عربي

تصعيد بغزة بعد هجمات إيلات

2011/8/19 الساعة 06:05 (مكة المكرمة)

مخلفات واحدة من الغارات الإسرائيلية على غزة مساء أمس (الفرنسية)

قالت مراسلة الجزيرة في غزة إن طفلا فلسطينيا في الثالثة عشرة استشهد مساء أمس في واحدة من سلسلة غارات استهدفت مواقع مدنية وأمنية مما يرفع إلى سبعة عدد شهداء القصف الإسرائيلي الذي أعقب هجمات بإيلات, وردت عليه المقاومة بإطلاق صواريخ على جنوب إسرائيل.

وذكرت المراسلة أن خمسة فلسطينيين آخرين أصيبوا في الغارة على المنزل الواقع غرب مدينة غزة.

وأضافت أن الطيران الإسرائيلي شن سلسلة من الغارات استهدف بعضها موقعا أمنيا وسجنا في مدينة غزة, بينما ذكرت أنباء أن غارات أخرى استهدفت الشريط الحدودي في رفح جنوب قطاع غزة، مشيرة إلى وقوع 17 جريحا في هذه الغارات.

تصعيد إسرائيلي
وقالت مراسلة الجزيرة في غزة إن هناك خشية من تصعيد عسكري إسرائيلي واسع النطاق بذريعة الرد على الهجمات الصاروخية الفلسطينية التي كانت بدورها على استهداف قادة من لجان المقاومة الشعبية أمس.

فلسطينيون يحملون جثمان أحد شهداء الغارة التي استهدفت قياديي لجان المقاومة (الفرنسية)
وكان القائد العام للجان المقاومة الشعبية كمال (أبو عوض) النيرب قد استشهد هو وقياديان آخران في هذا الفصيل إضافة إلى طفل في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا في رفح جنوب قطاع غزة.

واغتالت إسرائيل القياديين في لجان المقاومة بحجة مسؤوليتهم عن الهجمات التي شنها مسلحون أمس في إيلات, وأوقعت ثمانية قتلى إسرائيليين بينهم عسكري وشرطي، وفقا لمصادر عسكرية إسرائيلية.

وردت لجان المقاومة الشعبية على الغارة بقصف عسقلان ومواقع أخرى في منطقة النقب بأربعة صواريخ على الأقل من طراز "غراد" و"ناصر"، وفقا للجيش الإسرائيلي الذي قال إنه نجح في اعتراض ثلاثة منها بواسطة نظام "القبة الحديدية" المضاد للصواريخ.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه إيهود باراك قد توعدا برد قوي, وحملا مسؤولية هجمات إيلات لسلطة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة.

لكن الحكومة الفلسطينية المقالة نفت الاتهامات الإسرائيلية, كما نفت تصريحات إسرائيلية بأن المنفذين قدموا من قطاع غزة. كما أن مصر نفت من جهتها أن يكون المسلحون قد تسللوا من سيناء, مشيرة إلى الإجراءات الأمنية المشددة التي تفرضها هناك.

هجمات إيلات
وكانت مصادر إسرائيلية أعلنت أن نحو 20 مسلحا شاركوا في الهجمات التي شهدها الجانب الإسرائيلي من الحدود مع مصر، وقالت إن أفراد المجموعة تسللوا من قطاع غزة إلى سيناء، ومنها إلى منطقة النقب.

هجمات إيلات أوقعت ثمانية قتلى إسرائيليين(الفرنسية)
وأفاد مراسل الجزيرة في القدس بأن سبعة مسلحين قاموا بالهجوم على إسرائيليين في إيلات جنوب إسرائيل.

وأفادت أحدث حصيلة إسرائيلية بأن ستة مدنيين وعسكريا وشرطيا إسرائيليين قتلوا, بينما أصيب ما لا يقل عن 26 آخرين.

ووفقا للمصادر الإسرائيلية, فإن سبعة من المهاجمين قتلوا أثناء الاشتباكات مع الجيش والشرطة الإسرائيليين في إيلات.

ورجحت مصادر عسكرية إسرائيلية أن يكون المهاجمون قد خططوا لأسر جندي إسرائيلي بهدف نقله إلى قطاع غزة عبر سيناء.

تنديد
وقد دانت الولايات المتحدة هجمات إيلات ووصفتها بالإرهابية, وطالبت وزيرة خارجيتها هيلاري كلينتون مصر بضبط الأمن في شبه جزيرة سيناء.

كما دانها الاتحاد الأوروبي, وعبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه مما سماه تصاعد العنف في المنطقة.

المصدر : وكالات,الجزيرة

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية