عربي

شعث في غزة لإتمام المصالحة

2012/1/2 الساعة 09:25 (مكة المكرمة)

نبيل شعث (يسار) مع القيادي بحماس خليل الحية في زيارة سابقة لقطاع غزة (الفرنسية)

وصل قطاع غزة مساء أمس الأحد عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الفلسطيني (فتح) نبيل شعث في مسعى لإتمام عملية المصالحة الفلسطينية التي اتفقت الفصائل بالقاهرة نهايات العام الماضي على خطوطها العريضة.

وقال قيادي بفتح إن شعث سيجري خلال زيارته لغزة لقاءات مع الفصائل لبحث موضوع المصالحة الوطنية وسبل تحقيقها على الأرض، إضافة إلى قضايا تنظيمية خاصة بفتح.

وتتزامن الزيارة مع خلافات جديدة بين فتح التي تدير حكومة تسيير الأعمال في رام الله وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تدير الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة، حيث يتبادل الطرفان الاتهامات باعتقال كوادرهما.

كما تأتي الزيارة بعد لقاء جمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل بالقاهرة يوم 22 ديسمبر/ كانون الأول، وأسفر عن الاتفاق على حل الملفات العالقة بموضوع المصالحة وأهمها إعادة تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية وإشراك حركتي حماس والجهاد الإسلامي في الإطار القيادي المؤقت للمنظمة تمهيدا لإجراء انتخابات لمنظمة التحرير بالداخل والشتات وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في مايو/ أيار المقبل وتشكيل لجنة الانتخابات التي ستشرف عليها وإطلاق سراح المعتقلين من الجانبين.

وأقرت الفصائل الفلسطينية التي اجتمعت بالقاهرة الخطوط العريضة للمصالحة، ووافقت على انضمام حماس والجهاد للمنظمة مما سمح بإطلاق جديد لهذه العملية التي واجهت الكثير من العقبات بالسنوات الماضية.

وكان شعث زار قطاع غزة في فبراير/ شباط 2010، والتقى رئيس الوزراء إسماعيل هنية وقيادات رسمية وشعبية.

المصدر : وكالات

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية