fpo
الصفحة الرئيسية للموقع
تقارير وحوارات
fpo
فلسطينية تضرب عن الطعام مساندة لأبنائها الأسرى
منذ 17 أبريل/نيسان الجاري حين انطلقت شرارة إضراب نحو 1500 أسير فلسطيني بالسجون الإسرائيلية، كانت أم ناصر -كما يعرفها الجميع- قد استعدت لبدء المعركة مع أبنائها الأسرى بسجن عسقلان.
fpo
المعارضة تتقدم بدرعا والنظام يفرغ أحياء من سكانها
بينما تقترب فصائل المعارضة من السيطرة على حي المنشية بمدينة درعا، يعمل النظام السوري على تفريغ الأحياء المحيطة من ساكنيها عنوة لتحصينها والتمركز فيها وجعلها نقاط دفاع متقدمة عن مواقعه.
طب وصحة
fpo
الرياضة بعد الخمسين تحفظ ذهنك نشيطا
أوضحت دراسة نشرتها الدورية البريطانية للطب الرياضي أن ممارسة التمرينات الرياضية المعتدلة مرات عدة أسبوعيا تعد أفضل وسيلة للحفاظ على النشاط الذهني لمن تجاوزوا سن الخمسين.
fpo
الألعاب قد تؤذي أذن طفلك
حذر طبيب الأطفال جوزيف كال من أن الأصوات ‫المرتفعة للغاية تمثل خطرا على أذن الطفل سواء دامت هذه الأصوات مدة ‫طويلة أو حتى قصيرة.
المعرفة
fpo
التحالف الإسلامي العلماني للنهضة في نموذج ماليزيا
في مقالنا السابق "الدولة المدنية المسلمة.. تصحيح المفاهيم"، نوهنا بالحاجة لنموذج تطبيقي تُفهم منه الأفكار الأصلية للمقال في مفاهيم تصحيح الوعي الإسلامي للدولة المدنية، الذي أضر خطؤه بحركة البحث التاريخي.
fpo
السامري والعجل وقطاع غزة
محاولات تركيع وتطويع قطاع غزة لم تتوقف طوال السنوات العشر الماضية، أما "العجل" المطلوب من القطاع أن يحني له هامته فهو "التركيبة" الإسرائيلية الأميركية لـ"بيت الطاعة" الذي صُمّم للسلطة الفلسطينية.
علوم وتكنولوجيا
fpo
تسعون تريليون دولار خسائر الذوبان في القطب الشمالي
يسخن القطب الشمالي بصورة أسرع من أي منطقة أخرى على الأرض، ويصبح بسرعة بيئة أكثر دفئا ورطوبة وتنوعا، الأمر الذي قد يتسبب بخسائر للاقتصاد العالمي تقدر بتريليونات الدولارات.
fpo
ناسا تطلق منطادا علميا عملاقا إلى غلاف الأرض
بعد عدة محاولات فاشلة، نجحت ناسا في إطلاق منطاد بحجم ملعب كرة قدم إلى الفضاء القريب، لرصد الجسيمات الكونية العالية الطاقة القادمة من خارج المجرة لدى اختراقها الغلاف الجوي للأرض.
حريات وحقوق
fpo
معتقلون بسجن العقرب المصري يضربون عن الطعام
بدأ معتقلون سياسيون بسجن العقرب بالقاهرة إضرابا عن الطعام، وقالت مصادر بهيئة الدفاع عن المعتقلين إن الإضراب يأتي عقب تزايد الإجراءات التعسفية التي حرمتهم من أبسط حقوقهم.
الأمم المتحدة: طفل يمني يموت كل عشر دقائق
قالت الأمم المتحدة إن طفلا يمنيا يموت كل عشر دقائق، في وقت دعت فيه منظمة دولية لتخفيف المعاناة الإنسانية "الهائلة" باليمن الذي يشهد حربا منذ أكثر من عامين.
الاقتصاد والأعمال
fpo
نقص السيولة في ليبيا.. والمواطن ينتظر الحل
تعيش المدن الليبية أزمة في نقص السيولة النقدية داخل المصارف التجارية والتي انعكست سلبا على المواطنين، ويتحمل المصرف المركزي جزءا كبيرا من المسؤولية عن ذلك، إضافة إلى عوامل أخرى.
دول الخليج تستكمل لوائح الضريبة الجديدة
يرى محللون أن دول الخليج تتخذ خطوات متسارعة استعدادا لتطبيق ضريبة القيمة المضافة بداية العام 2018 بنسبة 5%، بعدما أقرت الدول الست لوائح الاتفاقية الموحدة للضريبة هذا الأسبوع.
جولة الصحافة
fpo
والدة الجندي المفقود غولدن: نتنياهو كسر قلوبنا
طالبت والدة الجندي الإسرائيلي المفقود بقطاع غزة هدار غولدن صناع القرار بتل أبيب باتخاذ قرارات تؤدي لدفنه داخل إسرائيل، وقالت إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو كسر قلوب عائلات الجنود المفقودين.
الفرنسيون يتطلعون لرئيس يضع حدا للإرهاب
تناولت صحف بريطانية الانتخابات الرئاسية الفرنسية، وتحدثت عن مرشحي الرئاسة للجولة الثانية النهائية المزمع إجراؤها في السابع من الشهر القادم، وأشار بعضها لرغبة الفرنسيين في انتخاب رئيس يخلصهم من الإرهاب.
البرامج
fpo
مسلم ديمقراطي.. هل تعجب هذه الوصفة الغرب؟
تناول برنامج "الاتجاه المعاكس" الحملة التي شنت في الغرب الأوروبي ضد الاستفتاء في تركيا، رغم أن الاستفتاء إحدى آليات العمل الديمقراطي.
21:51 - 25/04/2017
fpo
نشرة الثامنة التفاعلية-نشرتكم 2017/4/25
سلطت نشرة الثامنة التفاعلية-نشرتكم ليوم الثلاثاء (2017/4/25) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
20:48 - 25/04/2017
fpo
أي تهديد استدعى ضربات تركية بسوريا والعراق؟
لأول مرة تشن تركيا غارات متزامنة على أهداف لحزب العمال الكردستاني في كل من العراق وسوريا، بينما أكدت رئاسة الأركان التركية أن الغارات تأتي بهدف إبعاد التهديدات، وأنها ستستمر.
19:51 - 25/04/2017
fpo
جنوب السودان.. من الاستقلال إلى المجاعة والدماء
تناول برنامج "عين الجزيرة" العوامل التي وقفت وراء تدهور دولة جنوب السودان التي استقلت عام 2011، ثم غرقت في حروب أهلية قاسية ومجاعة فتكت بالنسيج الاجتماعي.
18:47 - 25/04/2017
ثقافة وفن
fpo
رواية "موت صغير" لمحمد حسن علوان تفوز بالبوكر
فازت رواية "موت صغير" للروائي السعودي محمد حسن علوان بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في دورتها العاشرة، وجرى إعلان اسم الفائز بالجائزة قبيل افتتاح معرض أبو ظبي للكتاب.
fpo
البوكر العربية تعلن الرواية الفائزة لعام 2017 اليوم
يقام اليوم الثلاثاء في أبو ظبي حفل للإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية -المعروفة إعلاميا بجائزة البوكر العربية- في دورتها العاشرة.
منوعات
fpo
مُقعَد يشرف على عمال بناء في غزة
داخل مبنى يتم تشييده شمالي قطاع غزة، يتنقل الشاب الغفري على كرسيه المتحرك من مكان لآخر موجها عمال بناء يعملون تحت إشرافه، غير عابئ بإعاقته التي سببتها صواريخ الاحتلال.
استخدام الكلمات الإيجابية يقلل التوتر
يقول أحد خبراء العلاج النفسي إن مجرد التعبير عن الشعور بالإجهاد قد يزيد الأمور سوءا على النفس، لأن مجرد النطق بكلمة "متوتر" يمكن أن يحفز مجموعة من المواد الكيميائية بالجسم.
جميع حقوق النشر محفوظة 2017 م ( انظر اتفاقية استخدام الموقع )