عربي

تواصل محادثات تشكيل الحكومة الليبية بالصخيرات

2016/2/7 الساعة 23:55 (مكة المكرمة)

عضو لجنة الحوار السياسي الليبي محمد معزب (الجزيرة)

كشف عضو لجنة الحوار السياسي الليبي محمد معزب أن أعضاء المجلس الرئاسي الليبي المجتمعين في مدينة الصخيرات المغربية قطعوا شوطا في ملف تشكيل الوزارة.

وقال للجزيرة إن لجنة الحوار ليس لها الحق في التدخل في تشكيلة الحكومة، ودورها هو التأكد من تطابق المعايير الواردة في وثيقة الاتفاق السياسي على الشخصيات المقترحة.

وأشار معزب إلى أن معلومات تحدثت عن قطع المجلس الرئاسي شوطا في مناقشة هيكلة الوزارات وعددها دون أن يتوصل كلجنة حوار لشيء رسمي، متوقعا احتمال عقد اجتماع بين اللجنة والمجلس في الساعات القادمة.

ويتابع المجتمع الدولي مسار تشكيل الحكومة الليبية برئاسة فايز السراج بوصفه واحدا من بنود اتفاق الصخيرات في المغرب المدعوم من الأمم المتحدة لحل الأزمة السياسية في البلاد.

وكان وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني قال الثلاثاء الماضي إن المجلس الرئاسي بليبيا سيقدم الأسبوع المقبل مقترحات جديدة لتشكيل حكومة وفاق وطني في البلاد، وأشار جينتيلوني في مؤتمر صحفي إلى أن المجلس الرئاسي سيقدم المقترحات يومي الاثنين أو الثلاثاء المقبلين، وستطرح للمصادقة عليها في البرلمان، مما سيمكن المجتمع الدولي من الاستجابة لحاجيات ليبيا، لا سيما على الصعيدين الاقتصادي والإنساني.

وكان مجلس النواب المنعقد في طبرق رفض في 25 يناير/كانون الثاني الماضي منح الثقة لحكومة الوفاق المنبثقة عن الاتفاق الليبي الموقع في مدينة الصخيرات المغربية في 17 من الشهر نفسه.

وطلب المجلس من رئيس الحكومة المكلف فايز السراج تقديم تشكيلة وزارية مصغرة جديدة تكون بمثابة حكومة أزمة، وتقليص عدد الوزراء والحقائب الوزارية المقترحة في مدة لا تتجاوز عشرة أيام.

يشار إلى أن عضوين من المجلس الرئاسي المكون من تسعة أعضاء علقا عضويتهما لعدم رضاهما عن التشكيلة الوزارية وآلية اختيار الوزراء، وهما النائب علي القطراني مرشح البرلمان من المنطقة الشرقية ووزير الدولة عمر الأسود وهو مرشح مدينة الزنتان.

يذكر أن اتفاق الصخيرات الذي وقع في ديسمبر/كانون الأول 2015 نص على تشكيل مجلس رئاسي يعمل على تشكيل حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج، على أن تمارس الحكومة عملها من العاصمة طرابلس، لكن المؤتمر الوطني العام يرفض هذه الحكومة نتيجة رفضه اتفاق الصخيرات.

المصدر : الجزيرة


متعلقات

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية