حقيقة دور المخابرات التركية في مواجهة الانقلاب

كثر الجدل حول الدور الحقيقي للمخابرات التركية في إفشال المحاولة الانقلابية التي شهدتها البلاد مؤخرا، لا سيما أن أردوغان انتقد أداءها، لكنه أعلن مع ذلك عدم تغيير قيادتها.

البرقيات
أحدث الأخبار

مقالات رأي

من الموسوعة

ماذا يعني تعويم العملة؟

تعويم العملة هو جعل سعر صرفها محررا بشكل كامل، بحيث لا تتدخل الحكومة أو المصرف المركزي في تحديده بشكل مباشر. وإنما يحدده سوق العملات تلقائيا من خلال آلية العرض والطلب.

البرامج
مراسلو الجزيرة

تركيا.. الانقلاب رقم واحد

عرفت تركيا عام 1960 أول انقلاب في تاريخها السياسي الحديث، تلته محاكمة عسكرية أعدم فيها شنقا رئيس الوزراء المنتخب عدنان مندريس، لتدخل تركيا بعدها عقودا من حكم العسكر.

مزيد من الأخبار

لماذا غاب السيسي عن قمة نواكشوط؟

كان لافتا غياب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن القمة العربية التي انطلقت اليوم في موريتانيا، وتباينت الآراء بين قائل بمخاوف من محاولة اغتيال وجازم بأسباب أخرى ليس بينها الاغتيال.

هيئة علماء المسلمين بالعراق تحذر من التوسع الإيراني

حذرت هيئة علماء المسلمين في العراق القادة العرب من تعاظم الدور الإيراني التوسعي في المنطقة، وتهديدها دولا عربية؛ مما ينذر بخطر كبير على مستقبل الأمة.

أنقرة: علاقتنا بواشنطن ستتأثر إذا لم تسلمنا غولن

حذر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو من تأثر علاقات بلاده بالولايات المتحدة سلبا إذا لم تسلم واشنطن فتح الله غولن. واتهمت أنقرة غولن بأنه الرأس المدبر للانقلاب الفاشل.

قمة نواكشوط تستعرض ملفات فلسطين واليمن وليبيا وسوريا

شدد الزعماء العرب في افتتاح قمة نواكشوط على أولوية القضية الفلسطينية، وطالبوا بتنسيق الجهود لمواجهة الإرهاب، كما أبدى بعضهم تفاؤلا بحل أزمتي اليمن وليبيا، وطالبوا برفع المعاناة عن الشعب السوري.

لبنان والأردن يطالبان العرب بحل أزمة اللاجئين السوريين

طالب لبنان والأردن خلال القمة العربية بحل أزمة اللاجئين السوريين، حيث طالب لبنان بإنشاء أماكن إقامة للنازحين داخل سوريا، وتحدث الوفد الأردني عن "معاناة دول الجوار" التي تستضيف غالبية اللاجئين.

مقتل خمسة جنود سعوديين على حدود اليمن

قال متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية إن خمسة من عناصر الحرس الحدودي قتلوا أثناء التصدي لمجموعات يمنية مسلحة حاولت اختراق الحدود بقطاع خباش في منطقة نجران‬ الحدودية.

فلسطين تطلب دعما عربيا لمقاضاة بريطانيا عن وعد بلفور

طالب وزير خارجية فلسطين بدعم عربي لرفع قضية ضد بريطانيا بسبب إطلاقها وعد بلفور الذي مهد لتأسيس إسرائيل، مرحبا في الوقت نفسه بالمبادرة الفرنسية لإحياء عملية السلام مع إسرائيل.

واشنطن بوست: ترامب لم يتراجع عن حظر دخول المسلمين

قالت واشنطن بوست إن المرشح الجمهوري دونالد ترامب لم يتراجع عن تعهده بحظر دخول المسلمين لأميركا، بل يقوم بتوسيعه، كما وصفت ترامب بأنه تهديد فريد للديمقراطية الأميركية.

لماذا وافقت حماس على خوض الانتخابات البلدية؟

بدا مستغربا إعلان قبول حركة المقاومة الإسلامية (حماس) خوضها الانتخابات المحلية لأول مرة منذ مرور عشر سنوات على مقاطعتها، إذ إن الحركة لم تتوقف عن الشكوى من صعوبة مشاركتها بالانتخابات.

عربي

دولي

تقارير وحوارات

جولة الصحافة

حقوق وحريات

الاقتصاد

منوعات

ثقافة وفن

استطلاع رأي

#اتجاهات

اللجوء إلى الشمال

المعرفة

تغطيات إخبارية

تصويت

القدس

من حقوق وحريات

أحداث مصورة

عشرات آلاف الأتراك يحتفلون بفشل المحاولة الانقلابية

احتفل عشرات آلاف الأتراك السبت بفشل المحاولة الانقلابية التي قادتها مجموعة من الضباط والجنود، حيث تجمعوا أمام المؤسسات الحكومية وطافوا بالميادين والشوارع في المدن والبلدات التركية، ورفعوا أعلام بلادهم مرددين هتافات وأناشيد تعبر عن تأييدهم للديمقراطية والحكومة المنتخبة.

انقلاب فاشل في تركيا

حاولت وحدات عسكرية تركية متمردة مزودة بدبابات وطائرات تنفيذ انقلاب على الرئيس رجب طيب أردوغان وحكومته، لكنها واجهت مقاومة أمنية وشعبية وسياسية أحبطت مخططها ليُعتقل بعدها مئات الانقلابيين. وأكدت أنقرة السيطرة على الوضع بعد ساعات من المحاولة الانقلابية التي واكبها قصف واشتباكات وخلفت عشرات القتلى ومئات الجرحى بين مدنيين وعسكريين.

عشرات القتلى بهجوم نيس وفرنسا تتأهب

تعيش فرنسا حالة تأهب بعد أن قتل أكثر من ثمانين شخصا وجرح مئة آخرون في عملية دعس بشاحنة استهدفت حشدا للمحتفلين باليوم الوطني في مدينة نيس جنوب فرنسا. سارع الرئيس فرانسوا هولاند للقول إنه لا يمكن إنكار "الطابع الإرهابي" للهجوم معتبرا أن فرنسا كلها تقع تحت "تهديد الإرهاب الإسلامي".

الاقتتال يفاقم الأزمة الإنسانية بجنوب السودان

دفعت جولة الاقتتال الأخيرة بين أنصار الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه رياك مشار 36 ألفا من سكان العاصمة جوبا لمغادرة منازلهم وفق تقديرات أممية. وحذر برنامج الغذاء العالمي من أن ثلاث أرباع سكان جنوب السودان باتوا بحاجة للمساعدة جراء النزاع المتواصل.

من طب وصحة

من تقارير وحوارات

لاجئو جنوب السودان.. العودة إلى الوطن الأم

لم يجد الآلاف من مواطني جنوب السودان غير الهرب إلى السودان -الدولة التي انفصلوا عنها قبل خمس سنوات- لاتخاذها ملجأ بديلا لهم، بعدما تحولت أرض الدولة الوليدة إلى محرقة للجميع.

خندق الفلوجة.. خطط الحكومة بمواجهة تحفظات محلية

بدأت السلطات العراقية حفر خندق حول مدينة الفلوجة، وذلك بعد مرور نحو شهر على الإعلان رسميا عن استعادتها من تنظيم الدولة الإسلامية، وبررت السلطات الحفر بمنع تسلل الإرهابيين.

هل تشهد جنيف جولة قريبة للمفاوضات السورية؟

لم يلق استعداد النظام السوري للمشاركة بالجولة المرتقبة من مفاوضات جنيف صدى لدى المعارضة السورية، التي ترى أن النظام هو المعطل الرئيسي للمفاوضات، وأنه غير راغب في أي حل سياسي.

أحدث الأخبار
آخر أسبوع
اختر
  • لا يوجد أخبار
  • ١ - ٣ أخبار
  • ٤ - ٩ أخبار
  • ١٠ - ١٥ خبرا
  • ١٦ خبرا فما فوق
اختر شكل الخريطة