آخر تحديث: 2006/1/18 الساعة 03:54 (مكة المكرمة)

عائدات النفط تزيد إيرادات ليبيا من النقد الأجنبي

بلغ إجمالي إيرادات ليبيا من النقد الأجنبي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي 20.5 مليار دولار، في حين شكلت العائدات النفطية ما نسبته 91% أو 18.7 مليون دولار من هذه الإيرادات.
 
وأفاد تقرير صدر عن مصرف ليبيا المركزي أن ارتفاع الإيرادات جاء نتيجة للزيادة في قيمة الصادرات النفطية في تلك الفترة، إذ بلغ متوسط سعر البرميل 52 دولارا مقارنة مع 38 دولارا عام 2004.
 
كما أشار التقرير إلى أن الإيرادات غير النفطية بلغت 1.8 مليار دولار أي ما نسبته 8.7% من إجمالي إيرادات النقد الأجنبي.
 
من ناحية أخرى أعلن في طرابلس أن لجنة مختصة بمتابعة انضمام ليبيا إلى منظمة التجارة العالمية اعتمدت تقرير المتابعة وتقرير اللجنة المكلفة تسوية الموضوعات المعلقة مع الدول الأخرى ومذكرة الانضمام.
 
وكانت الدول الـ147 الأعضاء في منظمة التجارة قد وافقت في اجتماع المجلس العام للمنظمة في يوليو/تموز الماضي على طلب ترشيح ليبيا كمرحلة أولى من إجراءات الانضمام الطويلة.

وبناء على ذلك شكلت قامت الحكومة الليبية أواخر الشهر ذاته لجنة استشارية وطنية لوضع إستراتيجية عامة تتعلق بالاستعداد للتفاوض حول انضمام ليبيا إلى منظمة التجارة، وحددت آلية عمل فرق التفاوض معها.
 
كما اتخذت ليبيا جملة من الإجراءات المالية التي تؤهلها للانضمام إلى المنظمة، من بينها توحيد سعر صرف الدينار الليبي مقابل العملات الأجنبية، وسداد الدين العام للدولة البالغ أكثر من سبعة مليارات دينار ليبي بصورة كاملة، وافتتاح أول مكتب لتداول الأسهم بما يكفل بيع وشراء الأسهم كخطوة أولى نحو تكوين سوق مالي كبير في البلاد، وتوسيع قاعدة الملكية.

المصدر : وكالات

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية
Powered by: