عربي

تطابق إسرائيلي أميركي قبل لقاء ثلاثي بالقدس

2007/2/19 الساعة 10:16 (مكة المكرمة)

لقاء بين أولمرت وعباس بالقدس في يناير/كانون الأول الماضي (رويترز-أرشيف)

يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس في القدس بحضور وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس, في وقت أعلنت فيه تل أبيب وواشنطن تطابق وجهات النظر بينهما في ما يخص حكومة الوحدة الفلسطينية حتى قبل ميلادها.
 
فقد ذكرت رايس أمس أنها لا ترى أي مؤشرات على أن حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية ستلبي "شروط اللجنة الرباعية", وأعربت عن عدم اقتناعها بأن حماس "تخلت عن سعيها لتدمير إسرائيل"، وقالت "لا يمكن أن تضع قدما داخل هيئات منتخبة وأخرى في العنف عندما تحاول تدمير دولة أخرى".
 
المساعدات الأميركية
وألمحت رايس إلى إمكانية تراجع واشنطن عن تقديم 86 مليون دولار للمساعدة على تدريب وتجهيز قوات الأمن التابعة للرئاسة الفلسطينية، إذا لم تلتزم الحكومة الجديدة بمبادئ الرباعية, قائلة "أبلغت الفلسطينيين بأن أموال دافعي الضرائب لن تذهب لحكومة لا تعترف بمبادئ الرباعية".
 
رايس: أموال دافعي الضرائب لن تذهب لحكومة لا تعترف بمبادئ الرباعية (الفرنسية)
وكان أولمرت استبق لقاء ثنائيا برايس بالتأكيد على التطابق التام في وجهات النظر مع الأميركيين بشأن الموقف من الحكومة الفلسطينية واستئناف المفاوضات.
 
لا تعاون
وقال أولمرت في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته إنه اتفق مع الرئيس الأميركي جورج بوش في اتصال هاتفي الجمعة الماضي على أن "حكومة فلسطينية لا تقبل شروط اللجنة الرباعية لن تتمكن من الحصول على الاعتراف، ولن يكون هناك تعاون معها".
 
وقد دافع عباس خلال محادثاته مع رايس برام الله عن اتفاق حكومة الوحدة الذي كان بصلب المحادثات, وأوضح أن خطاب تكليف الحكومة يتضمن ضرورة الاعتراف بالاتفاقات السابقة.
 
كما قال الرئيس عباس إن الاجتماع الثلاثي سيخصص لاستطلاع آفاق عملية السلام ودراسة الوضع الحالي للعلاقات الفلسطينية الإسرائيلية.
 
وقد أكد رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف إسماعيل هنية من غزة وقوفه إلى جانب الرئيس الفلسطيني لحماية اتفاق مكة ومواجهة الضغوط الخارجية.
 
وقال "نحن نقف إلى جانب الرئيس لمواجهة الضغوط الخارجية -سواء من الإدارة الأميركية أو غيرها- التي تسعى إلى إعادة عقارب الزمان إلى الوراء وإبقاء الساحة الفلسطينية في حالة من الاضطراب الداخلي".

المصدر : الجزيرة + وكالات

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية