آخر تحديث: 2017/12/7 الساعة 22:50 (مكة المكرمة)

عشرات الإصابات باحتجاجات عارمة في الأراضي الفلسطينية

مواجهات على المدخل الشمالي لمدينة رام الله (رويترز)

أصيب عشرات الفلسطينيين بجروح جراء إصابتهم بأعيرة مطاطية، وعشرات بحالات إغماء بسبب الغاز المدمع الذي أطلقه جنود الاحتلال أثناء مواجهات على خطوط التماس والحواجز العسكرية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك عقب قرار أميركي يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ففي الضفة الغربية، وقعت المواجهات على مداخل مدن نابلس ورام الله وبيت لحم والخليل وطولكرم وقلقيلية وبيت جالا وأريحا في أعقاب مسيرات حاشدة غاضبة رفضا لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن القدس.

ونشر جيش الاحتلال الإسرائيلي تعزيزات بمئات الجنود في الضفة الغربية المحتلة وسط حالة من عدم اليقين إزاء التبعات، واستخدم جنوده الرصاص الحي والمطاطي والغاز المدمع والمياه العادمة.

وفي القدس المحتلة، قالت مراسل الجزيرة نجوان سمري إن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة مقدسيين منذ صباح اليوم، مشيرا إلى أن تلك القوات تعزز وجودها في مختلف محاور المدينة وتفرض طوقا على ساحة باب العمود وتمنع الشبان من الاقتراب من الساحة.

عرض عسكري لكتائب عز الدين القسام ردا على قرار ترمب بشأن القدس (رويترز)

غزة
وفي قطاع غزة، جرح خمسة فلسطينيين بنيران إسرائيلية عندما تظاهر العشرات قرب حاجز بين القطاع واسرائيل، بحسب السلطات في غزة.

وشارك مئات من الفلسطينيين في مسيرات جابت طرقات رئيسية بمدن وبلدات قطاع غزة حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين هتافات منددة بإعلان الرئيس الأميركي أمس اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وفي سياق الاحتجاج نظمت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) عرضا عسكريا شمال قطاع غزة، وجاب العشرات من مقاتلي القسام أحياء بلدة بيت حانون أقصى شمال القطاع حاملين أنواعا مختلفة من الأسلحة.

تعزيزات إسرائيلية في البلدة القديمة بالشطر الشرقي من القدس المحتلة (رويترز)

تعزيزات
وكان جيش الاحتلال قد تحدث عن إطلاق صواريخ من قطاع غزة وسقوطها داخل القطاع بعد أن دوت صفارات إنذار إسرائيلية في المناطق المحيطة به.

ودعت حركة حماس على لسان رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية إلى "يوم غضب" غدا الجمعة، وإطلاق انتفاضة جديدة ردا على قرار ترمب.

وشل إضراب عام وشامل الحياة في الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة، فقد ظلت المحال التجارية مغلقة، وامتنع الطلبة عن التوجه إلى المدارس في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس المحتلة.

وهذا اليوم هو الثاني من ثلاثة أيام غضب أعلنتها القيادة الفلسطينية وفصائل العمل الوطني والإسلامي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

متعلقات
جميع الحقوق محفوظة © 2018 شبكة الجزيرة الاعلامية
Powered by: