طب وصحة

إنفلونزا الخنازير يتراجع

2010/2/12 الساعة 00:02 (مكة المكرمة)

منظمة الصحة العالمية اتهمت بالتهويل بشأن الفيروس (رويترز-أرشيف)

أعلن مسؤول بارز بمنظمة الصحة العالمية الخميس أن أسوأ مراحل الفيروس H1N1 المعروف بإنفلونزا الخنازير قد تكون انتهت، في حين أغلقت إنجلترا خدمات اللجنة الوطنية لمواجهة الوباء.

ووفقا لكيجي فوكودا المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية لشؤون الأمن الصحي والبيئة "من المحتمل أن تكون أسوأ مرحلة على المستوى العالمي (من مراحل الوباء) قد انتهت"، وأضاف "إننا الآن في مرحلة انتقالية".

غير أن فوكودا شدد على أن اجتماعا للجنة الطوارئ في المنظمة سينعقد في وقت لاحق من الشهر الجاري لإعطاء جواب نهائي عما إذا كان الفيروس يتراجع بالفعل تراجعا جليا، وأشار إلى أن "انتهاء الوباء لا يمكن أن يفسره موقف مفاجئ أو تغير حاد".

وكان فيروسH1N1 قد ظهر لأول مرة في أبريل/نيسان من العام الماضي، وأعلنته منظمة الصحة العالمية وباء عالميا فيما بعد، رغم أنه لم يؤد إلا إلى وفيات محدودة.

وتعرضت المنظمة العالمية لانتقادات من بعض الدول بسبب تعاملها مع المرض وما رأت تلك الدول أنه كان رد فعل مبالغا فيه صاحبه الكثير من التهويل، في حين قالت المنظمة إنها تقدم نصائحها على أساس البيانات العلمية المتاحة.

وفي إجراء يعكس تلاشي القلق حول الفيروس، قررت إنجلترا إغلاق خدمات اللجنة الوطنية لمواجهة وباء إنفلونزا الخنازير، التي أنشئت لتوزيع الأدوية على المرضى من دون الحاجة إلى مراجعة الأطباء.

وحسب مصادر إعلامية بريطانية جاءت الخطوة بعد الانخفاض الحاد في عدد حالات الإصابة بالفيروس في إنجلترا.

غير أن مسؤولين صحيين أكدوا أن الخدمات التي تقدمها اللجنة عن طريق الخط الساخن وموقع على الإنترنت يمكن استئنافها في غضون سبعة أيام عند وقوع أي طارئ.

المصدر : وكالات

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية