آخر تحديث: 2015/11/28 الساعة 13:53 (مكة المكرمة)

باي زيرو.. حاسوب بخمسة دولارات

أطفال يعملون على وصل حاسوب رابيري باي بشاشة حاسوب (أسوشيتد بري)

عندما أُطلق الحاسوب المصغر رازبيري باي أول مرة أصيب العالم بالدهشة، كيف أن حاسوبا بسعر 35 دولارا يمكن استخدامه لتشغيل أي شيء تقريبا! ثم جاء رازبيري باي2 وانخفضت أسعار النموذج الأول إلى عشرين دولارا، وهو سعر مذهل نظرا للإمكانات التي يتيح تحقيقها، لكن المفاجأة حصلت مؤخرا عندما تم الكشف عن حاسوب مصغر جديد يمكن شراؤه مقابل خمسة دولارات فقط.

ويحمل الحاسوب الجديد اسم "رازبيري باي زيرو"، وهو أحدث الحواسيب الصغيرة لمؤسسة رازبيري باي البريطانية غير الربحية، التي تسعى لجعل الحوسبة متاحة للجميع، وخاصة للأطفال الراغبين في تعلم البرمجة.

ويضم الجهاز الجديد معالجا أحادي النوى بسرعة غيغاهيرتز من نوع "برودكوم بي سي أم2835"، مبني وفق تقنية "آرم 11"، وهو أسرع بنسبة 40% من المعالج المستخدم في رازبيري باي1، وفقا للمؤسسة.

كما يضم الحاسوب 512 ميغابايتا من ذاكرة الوصول العشوائي (رام)، ومنفذ أتش دي أم آي مصغرا لوصل الحاسوب بشاشة خارجية، ويدعم الحاسوب تشغيل فيديو بدقة الوضوح الكامل (1080p) بمعدل ستين إطارا في الثانية.

ويضم الحاسوب -الذي تبلغ مقاساته 65×30×5 ملم- منفذ يو أس بي مصغرا من أجل تشغيله ونقل البيانات، ومنفذا لبطاقة تخزين خارجية من نوع "مايكرو أس دي". وهو يعمل -مثل جميع الإصدارات السابقة- بنظام التشغيل "رازبيان"، إحدى توزيعات نظام لينوكس المصممة خصيصا لهذه الأجهزة.

وللمقارنة فإن الحاسوب رازبيري باي 2 النموذج "بي"، الذي يتوفر بسعر 35 دولارا، يتفوق على "باي زيرو" بوجود ذاكرة إضافية، ومعالج رباعي النوى، ومنفذ للصوت، وثلاثة منافذ يو أس بي، واتصال مباشر بكاميرا أو شاشة.

وتوجد أمام "باي زيرو" إمكانات كبيرة في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، حيث لم تعد هناك -ظاهريا- عوائق أمام أصحاب المشاريع عند السعي لتطوير وبناء أجهزة جديدة أقل تكلفة في محاولة لجلب منتجات بأسعار معقولة إلى الدول النامية.

وستوفر المؤسسة هذا الحاسوب مجانا مع العدد الخاص بشهر ديسمبر/كانون الأول من مجلة "ماغ باي" التي تصدرها، كما يتوفر للبيع في الولايات المتحدة وبريطانيا. ونظرا لأن المؤسسة لم تنتج فقط سوى بضع عشرات من الآلاف منه فمن المرجح أن تباع جميعها بمجرد طرحها، لكنها تخطط لطرح كميات أخرى في القريب العاجل.

المصدر : مواقع إلكترونية

متعلقات
جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية
Powered by: