آخر تحديث: 2009/12/10 الساعة 19:48 (مكة المكرمة)

استمرار فشل روسيا بإطلاق بولافا

بولافا أطلق من غواصة روسية من تحت سطح البحر الأبيض (رويترز-أرشيف)

اعترفت روسيا بفشلها مجددا في إطلاق صاروخ "بولافا" العابر للقارات إثر رصد أضواء غير مألوفة في سماء النرويج بمسار الصاروخ الذي أطلق أمس الأربعاء من الغواصة "ديمتري دونسكوي" من تحت سطح البحر الأبيض قرب القطب الشمالي.
 
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إن "عطبا فنيا حدث خلال المرحلة الثالثة من إطلاق الصاروخ بعد مرور المرحلتين الأوليين بشكل طبيعي."
 
كما قالت مصادر صحفية إن خبراء نرويجيين رأوا ضوءا في الغلاف الجوي بالقرب من البحر الأبيض حيث أطلقت صواريخ بولافا السابقة.
 
من جهتها عرضت شبكة تلفزيون "رين" الروسية لقطات لضوء أبيض يتحرك في خط حلزوني ولون أبيض ساطع ذي ذيل طويل أزرق قالت إنه شوهد أمس بالنرويج.
 
و"بولافا" صاروخ ذاتي الدفع عابر للقارات يبلغ وزنه 37 طنا وطوله 12 مترا يبلغ مداه 8000 كيلومتر وبإمكانه حمل ما بين 6 إلى 10 رؤوس حربية.
 
فشل متكرر
ويمثل هذا الفشل الجديد نكسة للصناعة العسكرية الروسية التي تعتبر صاروخ "بولافا" الذي يعتبره الكرملين سلاحا فريدا بإمكانه اختراق أي دفاع جوي.
 
فمن ضمن 12 تجربة لصاروخ "بولافا" باءت 8 بالفشل مما أدى إلى استقالة المسؤول عن البرنامج يوم 15 يوليو/تموز الماضي.
 
ويرى المحلل العسكري الروسي بافل فالغنهاور أن "روسيا ستفقد موقعها باعتبارها قوة نووية في غضون العقدين القادمين إذا لم تتمكن من تجاوز هذه الأعطاب الفنية التي تقع من حين لآخر".
 
كما ذكرت الصحافة الروسية أن أكثر من نصف ميزانية مشتريات وزارة الدفاع الروسية مخصصة حاليا لمشروع صاروخ "بولافا".
 
يذكر أن صاروخ "بولافا" هو نسخة مطورة لصاروخ أرض أرض "توبول أم" جرى تحويره ليصبح بحر أرض، وهي عملية فنية معقدة جدا حسب الخبراء.

المصدر : وكالات

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية
Powered by: