آخر تحديث: 2010/8/27 الساعة 12:23 (مكة المكرمة)

هبوط خسائر بطاقات الائتمان الأميركية

شركات بطاقات الائتمان حققت 28 مليار دولار خلال 12 شهرا  (الأوروبية)

تنخفض خسائر شركات بطاقات الائتمان الأميركية بسرعة أكبر من المتوقع، وتعتزم ست شركات كبرى تصدر هذه البطاقات الإعلان عن أرباح تصل إلى أكثر من 10 مليارات دولار خلال عام واحد.
 
وقالت مؤسسة موديز المالية إن خسائر هذا القطاع غالبا ما تقتفي أثر معدل البطالة لكن القروض المعدومة التي قدمها القطاع هذه المرة تنخفض بصورة أكبر من هبوط معدل البطالة.
 
وقالت صحيفة فايننشال تايمز إن التميز هذه المرة عن الأزمات السابقة يعكس مساعي البنوك للتخلص من المقترضين أصحاب المواقف المالية الضعيفة, وسعي المستهلكين لخفض الديون بعد ارتفاعها بصورة كبيرة خلال العقد الماضي إضافة إلى القواعد الجديدة لشركات بطاقات الائتمان التي تستهدف تقليص عمليات الإقراض المتهورة.
 
ويقول كورت بودوين المحلل بموديز إن شركات الائتمان بدأت تعود إلى الطرق التقليدية في تقديم القروض لتنحصر فقط في من يثبت مقدرته على سدادها.
 
وتقول موديز إنها تتوقع أن تحقق شركات بطاقات الائتمان الرئيسية الست أكثر من 10 مليارات دولار من الأرباح قبل احتساب الضرائب خلال 12 شهرا ابتداء من يوليو/تموز الماضي وهي تقديرات تفوق تقديرات سابقة.
 
وتتوقع أن تحقق مجموعة سيتي غروب 2.7 مليار دولار وجي بي مورغان تشيز 2.6 مليار دولار، وبنك أوف أميركا 2.5 مليار دولار، وكابيتال وان 931 مليون دولار وأميركان إكسبرس 552 مليون دولار وديسكفر 658 مليون  دولار.
 
ومع ذلك فإن وضع الائتمان لا يزال ضعيفا. ويقول بودوين إن تقييد عمليات الإقراض من قبل الشركات وضعف الإنفاق من قبل المستهلكين ستكون لهما عواقب على النمو الاقتصادي.
 
وتقول موديز إن عمليات شطب القروض المعدومة لدى شركات بطاقات الائتمان ستنخفض من 9.3% في يوليو/تموز إلى 6% خلال عام واحد.
وتتوقع بقاء معدل البطالة فوق 9% خلال هذه الفترة.
 
يشار إلى أن مجمل القروض المقدمة من الشركات  الست انخفضت بنسبة 20% إلى 544 مليار دولار منذ أن وصلت إلى أعلى مستوى لها في الربع الثاني من عام 2008، طبقا لبنك كريديت سويس.
 
وفي الأشهر الـ12 المنتهية في يونيو/حزيران سجلت هذه الشركات أرباحا وصلت إلى 28 مليار دولار قبل احتساب الضرائب. وكانت مجموعة سيتي غروب الوحيدة التي سجلت خسائر وصلت إلى 6.8 مليارات دولار.

المصدر : فايننشال تايمز

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية
Powered by: