جولة الصحافة

العلاج الإدراكي يشفي آلام الظهر

2010/2/26 الساعة 14:07 (مكة المكرمة)

الأطباء ينصحون بالحديث مع المرضى وحثهم على النشاط (رويترز-أرشيف)كشفت دراسة أن العلاج الإدراكي أو التحدث إلى المريض بشأن حالته يمكن أن يخفف من آلام الظهر وغيرها من آلام الجسم، وقد يساعد على التعافي منها بشكل كامل.

وقال الباحثون إن المرضى الذين يعانون آلاما مزمنة في الظهر يتعافون بنسبة الضعف من خلال الطريقة التقليدية أو عبر حديث الأطباء المختصين معهم بشأن آلامهم بالمقارنة مع المرضى الذين يطلب منهم ممارسة التمارين الرياضية أوتناول الأدوية المضادة للآلام.

والمعروف أن العلاج الإدراكي عادة ما يتعلق بالمشاكل النفسية والسلوكية ومساعدة المرضى على التخلص من حالات الإحباط والتوتر، ولم يكن معروفا سابقا أنه يمكن استخدامه لتخفيف آلام الجسم مثل آلام الظهر المزمنة.

وتقول الدكتورة زارا هانسن -من جامعة وارويك البريطانية رئيسة فريق البحث- إنها لا تعتقد أن آلام الظهر متصلة بالعقل بل هي جسمانية، ولكن تفهمها وطريقة التفكير بها تمكن من التعامل معها بإيجابية وبشكل أفضل.

"المملكة المتحدة تنفق قرابة 2.4 مليار دولار سنويا على علاج مرضى يعانون آلاما في الظهر، بالإضافة إلى المليارات المفقودة بسبب التوصيات بإجازات طبية"فرق متخصصةوأجريت الدراسة على سبعمائة ممن يعانون آلاما في الظهر لأكثر من ستة أسابيع على الأقل، حيث تم إخضاع ثلثيهم لتلقي ست جلسات من العلاج الإدراكي عبر فرق متخصصة، وبحيث يكون نصيب كل فرقة ثمانية مرضى، وتمت مقارنة النتائج مع المرضى في الثلث الأخير من المستهدفين بالدراسة.

وبعد مرور عام على البحث، كشفت النتائج التي نشرت في مجلة لانسيت الطبية البريطانية عن تعافي 59% من الذين خضعوا للعلاج الإدراكي بالمقارنة مع تعافي 31% فقط من الذين خضعوا للعلاج العادي.

وأشارت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية إلى أن آلام الظهر تأتي في المرتبة الثالثة من حيث ضرورة زيارة الطبيب بعد الصداع والإعياء العام.

وتنفق المملكة المتحدة قرابة 2.4 مليار دولار سنويا على علاج مرضى يعانون آلاما في الظهر، بالإضافة إلى المليارات المفقودة بسبب التوصيات بإجازات طبية للمرضى.

وينصح الأطباء بطمأنة مرضى آلام الظهر وحثهم على النشاط والحركة وعدم البقاء طريحي الفراش الذي من شأنه أن يزيد حالتهم سوءا، وتناول بعض المسكنات عند الضرورة.

المصدر : إندبندنت

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية