صورة لنصر يوسف تعود لـ15 مارس/آذار أيام تقلده منصب وزير الداخلية (الأوروبية)


سياسي وعسكري فلسطيني تقلد العديد من المناصب السياسية والأمنية في السلطة الفلسطينية وترقى إلى رتبة وزير الداخلية لمدة 10 شهور في العام 2005.

وهو من مواليد جسر الجامع في غور الأردن قرب بلدة الشونة الشمالية في العام 1943، وهو متزوج وله خمسة أبناء وعدد من البنات.

حصل على الثانوية العامة من مدرسة حسن الصباح في مدينة أربد شمالي الأردن، ودرس التاريخ الإسلامي في جامعة بيروت العربية ثم الاقتصاد الإسلامي في جامعة اليرموك بالأردن.

التحق نصر يوسف بحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) منذ تأسيسها عام 1965 وهو لا يزال طالبا في الثانوية، وفي نفس العام التحق بجناحها العسكري "العاصفة".

تلقي عدة دورات تدريبية عسكرية في كل من الصين والاتحاد السوفياتي قبل انهياره. وتقلد العشرات من المواقع الأمنية والعسكرية في حركة فتح في كل من الأردن ولبنان.

شارك في مقاومة الجيش الإسرائيلي أثناء اجتياح لبنان عام 1982، وكان يرابط مع قواته في منطقة "العيشية والريحان" في الجنوب اللبناني، وفي العام 1983 شارك في قتال المجموعات التي انشقت عن حركة فتح في لبنان.

انتخب عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح عام 1989، وعاد في الثامن من مايو/أيار 1994 إلى الأراضي الفلسطينية في إطار اتفاقيات أوسلو، حيث تولى منصب "مدير عام الأمن العام" و"الشرطة الفلسطينية"، كما اشترك في مفاوضات طابا الأولى عام 1995.