عربي

توقع تعيين رئيس وزراء جديد للصومال اليوم

2014/12/17 الساعة 03:25 (مكة المكرمة)

عمر عبد الرشيد علي شارماركي تولى رئاسة الوزراء في عهد الرئيس السابق شريف الشيخ أحمد (الجزيرة نت)

قاسم أحمد سهل-مقديشو

يتوقع أن يعين الرئيس الصومالي حسن الشيخ محمود اليوم الأربعاء رئيس وزراء جديدا خلفا لـعبد الولي الشيخ أحمد الذي عزله البرلمان في عملية تصويت جرت مطلع الشهر الجاري بسبب خلاف بينه وبين الرئيس حول تعديل وزاري، وفقا لمصادر مقربة من الرئاسة الصومالية.

وأكدت هذه المصادر للجزيرة نت أن تعيين عمر عبد الرشيد علي شارماركي لمنصب رئيس وزراء الصومال بات أمرا محسوما إثر مشاورات مكثفة قام بها الرئيس خلال أسبوعين مع أعضاء من البرلمان وساسة وممثلين للمجتمع المدني.

ورُشحت شخصيات لتولي هذا المنصب أبرزها وزيران من الحكومة المقالة، هما وزير المالية حسين عبدي حلني، ووزير التخطيط والعلاقات الخارجية سعيد عبد الله دني. وكان حلني أقوى المرشحين قبل أن تميل الكفة في اليومين الأخيرين لصالح شارماركي.

ووصل عمر عبد الرشيد علي شارماركي صباح أمس إلى مقديشو قادما من الولايات المتحدة التي يعمل فيها سفيرا للصومال.

وفي حال تعيينه رئيسا للوزراء سيصبح ذلك المرة الثانية التي يعين فيها عمر عبد الرشيد لهذا المنصب، حيث سبق أن عينه الرئيس الصومالي السابق شريف الشيخ أحمد رئيسا للوزراء في الحكومة الانتقالية الصومالية عام 2009.

غير أنه أُجبر على الاستقالة في سبتمبر/أيلول عام 2010 إثر اتهام حكومته بالفشل في تحقيق برامجها.

كما سيصبح شارماركي -في حال تولى المنصب- ثالث رئيس وزراء يعينه الرئيس حسن الشيخ محمود منذ انتخابه عام 2012. فقد عين كلا من عبدي فارح شردون وعبد الولي الشيخ أحمد اللذين عزلهما البرلمان بعد خلاف مع الرئيس.

المصدر : الجزيرة


متعلقات

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية