صفحات الوطن العربي - تونس

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

أحدث الأخبار

المساواة بالميراث في تونس.. إلغاء للتمييز أم ورقة سياسية؟

المساواة بالميراث في تونس.. إلغاء للتمييز أم ورقة سياسية؟

يواجه مشروع قانون المساواة بالميراث المحال على أنظار البرلمان التونسي الأسبوع الماضي، معارضة من بعض الأحزاب والمنظمات الرافضة لما تعتبره خرقا لأحكام الإسلام والدستور، بينما وجد ترحيبا من أطراف أخرى.

خالتي بهيجة.. عميدة مشجعات الكرة في تونس

خالتي بهيجة.. عميدة مشجعات الكرة في تونس

في جلبابها الأصفر والأسود لا تكاد تميز وجودها داخل غرفتها الصغيرة المزدانة بذات الألوان في الحي العتيق بمدينة بنزرت شمالي تونس تكتسي الألوان نفسها.

نابشات القمامة في تونس.. ألم تدوير الأمل

نابشات القمامة في تونس.. ألم تدوير الأمل

لم تطق حياة نظرات زوجها العاجز واستغاثة أمعاء أطفالها الخاوية فهربت على استحياء إلى حاويات القمامة تجمع النفايات البلاستيكية تبيعها لمراكز إعادة تدوير النفايات لتعتاش منها مثل مئات النساء.

"النفّة".. أسرار مؤنس البؤساء في تونس

"النفّة".. أسرار مؤنس البؤساء في تونس

تقف المسنة نويّة عبد الحليم متكئة على عكازها الخشبي على قارعة الطريق في السوق الأسبوعي بمحافظة قفصة التونسية، تعرض أوراقا نباتية مجففة بنيّة اللون رصتها في رزم تشدها خيوط متينة.

فيديوهات
برامج
أثار قرار نقابة التعليم بتونس مقاطعة الامتحانات قلق أولياء الأمور على مستقبل أطفالهم، في حين هددت وزارة التربية والتعليم المعلمين الذين يرفضون إجراء الامتحانات بالاقتطاع من رواتبهم، وجددت رفضها لمطلبهم بالتقاعد المبكر بسبب الأحوال الاقتصادية الحالية.

قلق بتونس بسبب مقاطعة نقابة التعليم للامتحانات

أثار قرار نقابة التعليم بتونس مقاطعة الامتحانات قلق أولياء الأمور على مستقبل أطفالهم، في حين هددت وزارة التربية والتعليم المعلمين الذين يرفضون إجراء الامتحانات بالاقتطاع من رواتبهم، وجددت رفضها لمطلبهم بالتقاعد المبكر بسبب الأحوال الاقتصادية الحالية. تقرير: ايمن الزبير تاريخ البث:2018/12/3

يبدأ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اليوم زيارة لتونس يلتقي فيها الرئيس الباجي قائد السبسي، وتتم هذه الزيارة وسط حراك مدني وشعبي رافض لها ومندد بها لشبهة تورط الأمير السعودي في قتل خاشقجي، واتهامه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية باليمن.

حراك مدني وشعبي رافض لزيارة محمد بن سلمان لتونس

يبدأ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اليوم زيارة لتونس يلتقي فيها الرئيس الباجي قائد السبسي، وتتم هذه الزيارة وسط حراك مدني وشعبي رافض لها ومندد بها لشبهة تورط الأمير السعودي بقتل خاشقجي، واتهامه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية باليمن. تقرير: لطفي حجي تاريخ البث:2018/11/27

عبَّرت نقابة الصحفيين التونسيين ونحو 20 جمعية أخرى عن رفضها لزيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المرتقبة لتونس. وبررت هذه الهيئات ذلك بارتكابه انتهاكات عدة بدءا بجريمة خاشقجي ومرورا بحقوق الإنسان وجرائم اليمن، واصفة زيارته بأنها تنديس لتونس.

ائتلاف تونسي لمنع بن سلمان قضائيا من زيارة البلاد

عبَّرت نقابة الصحفيين التونسيين ونحو 20 جمعية أخرى عن رفضها لزيارة ولي العهد السعودي المرتقبة لتونس. وبررت هذه الهيئات ذلك بارتكابه انتهاكات عدة بدءا بجريمة خاشقجي ومرورا بحقوق الإنسان وجرائم اليمن، واصفة زيارته بأنها تنديس لتونس. تقرير: لطفي حجي تاريخ البث: 2018/11/26

المرزوقي: زيارة بن سلمان عكست انتصارا للشعب التونسي وفشلا ذريعا للرئاسة

استضافت الحلقة الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي للحديث في تطورات الأوضاع الداخلية والصراع السياسي والحزبي بتونس وتحدياتها الإقليمية والدولية، وزيارة ولي العهد السعودي للبلاد وما أثارته من جدل واحتجاجات غاضبة.

هشام جعيط.. صارم كالوثيقة

هشام جعيط، المفكر الذي كان ولا يزال وفيا لشخصيته لا تابعا لغيره، والمؤرخ الذي تعامل مع الوثيقة دون الرضوخ لعصى السلطة، بالرغم من كونه ابنا لكبار المثقفين والمسؤولين في تونس.

من سليانة إلى الثورة

تتبعت حلقة "شاهد عيان" الطريق إلى ثورة 14 يناير 2011 بتونس، وكيف ساهم خليط من حركات احتجاج مجتمعي وقمع أمني متكرر في الوصول إلى مشهد الخروج الأخير لنظام بن علي.

تلاميذ تونس: لن نكون وقودا لمعارككم

تلاميذ تونس: لن نكون وقودا لمعارككم

اختار عشرات التلاميذ بالمعهد الثانوي بالعاصمة تونس مقاطعة الدروس احتجاجا على قرار الأساتذة مقاطعة الامتحانات، في ظل عدم توصلهم مع وزارة التربية لاتفاقية تتعلق بالزيادة في الأجور.

دعوى قضائية لحل حزب النهضة التونسي

دعوى قضائية لحل حزب النهضة التونسي

أعلنت هيئة الدفاع عن المعارضيْن التونسيين المغتالين بلعيد والبراهمي أنها سترفع دعوى قضائية بهدف حل حركة النهضة بدعوى "ارتباطها بالإرهاب"، بينما أكدت الحركة أن القضاء هو الفيصل بعيدا عن التسييس.

تجليد الكتب.. فن يدوي يقاوم الاندثار في تونس

تجليد الكتب.. فن يدوي يقاوم الاندثار في تونس

تعود حرفة تجليد الكتب يدويا في تونس إلى عدة قرون، وقد باتت فنا قائما بذاته، لكنها اليوم تواجه صعوبات كثيرة أبرزها غياب سياسة واضحة لتشجيعها والبحث عن كوادر جديدة لإحيائها.

مظاهرات بتونس رفضا لزيارة بن سلمان

مظاهرات بتونس رفضا لزيارة بن سلمان

تظاهر تونسيون في عاصمة بلادهم للتعبير عن رفضهم لزيارة ولي العهد السعودي المقررة مساء اليوم، وطالب حقوقيون بإلغائها متهمين محمد بن سلمان بالتورط في مقتل خاشقجي وجرائم ضد الإنسانية باليمن.

بالصور.. أسرار أقدم منبر في العالم الإسلامي

بالصور.. أسرار أقدم منبر في العالم الإسلامي

يرتقي الشيخ الغزي درجات أقدم منبر إسلامي في أعرق جامع وأول مسجد في شمال أفريقيا، بخطى أثقلتها مسؤولية الأمانة، ليخطب الجمعة كعادته منذ بداية الثورة في تونس، مستشعرا عظم المسؤولية.

فندق تونسي فاخر للمصابين بأمراض الشيخوخة

فندق تونسي فاخر للمصابين بأمراض الشيخوخة

"قرطاجيا" هو الفندق الوحيد في تونس الذي يقدم خدمات سياحية وصحية ونفسانية خاصة لنزلائه انطلاقا من تجربة تبدو متداولة في أوروبا. لكن نزلاء الفندق من نوع خاص.

"لامعة" وأخواتها بالريف التونسي.. عمل شاقّ وأجر زهيد

"لامعة" وأخواتها بالريف التونسي.. عمل شاقّ وأجر زهيد

تحجز لامعة السّليمي مكانها في صندوق شاحنة ليقلّها (وسيط) للعمل بإحدى المزارع بأجر يومي زهيد (قرابة ثمانية دولارات)، وهي مثل آلاف الريفيات التونسيات اللواتي ينتظرن المساواة بأجور الرجال وساعات عملهم.

العتبة الانتخابية بتونس.. بين متخوف ومستبشر

العتبة الانتخابية بتونس.. بين متخوف ومستبشر

أثار تصويت لجنة برلمانية في تونس على مشروع قانون يحدد العتبة الانتخابية بنسبة 5% لدخول البرلمان جدلا في الأوساط السياسية، وجدد المخاوف من ضرب التعددية الحزبية وعودة تغول الأحزاب الكبرى.

"صانع الحايك" بالقيروان.. يقاوم غزو المنتج الصيني

"صانع الحايك" بالقيروان.. يقاوم غزو المنتج الصيني

من داخل محل قديم بالقيروان التونسية، ينبعث إيقاع منتظم يقطع صمت سوق "الجرابة" ويهز سكون المحلات المغلقة، ليعلن عن تواصل إيقاع الحياة بسوق الحرف التقليدية التي بدأت تفقد بعض خصوصيتها.

خريطة تونس السياسية الجديدة.. تحالفات وصراعات

خريطة تونس السياسية الجديدة.. تحالفات وصراعات

طُويت صفحة التعديل الحكومي في تونس بإقراره في البرلمان بعد خلافات بين رأسي السلطة التنفيذية و داخل الائتلاف الحاكم. فكيف يبدو المشهد السياسي المتحرك قبل سنة من الانتخابات البرلمانية والرئاسية؟

تحميل المزيد من النتائج