آخر تحديث: 2002/5/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة)

هيئة قضائية توصي بطرد قنصل إسرائيل بالإسكندرية

جانب من التظاهرات الحاشدة التي عمت شوارع الإسكندرية في مصر تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية (أرشيف)
أوصى تقرير صدر عن هيئة مفوضي الدولة في مدينة الإسكندرية شمال مصر بطرد القنصل الإسرائيلي من المدينة حفاظا على الأمن العام بعد اندلاع مظاهرات عنيفة تطالب بذلك.

وجاء ذلك التقرير الذي أعده المستشار مراد فكري هابيل بهيئة مفوضي الدولة بشأن الدعوى التي رفعها المواطنان إبراهيم محمد هاشم وأحمد محمد عطية الشهر الماضي للمطالبة بطرد القنصل الإسرائيلي وقطع العلاقات بين مصر وإسرائيل.

وقال هابيل في تقريره "نرى الحكم في الشق العاجل من الدعوى بقبول الدعوى شكلا وبوقف تنفيذ قرار وزير الخارجية (المصري) السلبي بالامتناع عن إبعاد القنصل الإسرائيلي".

وأرجع التقرير توصيته إلى "انتهاكات دولة إسرائيل المستمرة لمبادئ السلام في الشرق الأوسط بما أدى إلى جرح المشاعر الوطنية واندلاع المظاهرات في العديد من الأماكن بالدولة وتهديد الأمن العام ووقوع اشتباكات عديدة بين المواطنين وقوات الأمن وضحايا من الجانبين".

وخلص التقرير إلى أنه "في ظل هذه الأوضاع تضحي العلاقات القنصلية بين البلدين غير ذات موضوع وعاجزة عن ممارسة وظيفتها ولا جدوى من وجودها". ورفض التقرير المطالبة بوقف كافة أشكال تطبيع العلاقات بين مصر وإسرائيل.

وتتبع هيئة مفوضي الدولة مجلس الدولة, وهو أحد أفرع الجهاز القضائي ويختص بنظر القضايا التي تتعلق بمسؤولي الدولة بصفتهم الإدارية. وتقدم الهيئة تقاريرها لمحكمة القضاء الإداري وهي تقارير استشارية.

ويحصل أطراف الدعوى على نسخة من التقرير للرد عليه. ولم يتحدد موعد بعد لإصدار الحكم في الدعوى.

يشار إلى أن تظاهرات ضخمة غاضبة عمت مدينة الإسكندرية احتجاجا على العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني والانحياز الأميركي لإسرائيل, وأدت مصادمات وقعت مع الشرطة إلى مصرع طالب وإصابة آخرين.

المصدر : رويترز

جميع الحقوق محفوظة © 2017 شبكة الجزيرة الاعلامية
Powered by: