آخر تحديث: 2006/8/9 الساعة 01:11 (مكة المكرمة)

25 قتيلا واتهامات أميركية جديدة لإيران بتأجيج العنف بالعراق

مكان انفجار سلسلة عبوات ناسفة بحي النهضة ببغداد (رويترز)

جدد السفير الأميركي ببغداد زلماي خليل زاده من تكريت اتهام إيران بإذكاء العنف بالعراق من خلال قوات تحتفظ بها.
 
وقال زاده بحفل بمناسبة تسليم المهام الأمنية في تكريت وكركوك إلى الفرقة الخامسة من الجيش العراقي إن إيران "قد تستغل الحرب بين إسرائيل وحزب الله لإشاعة مزيد من الفوضى".
 
وأضاف زاده أن "المنطقة متشابكة بدرجة كبيرة, وما يحدث في لبنان يؤثر على الأوضاع هنا", قائلا إن لإيران "قوات هنا وبإمكانها أن تشجعها على إشاعة مزيد من الاضطرابات".
 
انتقادات عراقية
وألقى الوضع في لبنان الضوء مجددا على ما تقول واشنطن إنها علاقات وثيقة بين جيش المهدي وإيران.
 
زلماي زاده (يسار) اتهم إيران بتأجيج الوضع ونوري المالكي (يمين) انتقد أداء الجيش الأميركي بمدينة الصدر (الفرنسية-أرشيف)
وقد تظاهر عشرات الآلاف من أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الجمعة الماضية تأييدا لحزب الله وسط توتر متزايد بين القوات الأميركية وجيش المهدي الذي يتخذ من مدينة الصدر معقلا له والذي شهد منذ أيام عملية واسعة للقوات الأميركية العراقية بدعوى إيقاف متورطين في فرق الموت وفي إدارة سجون سرية, انتهت بمقتل شخصين وإصابة 18.
 
وانتقد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي العملية الأميركية العراقية قائلا في حديث لتلفزيون حكومي إن "اعتقال شخص لا يمكن أن يبرر هجوم طائرات على منطقة سكنية مثل مدينة الصدر". وتعهد بعدم السماح بتكرار مثل هذا الحادث.
 
25 قتيلا
وقد استمرت وتيرة العنف مخلفة ما لا يقل عن 25 قتيلا في هجمات أعنفها انفجاران الأول بسوق الشورجة مخلفا عشرة قتلى و70 جريحا وتدميرا واسعا للمحلات، والثاني كان عبارة عن عبوات انفجرت عند مرور حافلة صغيرة وسيارة أجرة بمنطقة النهضة بالرصافة وسط بغداد.
 
وبحادث منفصل، اقتحم مسلحون مصرف الرشيد شمال العاصمة، وقتلوا ثلاثة من حراسه واثنين من موظفيه.
 
كما قتل الصحفي بجريدة "البينة الجديدة" محمد عباس محمد رميا بالرصاص في غرب بغداد, وعثرت الشرطة على جثة الصحفي إسماعيل أمين الذي خطف قبل 15 يوما وهي تحمل آثار التعذيب.
 
آثار التعذيب وجدت أيضا على جثث سبعة من أفراد الجيش العراقي عثر عليها قرب مدينة الكوت جنوب بغداد.
 
من جهته أعلن الجيش الأميركي اليوم وفاة أحد جنوده متأثرا بجروح أصيب بها قبل يومين في أعمال قتالية بمحافظة الأنبار غرب بغداد.

المصدر : وكالات

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية
Powered by: