الاقتصاد

الدول الخليجية تعدل أسعار فائدتها بعد خفض الفائدة الأميركية

2007/12/12 الساعة 19:26 (مكة المكرمة)

 
تباينت ردود عدد من الدول الخليجية على خفض أسعار الفائدة الأميركية بواقع 0.25% لتصل إلى 4.25%، وهي ثالث مرة خلال ثلاثة أشهر هذا العام، لدعم النمو الاقتصادي والتقليل من حدة أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة.
 
فبينما أبقت الكويت سعر الصرف الأساسي للدينار دون تغيير خفضت الإمارات سعر اتفاقات إعادة الشراء (الريبو) لأجل ليلة بواقع ربع نقطة أساس إلى 4.25%.
 
كما خفضت السعودية سعر الريبو العكسي بواقع 0.25%، لكنها أبقت سعر الريبو وهو سعر القياس دون تغيير على 5.5%.
 
أما في قطر فقد رفع مصرفها المركزي الاحتياطي الإلزامي للبنوك بواقع نصف نقطة مئوية ليصل إلى 3.25%. وكان المصرف قد خفض الفائدة على الودائع بعد آخر خفضين في أسعار الفائدة الأميركية وذلك لردع المضاربة على ارتفاع الريال.
 
كما خفضت البحرين سعر الفائدة الأساسي على ودائع أسبوع بـ0.25% إلى 4%. وترتبط دول الخليج الست باستثناء الكويت عملاتها بالدولار.
 
في الوقت نفسه ارتفع الدولار مقابل الين ليسترد بعض الخسائر التي مني بها الثلاثاء بعد أن جاء خفض الفائدة الأميركية مخيبا لآمال المستثمرين الذين كانوا يتطلعون إلى خفض أكبر لمساعدة الاقتصاد وأسواق الائتمان.
 
 وهبط الذهب في أوائل معاملات أوروبا الأربعاء إلى 806 للأوقية مقارنة مع 812.4 في أواخر معاملات نيويورك الثلاثاء.
 
من ناحية أخرى هبطت الأسهم الأوروبية تقودها أسهم البنوك بعد أن رأى المستثمرون أن إجراءات مجلس الاحتياطي الاتحادي لخفض الفائدة غير كافية لمواجهة أزمة السيولة التي تهدد النمو الاقتصادي الأوسع نطاقا.

المصدر : رويترز

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية