fpo
الصفحة الرئيسية للموقع
تقارير وحوارات
fpo
خبراء: واشنطن لا تملك خطة لما بعد تنظيم الدولة
مع سقوط الرقة بيد القوات الكردية، حققت واشنطن انتصارا ضد تنظيم الدولة الإسلامية، لكنه يتزامن مع توتر بين بغداد وأربيل، حيث يرى خبراء أن واشنطن تركز فقط على إنهاء التنظيم.
fpo
حملة وطنية في فرنسا لمحاربة هدر الطعام
أطلقت الحكومة الفرنسية قبل أيام برنامجا وطنيا طموحا يمتد لثلاث سنوات من أجل إيجاد حلول عملية للحد من هدر الطعام الذي يمثل آفة في بعض البلدان المتقدمة.
طب وصحة
fpo
تقنية جديدة لتسريع التئام الجروح دون غرز
طوّر فريق طبي وباحثون من جامعتي نورث إيسترن الأميركية وسيدني الأسترالية مادة لاصقة ومرنة يمكن استخدامها بدل الغرز الطبية لتسريع إغلاق الجروح الداخلية والخارجية والتعجيل بالشفاء منها.
fpo
الطاعون يودي بنحو مئة شخص في مدغشقر
قالت منظمة الصحة العالمية إن عدد المتوفين جراء الطاعون بمدغشقر (قبالة الساحل الشرقي الجنوبي لأفريقيا) وصل إلى 94 شخصا، وإن عدد الحالات المشتبه بها ارتفع إلى أكثر من 1100 حالة.
المعرفة
fpo
هل بدأ فلاديمير بوتين يفقد السيطرة؟
في 1984؛ كان هناك شعور بموسكو بأن الاتحاد السوفياتي كان متحجرا ولا شيء يمكن أن يتغير، وعندئذ تغير كل شيء بما كشف التحول تحت السطح. واليوم، يعمّ مزاج مماثل موسكو.
fpo
موقع الرقة في معادلة الصراع السوري
لا شك أن هزيمة تنظيم الدولة بالرقة تشكل تحولا مهما في موازين القوى؛ لكن انتهاء معارك المدينة يعيد السؤال: ما دور الرقة ضمن خريطة النفوذ العسكرية للقوى شمالي سوريا؟
علوم وتكنولوجيا
fpo
تجربة سير جديدة خارج محطة الفضاء الدولية
تمكن رائدا فضاء من السير في الفضاء لمدة ست ساعات خارج محطة الفضاء الدولية أمس الجمعة لاستبدال صمام كهربائي وتركيب كاميرا جديدة عالية الجودة، وهذه التجربة هي الثالثة هذا الشهر.
fpo
علماء فرنسيون يتحدون الجاذبية لتأسيس موطن بالمريخ
تحدى علماء فرنسيون أنفسهم طيلة 22 ثانية في أجواء تنعدم فيها الجاذبية داخل طائرة في محاولة لمحاكاة الظروف الجوية في الفضاء لدراسة تأثير انعدام الجاذبية على جسم الإنسان والنباتات والمادة.
حريات وحقوق
fpo
حبس رجل اعترف بقتل معارضة سورية وابنتها بتركيا
قررت السلطات التركية حبس رجل سوري يدعى أحمد بركات، أقر بأنه قتل المعارضة السورية عروبة بركات وابنتها الصحافية حلا بركات طعنا بالسكين داخل منزلهما بمدينة إسطنبول في 21 سبتمبر/أيلول الماضي.
أوكسفورد تجرد مستشارة ميانمار من جائزة حقوقية
جردت مدينة أوكسفورد البريطانية مستشارة دولة ميانمار أونغ سان سو تشي من جائزة حقوقية، في حين تنأى مؤسسات بريطانية بنفسها عن الزعيمة التي كانت رمزا للدفاع عن حقوق الإنسان.
الاقتصاد والأعمال
fpo
هل رهنت مصر سيادتها لصندوق النقد الدولي؟
تدور تساؤلات بمصر حول دلالات تعيين صندوق النقد الدولي مندوبا دائما له بالبلاد، رغم مرور نحو عام على اتفاق بين الطرفين يتيح للقاهرة الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار.
أردوغان يحفز "الثماني الإسلامية" لاستخدام العملات المحلية
شدد الرئيس رجب طيب أردوغان على أهمية استخدام العملات المحلية في التبادلات التجارية بين دول مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية، وذلك في كلمة له بالقمة التاسعة للمجموعة التي انطلقت اليوم.
جولة الصحافة
fpo
إجراءات أمنية إسرائيلية جديدة على حدود مصر وغزة
أعلن موقع "ويلا" الإسرائيلي أن المخاوف التي يشعر بها الجيش الإسرائيلي من المنطقة الجنوبية، دفعته لإقامة إجراءات أمنية جديدة في مثلث الحدود الجنوبية مع غزة ومصر.
مخاوف إسرائيلية من تزايد الحوادث المناهضة لها بروسيا
قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن إسرائيل قوبلت بمواقف معادية خلال مؤتمر للشبيبة العالمية بمدينة سوتشي بروسيا، حيث واجه ممثلوها هتافات معادية لليهود وبالموت لإسرائيل وإحراق أعلامها من قبل وفود عربية.
البرامج
fpo
التونسيون وموازنة 2018.. مؤيدون ومتخوفون
تساءل برنامج "الاقتصاد والناس": كيف ينظر التونسيون إلى موازنة 2018 في ظل خطط لرفع الضرائب وزيادة الجبايات؟ بعضهم يدافعون عنها وآخرون يخشون تأثيراتها على معيشتهم وجيوبهم.
16:47 - 21/10/2017
fpo
بغداد والأكراد في ميزان واشنطن
بعد سنوات طويلة من الاستثمار بعلاقاتهما الثنائية دقت ساعة الحقيقة بين واشنطن وأربيل عند الاستفتاء الذي عارضه الأميركيون، ثم عند تحرك بغداد عسكريا ضد كركوك.. فهل أكرم الأكراد أم أهينوا؟
21:43 - 20/10/2017
fpo
ما تأثيرات انتقاد تيلرسون لدول الحصار؟
تناول برنامج "ما وراء الخبر" أبعاد وتأثيرات تصريحات وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون التي حمّل فيها دول حصار قطر مسؤولية استمرار الأزمة الخليجية.
19:22 - 20/10/2017
fpo
نشرة الثامنة.. نشرتكم 2017/10/20
وزير الخارجية الأميركي محور سجالات المغردين الخليجيين، بعد تحميله دول حصار قطر مسؤولية استمرار الأزمة. مطالبات للرئيس بالترشح للرئاسة.. الجدل يتواصل على المنصات المصرية بشأن حملة "علشان تبنيها".
19:12 - 20/10/2017
ثقافة وفن
fpo
مؤتمر بالدوحة عن أحوال مسيحيي المشرق ومصيرهم
افتتح المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات اليوم بالدوحة مؤتمرا بعنوان "المسيحيون العرب في المشرق العربي الكبير: عوامل البقاء والهجرة والتهجير"، يتواصل طوال يومين بمشاركة عشرين باحثا من دول عربية عديدة.
fpo
فرضية التسمم تعود بشأن وفاة بابلو نيرودا
تجدد الحديث عن ملابسات وفاة شاعر تشيلي الأشهر بابلو نيرودا قبل نحو 44 عاما حيث أثار باحثون معنيون بالموضوع شكوكا حول وفاته متأثرا بالسرطان ولم يستبعدوا أن يكون مات مسموما.
منوعات
fpo
لطف الفرنسيين مع النساء خرافة
تتعرض الافتراضات التي رسخها الفرنسيون حول أنفسهم -بأنهم شعب راقٍ رقيق مع النساء- للكشف والتكذيب، مع عبور أنباء فضيحة نجم هوليود هارفي فينشتاين الأطلنطي هذه الأيام.
انخفاض هائل بأعداد الحشرات الطائرة يهدد الحياة على الأرض
كشفت دراسة جديدة صادمة أن ثلاثة أرباع الحشرات الطائرة بالمحميات الطبيعية في أنحاء ألمانيا قد اختفت خلال 25 عاما، مما يهدد بآثار خطيرة على جميع الحياة على الأرض.
جميع حقوق النشر محفوظة 2017 م ( انظر اتفاقية استخدام الموقع )