آخر تحديث: 2016/12/21 الساعة 13:27 (مكة المكرمة)

التايمز: كل مجتمع حر عرضة دائما للإرهاب

هجوم برلين هو نوع من الإرهاب الذي يهدف لزرع الرعب في النفوس (الجزيرة)
علقت افتتاحية التايمز البريطانية على هجوم أمس الأول في "سوق الميلاد" ببرلين، الذي أدى إلى سقوط 12 قتيلا ونحو 50 جريحا، بأن مثل هذه الهجمات بالشاحنات يمكن أن تقع دائما في أي مجتمع مفتوح، وأن الإرهاب من هذا النوع المشاهد في مثل هذه الأماكن سيكون متوقعا دائما.

ووصفت الصحيفة الحدث بأنه ليس هجوما ضد الألمان أو العالم الغربي فقط، بل هجوم على المجتمع والعائلات والاستقرار وعيد الميلاد والمسيحية وأن الهدف الرئيسي من الإرهاب هو زرع الرعب في النفوس وقد نجح لفترة وجيزة.
سياسة ميركل بشأن المهاجرين مقامرة دفع إليها شعور بأن القيادة الألمانية كانت مطلوبة، عمليا وأخلاقيا، لكن موقفها هذا لم يكن من دون تكاليف

وأشارت الصحيفة إلى أن ألمانيا بانتظار نتائج التحقيق فيما إذا كان الفاعل واحدا من مئات الآلاف من المهاجرين الذين آوتهم على مدى العامين الماضيين أو ما إذا كان الدافع إسلاميا بإطلاق.

وأضافت أن الهجوم سيوظف سياسيا لتوجيه ضربة جديدة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي تتعرض لانتقادات مستمرة بسبب سياسة الهجرة المنفتحة التي اعتمدتها.

وهو ما فعله بالفعل اليمين الشعبوي المتمثل في حزب "بديل لألمانيا" الذي لم ينتظر تأكيد السلطات لهوية ودوافع السائق بل كتب المسؤول في الحزب ماركوس بريتزل تغريدته "هؤلاء قتلى ميركل".

واعتبرت الصحيفة سياسة ميركل بشأن المهاجرين مقامرة دفع إليها شعور بأن القيادة الألمانية كانت مطلوبة، عمليا وأخلاقيا، لكن موقفها هذا لم يكن بلا تكاليف كما تبين من تدني شعبية حزبها الديمقراطي المسيحي إلى أدنى مستوى لها في انتخابات برلين في سبتمبر/أيلول الماضي وكان المستفيد الأول من ذلك حزب البديل.

وختمت التايمز بأن "رعب ميدان سوق الميلاد يجب أن يذكرنا بأن الإرهاب لن يكون أبدا ردا حقيقيا بل مرض دائما وأن جميع الديمقراطيات عرضة لأعراضه وليس هذا ضعفا، ولكنه أعظم قوة لدينا".

المصدر : تايمز

متعلقات
جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية
Powered by: