طب وصحة

تحذير من شكل خطير لإنفلونزا الخنازير

2009/8/29 الساعة 04:14 (مكة المكرمة)

منظمة الصحة العالمية قالت إن الشكل الجديد من الفيروس يحتاج علاجا باهظ الثمن (رويترز)

حذرت منظمة الصحة العالمية من "شكل خطير" لإنفلونزا الخنازير يتجه مباشرة إلى الرئتين ويسبب فشلا حادا في الجهاز التنفسي، وكشفت أن عدد الوفيات بهذا الوباء في كل أنحاء العالم بلغت 2185 حالة، ونصحت دول نصف الكرة الأرضية الشمالي بالتأهب لموجة ثانية من انتشار الوباء.

وقالت المنظمة إن "الشكل الخطير" الذي تحذر منه يسبب مرضا شديدا لدى الشبان الأصحاء ويتطلب علاجا باهظ الثمن في المستشفيات ويعتمد على أطباء ذوي درجة عالية من التخصص ويتطلب الرعاية في وحدات العناية المركزة لفترات طويلة ومكلفة.

وأكدت المنظمة في بيان نشرته الجمعة أن "أطباء من أنحاء العالم يبلغون عن شكل خطير جدا للمرض أيضا لدى الشبان والأصحاء نادرا ما يشاهد خلال عدوى الإنفلونزا الموسمية".

وكشفت أن بعض الدول تبلغ عن أن ما يصل إلى 15% من المرضى المصابين بفيروس "أتش1 أن 1" المسبب لإنفلونزا الخنازير يحتاجون إلى رعاية صحية في المستشفيات، مما يزيد الضغط على نظم الرعاية الصحية.

أكثر من نصف الأميركيين ينوون الحصول على لقاح ضد فيروس "أتش1 أن1" (رويترز)
تدابير أوروبية
وفي أوروبا تتوقع السلطات الصحية إصابة ثلث سكان القارة بإنفلونزا الخنازير خلال الخريف، لكنها لا تعتزم إغلاق المدارس.

وقال خبير الأوبئة ورئيس وحدة الأمراض المعدية في المعهد العالي للصحة بإيطاليا جيوفاني ريتسا إن إيطاليا تهدف إلى تطعيم من 30% إلى 40% من مواطنيها.

كما كشفت فرنسا هذا الأسبوع عن خطتها لمكافحة إنفلونزا الخنازير خلال الخريف، وأطلقت برنامجا للتوعية العامة مدته شهر في صورة إعلانات في الإذاعة والتلفزيون والإنترنت تحث الناس على الحفاظ على النظافة والحيطة من المرض.

وفي إسبانيا قررت الحكومة الجمعة تخصيص اعتماد مالي قدره 333 مليون يورو (475 مليون دولار) لتمويل اللقاحات ومختلف الترتيبات الوقائية من إنفلونزا الخنازير.

وقال رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثباتيرو للصحفيين في مدريد إن حكومته تريد بذلك أن تبعث رسالة تطمين إلى الإسبانيين، مؤكدا أن بلاده تتوفر على نظام صحي جيد وباستطاعته مواجهة التحديات التي يطرحها فيروس إنفلونزا الخنازير.

وفي الولايات المتحدة تزايدت مخاوف الإصابة بالمرض حيث أظهر استطلاع للرأي أن ثلث الأميركيين يعتقدون أنهم سيصابون هم أو أحد أفراد عائلتهم بالفيروس، بعد أن كانت هذه النسبة لا تتجاوز في مايو/أيار الماضي خمس المستطلعة آراؤهم.

وتضيف نتائج الاستطلاع -الذي شمل 1007 أشخاص ونشر الجمعة- أن 55% ممن شملهم ينوون الحصول على لقاح ضد الفيروس، وهو ما يشكل زيادة بنسبة 9% عن آخر استطلاع أجري في الموضوع.

وتتطلع السلطات الأميركية إلى تطعيم حوالي 50% من السكان مع التركيز على جماعات رئيسية من بينها الحوامل والعاملون في الرعاية الصحية.

وزارة الصحة اليابانية تتوقع إصابة 25% من اليابانيين هذا الخريف (رويترز)
إصابات ووفيات جديدة
وفي أحدث الإصابات تم تسجيل حالتي وفاة جديدتين بالفيروس في سلطنة عمان لمريضة هندية الجنسية وآخر عماني، وبهذا يرتفع عدد الوفيات بهذا المرض في البلاد إلى ثماني حالات، إضافة إلى 820 إصابة معلنة حتى الآن.

وفي ماليزيا أعلنت السلطات الصحية الجمعة عن 218 إصابة جديدة، من بينها 48 حالة يتلقى أصحابها العلاج في وحدات العناية المركزة، كما أعلنت الهند حالة وفاة جديدة، وهو ما يرفع عدد الوفيات فيها إلى 89.

وفي السياق ذاته توقعت وزارة الصحة اليابانية الجمعة إصابة 25% من اليابانيين، وذكرت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو" أن 25 مليون ياباني بحسب تقديرات الوزارة سيصابون بالمرض، وأن تفشي المرض في البلاد سيبلغ أوجه نهاية سبتمبر/أيلول وأوائل أكتوبر/تشرين الأول.

وكانت وزارة الصحة السعودية أعلنت مساء الخميس وفاة ثلاثة سعوديين بفيروس "أتش1 أن1"، ليرتفع بذلك عدد الوفيات بهذا المرض في المملكة إلى 19.

كما أعلنت بعد ظهر اليوم نفسه في إسرائيل وفاة مريضين أصيبا بالفيروس، وهو ما رفع عدد الوفيات به هناك إلى 16 حالة.

المصدر : وكالات

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية