ثقافة وفن

انطلاق مهرجان الجزيرة للأفلام

2013/4/18 الساعة 00:49 (مكة المكرمة)

مدير مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية عباس أرناؤوط (يمين) خلال المؤتمر الصحفي  (الجزيرة)

حسن محمد آل ثاني-الدوحة

تنطلق اليوم الخميس فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية الذي يستمر حتى الأحد القادم تحت شعار "نوافذ" في فندق شيراتون الدوحة، وبرعاية رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الإعلامية الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني.

ويتضمن حفل افتتاح المهرجان -الذي سيقام في الساعة السابعة ليلا بقاعة المجلس بالفندق- كلمة لرئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة، فضلا عن تكريم مراسل الجزيرة الراحل محمد المسالمة الحوراني الذي تمت دعوة بعض أفراد عائلته لتسلم الجائزة التكريمية الخاصة به، عرفانا بالخدمات التي أسداها لشبكة الجزيرة. ويلي ذلك عرض الفيلم الافتتاحي للمهرجان الذي يحمل عنوان "موعد"، وهو من جمهورية الصين الشعبية، ويحمل توقيع المخرج جانغ جا، ويحكي قصة شاب وفتاة يلتقيان بعد سنوات من الفراق.

وبمناسبة انطلاق فعاليات المهرجان، افتتح مدير المهرجان عباس أرناؤوط المركز الإعلامي للدورة التاسعة للمهرجان الذي تم تجهيزه من أجل ضمان أفضل تغطية للمهرجان، ويشرف عليه حسن حاموش ومشعل الكبيسي.

قال أرناؤوط خلال المؤتمر الصحفي إن مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية دعا ما يزيد على 300 ضيف من خارج قطر لمتابعة فعالياته التي تتضمن حوالي 205 أفلام

وعقب التدشين، عقد أرناؤوط مؤتمرا صحفيا خُصص للحديث عن آخر الترتيبات الخاصة بهذه الدورة والمعرض الإعلامي المصاحب لها.

وقال أرناؤوط إن مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية دعا ما يزيد على 300 ضيف من خارج قطر لمتابعة فعالياته التي تتضمن حوالي 205 أفلام ما بين طويل ومتوسط وقصير، وتتنافس هذه الأفلام على جوائز المهرجان التي سيتم الإعلان عنها خلال الحفل الختامي.

الضيوف
وأوضح أن قائمة ضيوف المهرجان تشمل كلا من: الفنان نور الشريف، والفنان إيمان البحر درويش، والشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد، وكاتب السيناريو عبد الرحيم كمال (آخر أعماله مسلسل الخواجة عبد القادر ليحيى الفخراني)، وجيكون زونك الباحث الصيني في الأدب العربي الذي ترجم معظم كتب الأدب العربي إلى اللغة الصينية، والكاتب والروائي إبراهيم نصر الله، وكاتب السيناريو محفوظ عبد الرحمن.

وتحدث مدير المهرجان أيضا عن الفعاليات المصاحبة للدورة، خاصة الندوات والورش التي ستنطلق ابتداء من يوم الجمعة، حيث سينظم المهرجان ورشة حول التوجهات التحريرية لإنتاجات شبكة الجزيرة ما بين العاشرة ومنتصف النهار، على أن تعقبها مساء ورشة أخرى حول اختيار مشاريع الأعمال الوثائقية ما بين الرابعة عصرا والسادسة مساء، ليكون الموعد مع ندوة حول "السينما وحقوق الإنسان" ما بين الساعة السادسة والسابعة والنصف ليلا، ليتم اختتام برنامج يوم الجمعة بتنظيم أمسية شعرية للشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد.

‎أرناؤوط: حريصون على الاحتفاء بذوي الإعاقة  (الجزيرة)

الندوات والفعاليات
وبخصوص برنامج يوم السبت القادم، قال أرناؤوط إنه يتضمن مجموعة من البرامج لقناة الجزيرة الوثائقية، مثل ورشة حول المحاور الإنتاجية، وحفل توقيع كتاب منتصف النهار، وورشة حول إدارة البرامج تنظمها الجزيرة الإخبارية الساعة الثالثة عصرا، فيما سيتم تنظيم ندوة حول "السينما الإيطالية والقضية الفلسطينية" عند الساعة السادسة مساء. لتختتم فعاليات السبت بتنظيم ندوة حول "الكتابة والسينما"، بمشاركة كل من السيناريست عبد الرحيم كمال والكاتب محفوظ عبد الرحمن.

وأعلن أرناؤوط أن المهرجان حرص هذه الدورة على الاحتفاء بذوي الإعاقة السمعية، حيث تتزامن الفعاليات مع أسبوع الصم العالمي، ولذلك تنظم إدارة المهرجان -بالتعاون مع الجمعية القطرية للصم- ندوة حول "الإعاقة السمعية وأهمية الكشف المبكر"، وذلك عند الساعة السابعة مساء.

أما بخصوص فعاليات اليوم الأخير للمهرجان (الأحد القادم)، فقد أعلن تنظيم جلسة حول "التطورات التقنية الجديدة بشبكة الجزيرة" في الساعة الحادية عشرة صباحا، علما بأن كل هذه الأنشطة ستنظم في قاعة الريان بالفندق، فيما سيتم خلال اليوم الأخير تكريم الجهات الإعلامية المشاركة في المعرض الإنتاجي ومتطوعي المهرجان الذين يفوق عددهم الثلاثين، فضلا عن وسائل الإعلام، علما بأن الحفل الختامي للمهرجان سينظم يوم الأحد القادم، وسيتم فيه الكشف عن الفائزين بجوائز المهرجان.

وتحدث مدير المهرجان أيضا حول الفعاليات المصاحبة للدورة، خاصة الندوات والورش التي ستنطلق ابتداء من يوم الجمعة، حيث سينظم المهرجان ورشة حول التوجهات التحريرية لإنتاجات شبكة الجزيرة

يأتي ذلك إضافة إلى مسابقة "أفق جديد" التي يشارك فيها المخرجون المبتدئون والطلبة، فضلا عن المسابقات الخاصة التي تتمثل في مسابقة قناة الجزيرة الوثائقية، ومسابقة إدارة الحريات العامة وحقوق الإنسان بشبكة الجزيرة، ومسابقة الأسرة والطفل برعاية الجزيرة للأطفال.

وسيتم منح الفيلم الفائز في كل فئة من الفئات الثلاث المشاركة في المسابقات (الطويل والمتوسط والقصير) مكافأة مالية تقسم مناصفة بين المخرج والمنتج، وتصل إلى 50 ألف ريال بالنسبة للفيلم الطويل، و40 ألف ريال للفيلم المتوسط، و30 ألف ريال للفيلم القصير. فيما تمنح جائزة لجنة التحكيم في ذات الفئات بقيمة 25 ألف ريال للفيلم الطويل، و20 ألف ريال للفيلم المتوسط، و15 ألف ريال للفيلم القصير.

وبالنسبة لجائزة "أفق جديد"، سيُمنح صاحب المركز الأول مبلغ 15 ألف ريال، والثاني مبلغ 10 آلاف ريال، فيما رصدت كل من قناة الجزيرة الوثائقية وإدارة الحريات العامة وحقوق الإنسان والجزيرة للأطفال نفس الجوائز المادية لكل الأصناف، حيث سيحوز الفائز في جائزة الفيلم الطويل مبلغ 40 ألف ريال، وفي فئة الفيلم المتوسط مبلغ 30 ألف ريال، وفي فئة الفيلم القصير مبلغ 20 ألف ريال.

وأعلن أرناؤوط انتهاء لجان تحكيم المهرجان من أعمال مشاهدة الأفلام التي سيتم عرضها خلال هذه الدورة بقاعات مختلفة داخل فندق شيراتون الدوحة، حيث سيكون بإمكان الجمهور مشاهدتها مجانا وتتكون من 23 فيلما طويلا، و82 فيلما متوسطا، و53 فيلما قصيرا، و36 فيلما في مسابقة "أفق جديد"، و11 فيلما واعدا.

المصدر : الجزيرة


متعلقات

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية