fpo
الصفحة الرئيسية للموقع
تقارير وحوارات
fpo
تسجيلات الشيخ عبد الله: ثروة قطر وراء مكيدة الحصار
ما إن بُث التسجيل الصوتي الأخير للمواطن القطري الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، حتى عجّت مواقع التواصل بتعليقات تؤكد أن الطمع بثروة قطر هو سبب حصار الجيران لها.
fpo
"صناعة" منافس للسيسي.. أي سيناريوهات؟
عشرة أيام بقيت على الموعد النهائي لقبول التوكيلات النيابية والجماهيرية للمرشحين لرئاسة مصر في انتخابات مارس/آذار القادم، ويظل الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي هو المرشح الوحيد المؤكد حتى الآن لخوضها.
طب وصحة
fpo
أخطاء شائعة في المطبخ ونصائح لتجنبها
ثلث حالات التسمم التي يتم الإبلاغ عنها في فرنسا مصدرها المطابخ المنزلية التي يفترض الاهتمام ببيئتها الداخلية، وذلك نتيجة لأخطاء بسيطة يهمل الناس الانتباه إليها، نورد هنا أكثرها شيوعا.
fpo
خبير: طن كالسيوم دون فيتامين "د" لا يتم امتصاصه
ما أهمية الكالسيوم لصحة الجسم؟ وما أغنى الأطعمة به؟ وما مخاطر نقصه؟ ومتى يوصى بالمكملات الغذائية؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة في حلقة وصلت لنحو مئتي ألف متابع.
المعرفة
fpo
مساعدات أميركا للدول النامية.. مِنة أم التزام قانوني؟
لأول مرة في تاريخ العلاقات الدولية تقوم دولة عظمى كالولايات المتحدة بتهديد كافة دول العالم بمعاقبتها وقطع المساعدات عنها، إن هي صوتت أمميا ضد قرار ترمب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.
fpo
المؤتمر الشعبي العام باليمن.. محطات ومآلات
الوظيفة الرئيسية لأحزاب السلطة هي ربط النظام السياسي بالبيروقراطيّة والمجتمع، وجعل التنظيم الحزبي قناة وحيدة للنفاذ لجهاز الدولة. وباستثناء هذه الوظيفة، ثمّة فروق هامة بين التجارب الحزبيّة السلطويّة بالأقطار العربيّة.
علوم وتكنولوجيا
fpo
احتضان عصر "الأتمتة" الجديد
اكتسبت "الأتمتة" سمعة سيئة بوصفها قاتلة للوظائف، لكن الواقع أن المكاسب الإنتاجية التي تخلقها الأتمتة تشكل الأساس لإعادة الاستثمار لخلق إبداعات ووظائف وصناعات جديدة.
fpo
دراسة: البدر بريء من زلازل الأرض
أكدت دراسة علمية جديدة أن القمر البدر بريء من تهمة التسبب بالزلازل الكبرى التي تحدث على الأرض، وأن ما يتناقله الناس بهذا الشأن مجرد حكايات شعبية.
حريات وحقوق
fpo
مؤتمر بجنيف يبحث انتهاكات حقوقية بالإمارات
نظمت جمعيات حقوقية دولية مؤتمرا بشأن انتهاكات حقوق الإنسان والتعذيب في دولة الإمارات، ويشارك في المؤتمر -الذي يقام بمقر المركز السويسري للصحافة في جنيف- شهود عيان وأشخاص تعرضوا للتعذيب بالإمارات.
المري يطالب من اليونان بالتضامن مع ضحايا حصار قطر
طالب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر علي بن صميخ المري بإطلاق حملة برلمانية تضامنية مع ضحايا انتهاكات الحصار على دولة قطر.
الاقتصاد والأعمال
fpo
وكالة الطاقة: أميركا ستتجاوز السعودية بإنتاج النفط
توقعت الوكالة الدولية للطاقة أن تتجاوز الولايات المتحدة السعودية في إنتاج النفط هذه السنة، وأن تحتل المرتبة الثانية عالميا، مع تكثيف استخراج النفط الصخري بدفع من ارتفاع الأسعار.
اتفاق بين العراق و"بي بي" لتعزيز إنتاج النفط بكركوك
وقعت بغداد اليوم مذكرة تفاهم مع شركة "بريتش بتروليوم" لتعزيز طاقة إنتاج النفط من حقول نفط كركوك الغنية بالنفط التي استعادتها القوات العراقية من الأكراد مؤخرا.
جولة الصحافة
fpo
تايمز: بريطانيا تنكرت للمترجمين الأفغان رغم التضحيات
قالت صحيفة تايمز البريطانية إن المترجمين الأفغان لدى الجيش البريطاني كانوا يرتدون دروعا حربية واقية ويضعون أقنعة لإخفاء وجوههم رغم ارتفاع درجة الحرارة، لكن بريطانيا تتنكر لهم وتعاملهم معاملة مهينة.
فيسك: حرب كردية قادمة بالشرق الأوسط
فيسك: حرب كردية قادمة بالشرق الأوسط
البرامج
fpo
من "أمير" إلى أسير!
انتهت عملية احتجاز الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني في الإمارات بالسماح له بالتوجه للكويت، بعدما حمّل الشيخ عبدالله وليَّ عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد المسؤولية عن حياته.
17:27 - 19/01/2018
fpo
ماذا يستفيد الأردن من "الندم" الإسرائيلي؟
تناول برنامج "ما وراء الخبر" دوافع إسرائيل للاعتذار للأردن عن قتل ثلاثة من مواطنيه ومدى استفادة عمّان من ذلك.
20:00 - 19/01/2018
fpo
نشرة الثامنة- نشرتكم 2018/1/19
#عبدالله_بن_علي_آل_ثاني وسم هو الأكثر تفاعلا بدول خليجية بعد تسريب صوتي له. عفرين.. هل أعطى الانسحاب الروسي الضوء الأخضر للهجوم التركي؟ السفارة الإسرائيلية وتساؤلات الأردنيين عن بنود اتفاق تسوية الخلاف بين الأردن وإسرائيل.
19:38 - 19/01/2018
fpo
تحديات ومآلات الانتقال الديمقراطي في تونس
على وقع مظاهرات احتجاجية ضد الغلاء والبطالة أحيا التونسيون الذكرى السابعة لثورتهم. وبين متفائل بمستقبل أفضل ومتخوف من تردي الأوضاع، تُطرح تساؤلات حول مستقبل التجربة الديمقراطية الناشئة.
22:11 - 18/01/2018
ثقافة وفن
fpo
معهد العالم العربي يكرم العروي "مفكر القطيعة"
احتفى معهد العالم العربي في فعالية هي الأولى من نوعها خارج مقره بالعاصمة الفرنسية باريس بالمفكر المغربي عبد الله العروي تكريما لعطاء غزير يتواصل منذ أزيد من نصف قرن.
fpo
رحيل الكاتب والروائي المصري صبري موسى
توفي اليوم الخميس الكاتب والروائي المصري صبري موسى بعد صراع مع المرض، ويعتبر أحد أبرز كتّاب القصة في مصر، إضافة إلى إسهاماته في الرواية وأدب الرحلات وكتابة السيناريو.
منوعات
fpo
لوموند: هل للتعليم "الجامعي" أية فائدة؟
"هل للتعليم أية فائدة"، هذا ما تناولته لوموند في مقطع فيديو تحدث فيه ناجحون لم ينالوا شهادات جامعية، وناقشت فيه أهمية الشهادات بشكل عام.
2017 ثالث أكثر الأعوام سخونة منذ أواخر القرن 19
قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة ومقرها بجنيف، إن العام الماضي (2017) انضم إلى العامين 2015 و2016 باعتبارها الأعوام الأكثر سخونة منذ أواخر القرن التاسع عشر.
جميع حقوق النشر محفوظة 2018 م ( انظر اتفاقية استخدام الموقع )