الاقتصاد

يوم رابع من الإضراب بفرنسا

2010/10/15 الساعة 22:55 (مكة المكرمة)

شاحنات لنقل الوقود متوقفة أمام مدخل مستودع للوقود بعد أن أغلقه المضربون (الأوروبية)

تواصلت الإضرابات لليوم الرابع على التوالي في فرنسا احتجاجا على خطة الرئيس نيكولا ساركوزي لإصلاح نظام معاشات التقاعد, حيث وسع عمال مصافي النفط إضرابهم, بينما قامت الشرطة اليوم الجمعة بإزالة الحواجز بالقوة من أمام عدة مستودعات للنفط.

ودخلت كل مصافي النفط في فرنسا في الإضراب اليوم، ونشرت الحكومة قوات الشرطة لإعادة فتح عدة مستودعات للوقود كانت أغلقت في جميع أنحاء البلاد، وهو ما أثار مخاوف من نقص محتمل للوقود.
 
وبينما تدخلت الشرطة في عدة مواقع لمنع نقص المعروض من البنزين، سد المشاركون في الإضراب مداخل مستودعات النفط الأخرى، فيما تواصلت الحرب الكلامية بشأن الإصلاح الذي ينص على الرفع التدريجي لسن التقاعد من 60 إلى 62 عاما اعتبارا من العام 2018.
 
واتخذ ساركوزي قراره بإرسال الشرطة لمنع حدوث نقص الوقود، وسط تقارير عن حالة من الذعر بعد انضمام جميع العاملين في المصافي إلى الاحتجاجات التي بدأت تتوسع.
 
وأعطت الحكومة لشركات النفط إذنا للاستفادة من أرصدتها الخاصة لحالات الطوارئ، ولكنها قاومت دعوات لفتح جزء من احتياطي الوقود الإستراتيجي الفرنسية التي تسيطر عليها لجنة حكومية.
 
تفاقم الاحتجاجات
طلاب المدارس شاركوا في احتجاجات الجمعة في عدة مدن فرنسية (الأوروبية)
كما تسبب الإضراب اليوم في إرباك حركة القطارات، وتم تشغيل رحلة من أصل رحلتين مقررتين للقطارات فائقة السرعة (تي.جي.إف) إضافة إلى قطار من بين قطارين مخصصين لرحلات الأقاليم.
 
وشارك طلاب المدارس الثانوية في احتجاجات في عدة مدن اليوم, ونقل شرطي في مدينة كان إلى المستشفى بعد إصابته في الاحتجاجات.
 
وقالت وزارة التعليم إن مئات المدارس شهدت حالة ارتباك بسبب الأنشطة المناوئة لقانون التقاعد, كما أكدت وزارة الداخلية أنه تم القبض على أكثر من 150 من "المخربين ومثيري الشغب" في الاحتجاجات الطلابية على الصعيد الوطني.
 
واتهمت زعيمة الحزب الاشتراكي مارتين أوبري الرئيس ساركوزي بإثارة مواجهة لا داعي لها. وقالت "الجميع يوافق على إصلاح المعاشات التقاعدية, لكن للقيام بذلك نحتاج إلى مناقشة الأمور والتفاوض،  والوضوح".
 
ورغم الإضرابات المستمرة والاحتجاجات، لم تظهر الحكومة أي علامة على التراجع عما عدته حجر الزاوية في برنامج ساركوزي للإصلاح, وهو يستعد لمعركة إعادة انتخابه المحتملة في 2012.
 
وتعتزم النقابات أيضا تنظيم احتجاجات حاشدة في الشوارع غدا السبت ضد إصلاح نظام معاشات التقاعد والدعوة إلى يوم آخر من الإضرابات في أنحاء البلاد ومظاهرات الثلاثاء المقبل. 

المصدر : وكالات

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية