جولة الصحافة

تايمز: إسرائيل تستحق قيادة جديدة

2015/3/16 الساعة 15:04 (مكة المكرمة)

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخاطب مؤيديه من حزبه الليكود في نتانيا (الأوروبية)

علقت صحيفة تايمز البريطانية في افتتاحيتها أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يواجه مهمة ضخمة للاحتفاظ بالسلطة في انتخابات الغد، جزئيا لأنه لم يكتسب حق العودة لمنصبه لأن من يحكم إسرائيل مسألة تتعلق بالناخبين وهم يرون أن إحداث تغيير في الحكومة يمكن أن يخدمهم بشكل جيد ويسهل مهمة أصدقاء إسرائيل في الخارج، وقالت إن إسرائيل تستحق قيادة جديدة.

تشكيل حكومة وحدة وطنية يمكن أن يساعد في تقليل التوترات الحالية بين أميركا وإسرائيل بسبب البرنامج النووي الإيراني وعملية السلام

وترى الصحيفة أن الانتخابات الإسرائيلية لا يمكن التنبؤ بها بسبب الطبيعة المنقسمة لسياسة البلد، وأن نتنياهو أخطأ في قراءة المزاج السياسي العام بتنفيره حلفاء إسرائيل وفي مقدمتهم الولايات المتحدة وإظهاره إلحاحا ضئيلا في متابعة مفاوضات السلام مع السلطة الفلسطينية عندما جعل من إصراره على الدفاع عن الأمن القومي لإسرائيل ضد الإرهاب والتهديد النووي المتنامي لإيران مهمة أصعب مما كانت تقتضي.

ومن جانبها كتبت صحيفة واشنطن تايمز أن المتنافسين على رئاسة الوزراء الإسرائيلية -بنيامين نتنياهو وإسحق هرتسوغ- في انتخابات الغد بينهما شيء مشترك، وهو أنهما من المعجبين برئيس الوزراء البريطاني الأسبق ونستون تشرشل لأنه عرف كيف يحكم، وطوال الحرب العالمية الثانية عمل مع حكومة وحدة وطنية.

ومن هذا المنطلق ترى الصحيفة أن مصلحة إسرائيل يمكن أن تُخدم بشكل جيد من خلال حكومة وحدة وطنية، وأن هذا هو ما أثبتته التجربة في أوقات الأزمات، وأفضل مثال على ذلك كان عام 1984 عندما اضطرت حكومة الوحدة آنذاك لمعالجة التضخم الزائد.

وأشارت الصحيفة إلى أن تشكيل حكومة وحدة وطنية يمكن أن يساعد في تقليل التوترات الحالية بين أميركا وإسرائيل بسبب البرنامج النووي الإيراني وعملية السلام.

المصدر : الصحافة البريطانية,الصحافة الأميركية


متعلقات

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية