عربي

دفعات جديدة من مهجري حلب تصل الريف الغربي

2016/12/16 الساعة 10:56 (مكة المكرمة)

مراسل الجزيرة أكد أن جميع المهجّرين من المدنيين والجرحى (رويترز)

تتواصل عمليات إجلاء السكان من أحياء حلب الشرقية نحو الريف الغربي للمحافظة، وذكر مراسل الجزيرة في حلب أن أعداد الذين تم نقلهم بلغ ستة آلاف شخص جميعهم من المدنيين والجرحى، ونقلوا على خمس دفعات، في وقت تتجهز الدفعة السادسة للانطلاق.

وذكر المراسل أن عملية تجهيز الحافلات التي ستقل أهالي حلب مستمرة على مدار الساعة لنقل أكبر عدد من الأهالي بأسرع وقت، مشيرا إلى أن غالبية المهجرين يتم استقبالهم من قبل أهالي الريف الغربي لحلب وأقاربهم، في حين أقيمت تجمعات صغيرة لهم على عجل.

من جهته، قال مسؤول تركي اليوم الجمعة إنه تم إجلاء ما يقرب من ثمانية آلاف مدني من مدينة حلب، وإن قافلة سادسة حاليا "في الطريق لبلوغ بر الأمان"، بينما ذكر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على تويتر أنه تم إجلاء أكثر من سبعة آلاف مدني في أول خمس قوافل.

وفي السياق نفسه، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع في موسكو قولها إن عملية إجلاء المدنيين تواصلت اليوم الجمعة، وإن أكثر من 6400 شخص بينهم أكثر من ثلاثة آلاف مقاتل تم إجلاؤهم خلال الساعات الـ24 الماضية بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار.

الصليب الأحمر: المهجرون يواجهون خيارات مستحيلة (رويترز)

خيارات مستحيلة
وأظهرت صور جوية حصلت عليها الجزيرة جانبا من عملية إجلاء مدنيين من الأحياء الشرقية لحلب، حيث تولت حافلات تابعة لجمعية الهلال الأحمر السوري عملية نقل الأهالي نحو الريف الغربي، كما حصلت الجزيرة على الصور الأولى لوصول الجرحى الذين نقلوا.

وكان مراسل وكالة الصحافة الفرنسية في بلدة خان العسل التي تستقبل المهجرين، قال إنه لاحظ أمس وجود مقاتلين في الدفعة الأولى، وإن الكثير من المهجرين كانوا يرددون شعار "عائدون" وهم يبكون.

بدورها، أعلنت مديرة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ماريان غاسر أن عملية الإجلاء قد تستمر أياما عديدة، وأضافت في بيان أن مشهد وصول المهجرين إلى بلدة العامرية "كان يحطم القلوب"، وتابعت "الناس يواجهون خيارات مستحيلة، تستطيع أن ترى الحزن في أعينهم".

المصدر : الجزيرة + وكالات


متعلقات

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية