أخبار وقضايا

أمازون تسيطر على سوق السماعات الذكية

2017/5/8 الساعة 23:03 (مكة المكرمة)

مبيعات إيكو والعائدات من التسوق باستخدام أليكسا قد تدر عائدات على أمازون تقدر بعشرة مليارات دولار بحلول 2020 (رويترز)

تهيمن شركة أمازون للتجارة الإلكترونية على سوق مكبرات الصوت (السماعات) الذكية التي يتم التحكم فيها بالأوامر الصوتية، وفقا لدراسة أجرتها شركة الأبحاث "إي ماركتر".

وبحسب الدراسة فإن أجهزة إيكو وإيكو دوت لشركة أمازون ستستحوذ على 70.6% من حصة السوق الأميركي هذا العام. وتتضمن السماعات مُساعد أليكسا الصوتي الذي يستجيب لأوامر المستخدمين بتشغيل الموسيقى أو طلب سيارة أجرة عبر خدمة أوبر أو إنارة مصابيح المنزل.

وتضع هذه الأرقام شركة أمازون بعيدا في الصدارة أمام مواطنتها غوغل صاحبة سماعات "هوم" الذكية المشابهة التي تمتلك 23.8% من حصة السوق، وشركات التقنية الأخرى التي تقدم منتجات مماثلة.

وتقول إي ماركتر إن عدد المستخدمين النشطين في الولايات المتحدة لمثل هذه الأجهزة سيتضاعف هذا العام ليبلغ 35.6 مليون مستخدم.

وينوه التقرير إلى تقدُّم أمازون في جعل أليكسا وتقنية التعرف على الكلام الخاصة بها جزءا لا يتجزأ من حياة المستهلكين، وزيادة عدد المستخدمين تعني بيانات أكثر يمكنها أن تحسن من فهم أليكسا وتجعلها المنصة الأفضل في مجال الأوامر الصوتية مثل ويندوز بالنسبة للحواسيب المكتبية.

ولا تكشف أمازون عن عدد مبيعات إيكو، لكنها قالت إنها تواجه صعوبة في توفير المنتج للمستهلكين بسبب الطلب المتزايد.

ووفقا للمحلل في شركة "آر بي سي كابيتال ماركيتس" مارك ماهاني فإن مبيعات هذا الجهاز والعائدات الأخرى من المتسوقين الذين يطلبون المشتريات من خلال "أليكسا" قد تدر عائدات لأمازون تصل عشرة مليارات دولار بحلول عام 2020.

لكن في المقابل فإن من المتوقع أن تنمو حصة غوغل أيضا، حيث وجد استطلاع لماهاني أن الوعي بعلامة غوغل هوم التجارية في الولايات المتحدة يعادل بالفعل 80% من علامة أليكسا، رغم وجوده في السوق منذ بضعة أشهر.

يذكر أن الإحصائيات التي عرضتها إي ماركتر ركزت على مكبرات الصوت وتجاهلت المساعدات الذكية الأخرى وخاصة المساعد سيري لشركة آبل وكورتانا لشركة مايكروسوفت. ووفقا للتقرير فإن أكثر من 60 مليون شخص في الولايات المتحدة سيستخدمون المساعد الرقمي الذكي مرة واحدة على الأقل شهريا في 2017، أي أكثر من ربع عدد مستخدمي الهواتف الذكية في البلاد.

المصدر : رويترز


متعلقات

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية