جولة الصحافة

الإرهاب هو الفائز في أزمة قطر مع دول الخليج

2017/6/6 الساعة 13:23 (مكة المكرمة)

قطر تأسف لقرار السعودية والبحرين والإمارات قطع العلاقات الدبلوماسية معها (الجزيرة)

علقت افتتاحية ديلي تلغراف على الخلاف الدبلوماسي الذي اندلع بين قطر وبعض دول الجوار الخليجية، بأنه جاء في أسوأ وقت بالنسبة للغرب الذي يعتبر هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية الأولوية الأكثر إلحاحا في المنطقة.

تتهم السعودية وحلفاؤها الدوحة بدعم الجماعات الإرهابية الإسلامية مثل تنظيم الدولة والتدخل في الشؤون السياسية لدول عربية أخرى

وقالت الصحيفة إن الإجراءات الصارمة التي فرضتها السعودية والدول العربية الأخرى -بما في ذلك الإمارات والبحرين ومصر- جاءت احتجاجا على محاولات قطر الحفاظ على علاقات ودية مع إيران العدو اللدود للسعودية.

وبصرف النظر عن اتهام قطر بالانحياز إلى إيران، تتهم السعودية وحلفاؤها الدوحة أيضا بدعم الجماعات الإرهابية الإسلامية مثل تنظيم الدولة والتدخل في الشؤون السياسية لدول عربية أخرى.

وأضافت الصحيفة أنه إلى جانب القطع الفوري للعلاقات الدبلوماسية، فقد قرر جيران قطر الأقوياء إغلاق جميع المنافذ البرية والجوية، ورجحت أن يكون لهذا الأمر آثاره على شبه الجزيرة في الخليج.

وذكرت الصحيفة أن القلق الأكثر إلحاحا هو تأثير هذا الصدع على قدرة المنطقة في دعم  جهود التحالف لتدمير تنظيم الدولة، حيث توجد في قطر قاعدة العديد الجوية التي توجه الحملة الجوية ضد أهداف التنظيم في العراق وسوريا.

وختمت تلغراف بأن السعودية وحلفاءها قد تكون لديها شكاوى، لكن أي إجراءات لها تأثير سلبي على جهود التحالف الرامية إلى تدمير التنظيم يمكن -من المنظور الغربي- أن تأتي بنتائج عكسية، ويكون الإرهاب هو الفائز إذا لم تصلح دول الخليج وقطر خلافاتها.

المصدر : ديلي تلغراف


متعلقات

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية