المدير العام لشبكة الجزيرة الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني يتوسط عددا من مسؤولي الشبكة بندوة الإعلان عن برنامج المنتدى  (الجزيرة)

تنطلق يوم السبت المقبل أشغال الدورة السابعة لمنتدى الجزيرة في العاصمة القطرية الدوحة، بمشاركة أكثر من أربعمائة شخصية بين سياسيين ومفكرين وناشطين.

وقال المدير العام لشبكة الجزيرة الإعلامية الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني إن المنتدى -الذي يعقد تحت إشراف مركز الجزيرة للدراسات في الفترة بين 16 و18 مارس/آذار- سيتناول قضايا سياسية وإعلامية هامة، وسيبحث التحولات الكثيرة التي حفل بها العالم العربي في السنتين الأخيرتين.

ويعقد المنتدى تحت عنوان "العالم العربي في مرحلة انتقالية.. الفرص والتحديات" وهو ما شرحه الشيخ أحمد بن جاسم بالقول -في ندوة صحفية عقدت اليوم لإعلان برنامج المنتدى- إن الهدف منه "بحث التحولات الكثيرة التي طرأت على المشهد السياسي والإعلامي والاجتماعي في العالم العربي وآثارها العميقة حاضرا ومستقبلا".

ومن بين الشخصيات التي ستشارك في المنتدى الرئيس البوسني السابق حارث سيلاجيتش، والمدير العام للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عزمي بشارة، ووزير الإعلام المصري صلاح عبد المقصود، ووزير الإتصال المغربي مصطفى الخلفي، ومؤسس حزب غد الثورة المصري أيمن نور، والأمين العام لحركة المبادرة الفلسطينية مصطفى البرغوثي، والرئيس السابق للمجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا.

ويشارك في المنتدى أيضا الكاتب في صحيفة غارديان البريطانية ديفيد هرست، والصحفي والمحلل السياسي اللبناني عبد الوهاب بدرخان، والأمين العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود" كريستوف دولوار، ورئيس المركز الدولي للعدالة الانتقالية ديفيد تولبرت، والناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان.

وتنطلق أشغال المنتدى صباح السبت بورش ينظمها كل من مركز الجزيرة للدراسات، ومركز الجزيرة للتدريب والتطوير الإعلامي، وموقع الجزيرة نت، وإدارة الحريات العامة وحقوق الإنسان في شبكة الجزيرة.

كما تم تخصيص الكلمات الرئيسية وجلسات المنتدى لاستكشاف دور الديمقراطيات الناشئة في العالم العربي وتحديات تعاملها مع القوى والتطورات الدولية، إضافة إلى بحث التحولات في وسائل الإعلام بهذه الديمقراطيات الناشئة.

وستركز جلسات المنتدى أيضا على التحديات الأمنية وحقوق الإنسان والعدالة الانتقالية في مناطق ما بعد النزاع، ودراسة الصراع في سوريا، وتقييم إرث اتفاقات أوسلو في ذكراها العشرين.