي باليونان اليوم إن على أوروبا إيجاد بدائل عن سياسات التقشف، وأضاف "المستقبل الجمعي لأوروبا ليس هو مستقبل التقشف بل الديمقراطية والتضامن والتعاون".

النموذج التركي يستقطب رواد السياحة العرب

نتيجة تحول تركيا لأحد أهم مراكز السياحة بالعالم، تستقطب البلاد رواد السياحة العرب الذين يسعون للاستفادة مما حققته تركيا سياحياً، وهو ما تجلى بالمشاركة العربية بمعرض السياحة الدولي بإسطنبول.

صادرات النفط في منظمة التجارة العالمية

تعرضت الصادرات النفطية لتذبذب كبير في الآونة الأخيرة. ترى ما مدى مقدرة الدول على التحكم في الإنتاج والصادرات وفق قواعد منظمة التجارة العالمية؟ وهل تستطيع الدول المتضررة الطعن بهذا التحكم؟

نمو نصف الرغيف

في وقت يتسم بالنمو الاقتصادي الباهت الضعيف تحاول الدول في مختلف أنحاء العالم ابتكار وتنفيذ إستراتيجيات قادرة على تحفيز ودعم التعافي، والكلمة المفتاح هنا هي "الإستراتيجية".

الإضرابات العمالية تلهب شتاء تونس

يبدو أن شتاء تونس سيكون ساخنا هذا العام مع توالي الإضرابات والاحتجاجات العمالية التي تطالب بتحسين الأوضاع المعيشية في ظل تواصل غلاء الأسعار.