عرض/سيدي أحمد ولد أحمد سالم
يقع كتاب "الأيوبيون بعد صلاح الدين: الحملات الصليبية الرابعة الخامسة السادسة والسابعة" في 680 صفحات من الحجم المتوسط وبينه وبين صدور كتاب المؤلف عن "صلاح الدين الأيوبي وجهوده في القضاء على الدولة الفاطمية وتحرير بيت المقدس" سنة.

- الكتاب: الأيوبيون بعد صلاح الدين
- المؤلف: علي محمد الصلابي
- الصفحات: 680
- الناشر: دار المعرفة، بيروت
- الطبعة الأولى 2009

والكتابان يكملان جهود المؤلف المعتبرة وسعيه الدؤوب المنصب على الحروب الصليبية استعراضا للوقائع وتحليلا للمضامين واستنطاقا للنصوص، وخصوصا كتاب المؤلف عن عصر الدولة السلجوقية وكتابه عن عصر الدولة الزنكية، فضلا عن كتابيه المخصصين لنور الدين زنكي وعماد الدين زنكي.

وقد عرفت المكتبات العربية الباحث الليبي ذا الباع الواسع في التاريخ الإسلامي، وقائعه وأحداثه ودوله وأعلامه حيث أصدر الصلابي حتى الآن أكثر من 25 مؤلفا في هذه المجال.

وإذا كان المؤلف قد طرح في كتابه عن صلاح الدين فكرته التي سماها صراع المشاريع التي تعني عنده كون عصر صلاح الدين الأيوبي (ولد سنة 532هـ وتوفي سنة 589هـ) عرف صراع ثلاثة مشاريع هي المشروع الصليبي (وتدافع عنه أوروبا) والمشروع السني (وتدافع عنه الدولة الأيوبية) والمشروع الشيعي (وتدافع عنه الدولة الفاطمية)، فإن كتاب الأيوبيين بعد صلاح الدين ما هو إلا استمرار لتلمس تمثلات هذا الصراع الثلاثي الذي أصبح بعد وفاة صلاح الدين صراعا رباعيا مع بدايات ظهور المشروع المغولي على المسرح السياسي والعسكري.

صراع الأبناء والإخوة
تحدث المؤلف طويلا في الفصول الأولى من كتابه عن صراع البيت الأيوبي بعد وفاة صلاح الدين الأيوبي، وخصوصا بين أبناء صلاح الدين وإخوته وبالأخص الملك العادل أخو صلاح الدين ومنافسته لأبناء إخوته وكيف أثر ذلك على قلب العالم الإسلامي مصر والشام والعراق وتركيا.

وقد وقف المؤلف بدقة عند علاقات الدولة الأيوبية التي تحكم أجزاء واسعة من العالم الإسلامي ببعض الدول والدويلات الواقعة على تخومها كالزنكيين والسلجوقيين والخوارزميين وإمارة حلب وغيرها، فضلا عن العلاقات الأيوبية بالخليفة العباسي في بغداد الذي لم يكن له من الحكم سوى اسمه.

وقد حسم الملك العادل في النهاية الصراع الأخوي داخل البيت الأيوبي، فانفرد بالحكم وتركه بعد وفاته لابنه القوي الملك الكامل ذي السياسية الإدارية والاقتصادية والعسكرية والعمرانية المميزة.

"
رغم تشتت نظام السلطة الأيوبية بعد وفاة الملك الكامل بين الأبناء والأحفاد فقد تولى الملك الصالح نجم الدين أيوب بن الملك الكامل في النهاية خطوة حاسمة في تماسك البيت الأيوبي وتوحيده من جديد بعد أن كادت النزاعات الداخلية تعصف به
"
ورغم تشتت نظام السلطة الأيوبية بعد وفاة الملك الكامل بين الأبناء والأحفاد فقد تولى الملك الصالح نجم الدين أيوب بن الملك الكامل في النهاية خطوة حاسمة في تماسك البيت الأيوبي وتوحيده من جديد بعد أن كادت النزاعات الداخلية تعصف به عصفا، وقد طور الملك الصالح الجيش الأيوبي والنظام التعليمي. وبوفاة نجم الدين تضعضع البيت الأيوبي وترك المجال للمماليك في مصر والشام.

وكان من أسباب سقوط الدولة الأيوبية، كما ذكر المؤلف، الابتعاد عن شرع الله وظلم العباد والانغماس في الترف وسفك الدماء.

الحملات الصليبية
تتبع المؤلف بدقة تفاصيل أربعا من الحملات الصليبية التي عرفتها فترة ما بعد صلاح الدين أولاها الحملة الصليبية الرابعة، فوقف على جذور الصراع بين الإمبراطورية البيزنطية وبين الفاتيكان وهو أمر يستدعيه المقام. وبين المؤلف كيف وقف البابا أنوسنت الثالث وراء الحملة الرابعة التي كان هدفها السيطرة على بلاد الشام.

أما الحملة الصليبية الخامسة فقد جهز لها ملوك أوروبا من العتاد والعدة والرجال ما جعلها حملة مميزة، خصوصا أنها تزامنت مع وفاة السلطان الأيوبي القوي الملك العادل أخي صلاح الدين، وقد تولى ابنه وخليفته الملك الكامل وتابع جهود الدفاع الجهادي عن بلاد الإسلام. ورغم احتلال الصليبيين في حملتهم الخامسة لدمياط بمصر فإن خطط الملك الكامل العسكرية استطاعت أن تهزم هذه الحملة.

أما الحملة السادسة فكان وراءها الإمبراطور الروماني ملك صقلية الطموح فردريك الثاني الذي استطاع انتزاع بيت المقدس من الأيوبيين في صلح شهير عقده مع الملك الكامل بن الملك العادل الأيوبي عرف بصلح يافا.

وعرفت الحملة الصليبية السابعة في عهد الملك الصالح بن الملك الكامل بن الملك العادل انتصارا إسلاميا مدويا حين سقط الإمبراطور الفرنسي لويس التاسع.

ومن أسباب هزيمة تلك الحملة قوة تنظيم الجيش الأيوبي ووحدة الصف الإسلامي، ومشاركة العلماء والفقهاء التعبوية والتثقيفية في شحذ الهمم ودفع الناس نحو الجهاد، فضلا عن جهل الصليبيين للواقع الجغرافي للبلاد الإسلامية إضافة إلى حماس المماليك بمصر وخصوصا الملكة شجرة الدر في الدفاع عن بيضة الإسلام.

علماء مجاهدون
ركز المؤلف في لفتة ذكية في ثنايا كتابه وفي مباحث مختلفة وفصول متعددة على دور علماء الإسلام في الفترة الأيوبية بدءا بالقاضي الفاضل، ومرورا بابن قدامة، ثم عرج تعريجا هاما على العز بن عبد السلام وهو ربع عزة علماء الجهاد وبيت قصيدهم.

كما ذكر القرافي والقرطبي وابن طلحة الجعفري، وقد عرف بهؤلاء العلماء نشأة وتعليما وتأليفا وإفتاء وخطابة وجهادا وصفات مميزة.

"
كان من نتائج الاتصال الفكري دخول الكثير من المسيحيين دائرة الإسلام، وتحسن نظرة المسيحيين إلى الإسلام وإعجاب بعض الملوك الأوروبيين بالعقيدة الإسلامية
"
الآثار الفكرية للحروب الصليبية

أفرد المؤلف مبحثا كاملا من كتابه للتفاعل الثقافي في العصر الأيوبي، مبينا أن أهم ميزة لهذا العصر كانت الحروب الصليبية التي كانت فصلا ووصلا في آن واحد وقطيعة والتحاما في نفس الوقت.

فهي قطيعة على المستوى العسكري وانفصال على مستوى المصالح لكنها اتصال وتواصل على المستوى المعرفي والثقافي والفكري.

فقد طرحت هذه الحروب الكثير من الأفكار الحية وعرفت جدالا سواء على مستوى العقائد (اختلاف الأناجيل وإبطال التثليث ونفي الألوهية عن عيسى عليه السلام وإبطال الصلب ودعوى خصوصية الإسلام بالعرب ودعوى تعظيم الإسلام للنصارى والنصرانية ودعوى انتشار الإسلام بالسيف ودعوى أن المسلمين وثنيون...)

وعلى مستوى أدوات الدعوة وآلياتها وهي أساليب طورها المسلمون في نقاشهم الدؤوب مع المسيحيين (السبر والتقسيم وقياس الأولى والمحاكمات العقلية والاستدلال وأسلوب الترهيب وأسلوب الاستهزاء وأسلوب اللين...)

وكان من نتائج هذا الاتصال الفكري دخول الكثير من المسيحيين دائرة الإسلام، وتحسن نظرة المسيحيين إلى الإسلام وإعجاب بعض الملوك الأوروبيين بالعقيدة الإسلامية.

منهج المؤلف في كتابة التاريخ
ومن المفيد قبل أن ننهي هذا التقديم أن نبين أنه من الصعب تقديم كتاب متنوع المضامين متشعب المنابع لمؤلف ضليع بالمعارف التاريخية ملم بالكثير من المراجع، في سطور قليلة.

وعزاؤنا أن نبين للقارئ أن المؤلف حرص كما هي عادته في كتبه على أن يقرأ التاريخ انطلاقا من مفهومين، هما: قراءة التاريخ أولا ثم الوعي بهذا التاريخ.

فمن جهة يجد القارئ، وهو يتصفح كتب الصلابي معرفة عميقة ومفصلة بالوقائع كما حدثت، وتراجم لأعلام أثروا في مجريات التاريخ. وفي نفس الوقت سيجد هذا القارئ وعيا بهذا التاريخ ودعوة إلى توظيفه في تغيير الواقع واستشراف المستقبل. فهذه الثنائية: القراءة وتوظيف القراءة، هي ما يميز منهج الصلابي في معالجاته التاريخية.

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك