محمد البرادعي (رويترز)
دبلوماسي وسياسي مصري حاصل على جائزة نوبل للسلام تولى رئاسة الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل أن يدخل عالم السياسة بعد انتهاء مهامه على رأس الوكالة في 2009.

الميلاد والتعليم
ولد البرادعي في الدقي بالقاهرة في 17 يونيو/حزيران 1942، وحصل على شهادة البكالوريوس في القانون عام 1962 من جامعة القاهرة، ثم  شهادة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة نيويورك عام 1974.

نشاطه المهني
بدأ البرادعي نشاطه المهني في وزارة الخارجية المصرية عام 1964، حيث عمل في مناسبتين بالبعثة المصرية الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف.

وفي عام 1980 كان مسؤولا كبيرا عن برنامج القانون الدولي في معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحوث، وعمل أيضا أستاذا مساعدا في القانون الدولي لعدة سنوات في كلية القانون بجامعة نيويورك.

وخلال نشاطه المهني كدبلوماسي وموظف مدني دولي وعالم، أصبح الدكتور البرادعي على دراية كبيرة بطرق عمل المنظمات الدولية، وخاصة في مجالي السلام والأمن الدوليين والتشريع الدولي. وحاضر كثيرا في مجالات القانون الدولي والمنظمات الدولية ومراقبة الأسلحة والاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

بدأ البرادعي عمله بالوكالة الدولية للطاقة الذرية مسؤولا كبيرا في سكرتارية الوكالة عام 1984. فقد شغل عددا من المناصب الهامة في كادر الوكالة، بما في ذلك المستشار القانوني. وفي بداية عام 1993 عمل مساعدا للمدير العام للعلاقات الخارجية.

وأصبح المدير العام للوكالة في أول ديسمبر/كانون الأول عام 1997 بعد رحيل رئيسها هانز بليكس، لمهمة التفتيش التابعة للأمم المتحدة في العراق. وأعيد تعيينه لفترة ثانية في سبتمبر/أيلول 2001 وانتهت في نوفمبر/تشرين 2009.

ينتسب الدكتور البرادعي إلى عدد من الاتحادات المهنية، بما في ذلك اتحاد القانون الدولي والجمعية الأميركية للقانون الدولي.

جائزة نوبل: في أكتوبر 2005 نال محمد البرادعي جائزة نوبل للسلام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنحت الجائزة للوكالة ومديرها اعترافا بالجهود المبذولة من جانبهما لاحتواء انتشار الأسلحة النووية.

العودة إلى مصر: عاد البرادعي إلى مصر في 19 فبراير/شباط 2010 حيث نادى بإصلاحات سياسية ليتم الإعلان عن تأسيس الجمعية الوطنية للتغيير التي ترأسها والتي كانت من أبرز مكونات المعارضة المصرية خلال ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أدت إلى سقوط نظام حسني مبارك.

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك