العهدة العمرية

العهدة العمرية

كتب الخليفة عمر بن الخطاب لأهل إيلياء (القدس) عندما فتحها المسلمون عام 638هـ كتابا أمنهم فيه على كنائسهم وممتلكاتهم، واشترط ألا يسكن أحد من اليهود معهم في المدينة.

تقارير

القدس تودع الأديب والصحفي محمد عبد الله

القدس تودع الأديب والصحفي محمد عبد الله
أوكلت صحيفة القدس المقدسية للراحل كتابة عمود "حديث القدس" لسنوات (الجزيرة نت)

ودّعت مدينة القدس وبلدة بيت حنينا اليوم أديبا وصحفيا يعد من أعمدة الصحافة المقدسية، عمل في السلك الصحفي منذ ما يزيد عن 35 عاما، هو محمد شاكر عبد الله.


حكايات مقدسية


مقالات رأي

البرقيات

المزيد من البرقيات

إنفوغراف

أحياء مكتظة على مشارف القدس

البرامج
مراسلو الجزيرة نت
مراسلو القناة

تهويد المناهج بالقدس.. ودمار المدارس بغزة

ركزت حلقة "مراسلو الجزيرة" على مساعي الاحتلال الإسرائيلي لتحريف المناهج الدراسية الفلسطينية بالقدس، ومعاناة تلاميذ غزة بسبب نقص المدارس، وخطر الألغام بأقصى تشاد.

القضية الفلسطينية بعد رحيل كلوفيس مقصود

سلطت حلقة (31/5/2016) من برنامج "من واشنطن" الضوء على وفاة الدبلوماسي والمفكر اللبناني الأميركي كلوفيس مقصود الذي كان يوصف بدبلوماسي القضية العربية عموما، والفلسطينية خصوصا.

فلسطين في الإعلام.. متى أم كيف تحضر؟

بحث برنامج "في العمق" وجود القضية الفلسطينية في الإعلام العربي والعالمي، وكيف يجري دعم الرواية الفلسطينية عبر جهود منتديات وأكاديميين وحملات مقاطعة واستثمار الإعلام الجديد.

فيديو


موسوعة الجزيرة

Al Jazeera Encyclopedia

القدس

القدس

أكبر مدينة في فلسطين التاريخية من حيث المساحة وعدد السكان، وأكثرها أهمية دينيا واقتصاديا. تخضع للاحتلال الإسرائيلي، ويعدها العرب والفلسطينيون عاصمة دولة فلسطين.

عبد الله التل.. قائد معركة القدس

عبد الله التل.. قائد معركة القدس

عبد الله التل، عسكري أردني قاد القوات العربية بالقدس عام 1948، عرف برفضه لقيام إسرائيل، عاش 18 سنة لاجئا سياسيا بمصر قبل أن يرد له النظام الأردني الاعتبار عام 1956.

المسجد الأقصى

المسجد الأقصى

أولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم. ظل على مدى قرون طويلة مركزا لتدريس العلوم ومعارف الحضارة الإسلامية، وميدانا للاحتفالات الدينية الكبرى، والمراسيم السلطانية.

أهم الأخبار
  • من القدس ايضاً
  • الأكثر شعبية

المقدسي أبو السعود يحيي ثلاث حرف يدوية

بجهود ذاتية يحاول المقدسي عزام أبو السعود إحياء عدد من الحرف التراثية، هي الخشب المزخرف والخشب المعشق والزجاج الملون. ونجح في إحياء المشربيات (البلكونات) التي تعود إلى العصر المملوكي.