الاقتصاد

تقرير: تسريع معدل نمو الاقتصاد الهندي رهن بالإصلاحات

2007/10/18 الساعة 16:04 (مكة المكرمة)

 
توقع تقرير اقتصادي استمرار نمو الاقتصاد الهندي بمعدل 10% في السنوات العشر القادمة لكنه ربط تسريع هذا المعدل بتحقيق المزيد من الإصلاحات.
 
وقال التقرير الصادر عن مؤسسة ليهمان براذرز المالية الأميركية إن معدل نمو الاقتصاد الهندي الذي وصل إلى 8.5% في السنوات الأربع السابقة وارتفع إلى 9.4% في 12 شهرا حتى 31 مارس/آذار  الماضي، لن يكون ومضة سرعان ما تتلاشى.
 
كما أشار إلى أن نمو الاقتصاد الهندي الذي وصلت قيمته إلى 900 مليار دولار, مما يمثل الاقتصاد الثاني عشر بالعالم من حيث الحجم, يعود إلى الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الهند.
 
لكن ليهمان براذرز أوضحت أن تقديرها باستمرار نمو الاقتصاد الهندي يعتمد على استمرار الحكومة في تنفيذ إصلاحات هيكلية.
 
وأشارت إلى أن الاستثمارات الأجنبية زادت إلى أكثر من الضعف لتصل إلى 19.4 مليار دولار في 12 شهرا حتى 31 مارس/آذار الماضي بالمقارنة مع عام سبق. كما حصلت الشركات الهندية على تمويلات وصلت قيمتها إلى 30.7 مليار دولار العام الماضي بالمقارنة مع أقل من 6.5 مليارات دولار قبل خمس سنوات.
 
يشار إلى أن انتعاش الاقتصاد الهندي يعود إلى الإصلاحات التي بدأتها الحكومة عام 1991 حين واجهت أزمة في سعر الصرف مما دفعها إلى رفع القيود الاشتراكية التي قيدت القطاع الخاص والتجارة والاستثمارات على مدى أربع عقود مضت.
 
لكن استمرار الإصلاحات واجه مقاومة من الأحزاب السياسية والاتحادات التجارية.
 
وقد أدت هذه المعارضة إلى تأخير خصخصة الشركات الحكومية. كما أجلت الحكومة محاولات رفع سقف الاستثمارات الأجنبية في قطاع التأمين من 26% حاليا وفتح سوق بيع التجزئة أمام شركات عالمية مثل وول مارت.
 
وقال باي بانانديكر وهو خبير اقتصادي في مؤسسة آر بي جي الاستشارية "إن السؤال ليس عما إن كان تحقيق نسبة 10% للنمو الاقتصادي ممكنا ول
كن عما إن كان الإصلاح ممكنا في ظل الوضع السياسي الحالي".

المصدر : الفرنسية

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية