آخر تحديث: 2005/9/30 الساعة 21:11 (مكة المكرمة)

المغرب يعتقل مئات المهاجرين قرب سبتة ومليلة

 حدود المغرب وسبتة شهدت في الأيام الماضية تدفقا كبيرا للمهاجرين  (الفرنسية)

اعتقلت قوات الأمن المغربية نحو 320 شخصا كانوا يستعدون للهجرة غير الشرعية، في عمليات تمشيط في اليومين الماضيين بالمناطق المجاورة لمدينتي سبتة ومليلة المحتلتين من قبل إسبانيا عند الساحل الشمالي للمغرب.

وتحدثت وكالة الأنباء المغربية عن اعتقال 256 مهاجرا غير شرعي أمس معظمهم من جنوب الصحراء في نادور قرب مليلة، موضحة أنهم 130 ماليا و47 سنغاليا و28 غينيا و17 عاجيا و10 بوركينابيين و9 كونغوليين و6 كاميرونيين و3 توغوليين، وسودانيان وسيراليونيان ونيجيري واحد وآخر بنغالي.

وقالت مصادر في أجهزة الأمن المغربية إن 62 مهاجرا غير شرعي آخر اعتقلوا في وقت مبكر من صباح اليوم في منطقة جبلية تطل على سبتة. وتم نقل هؤلاء -بينهم تسعة جزائريين- في حافلة إلى مقر الشرطة بطنجة.

ووفقا لتقارير صحفية فإن الحدود بين المغرب ومليلة شهدت في الأيام الماضية أكبر تدفق للمهاجرين منذ بداية السنة. وكانت آخر محاولة تسلل إلى سبتة التي تشكل مدخلا إلى أوروبا انتهت بمقتل خمسة مهاجرين, في حين تمكن 200 من دخول سبتة بعدما تجاوزوا السياج الحدودي والأسلاك الشائكة.

عمال إسبان يغلقون فتحات سياج على الحدود بين سبتة المحتلة والمغرب (رويترز)
الموقف الإسباني
وقد أكد مصدر حكومي إسباني استقبال هذا العدد من المهاجرين خلال الساعات الـ48 الماضية.

وقال مندوب الحكومة الاسبانية في سبتة غيرونيمو نييتو إن عدد الأشخاص المقيمين في المركز وصل بعد وصول الناجين من الهجوم الذي نفذ فجر الخميس إلى 668 شخصا.

وقد أدخل 163 مهاجرا غير شرعي إلى المركز مباشرة بعد الهجوم على السياج، ثم أدخل 37 آخرون اليوم الجمعة كانوا مختبئين في شوارع المدينة.

وعن المهاجرين الذين قتلوا في الهجوم, أشار نييتو إلى أن عمليات تشريح للجثث تتم الآن إلى جانب التحقيقات القضائية، ويفترض أن تعرف نتائجها في الأيام الثلاثة المقبلة.

وأكد مندوب الحكومة الإسبانية أن الدفاع المدني نشر قوة ضمن خطة أمنية للمراقبة بالتنسيق مع باقي الأجهزة الأمنية الإسبانية ومع الطرف المغربي أيضا، معتبرا أن مشكلة الهجرة غير الشرعية مشكلة عامة تعني المغرب وإسبانيا وأوروبا وتتطلب البحث عن حل يأخذ بالاعتبار المشاكل الاقتصادية والاجتماعية في البلدان التي يأتي منها المهاجرون.

المصدر : وكالات

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية
Powered by: