ابحث عن في
العضوية|من نحن|إلى الجزيرة|مركز المساعدة|بيانات صحفية|خريطة الموقع
الجمعة 10/5/1429 هـ - الموافق16/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 13:32 (مكة المكرمة)، 10:32 (غرينتش)
عربي
دولي
رياضة
ثقافة وفن
طب وصحة
منوعـات
تقارير وحوارات
جولة الصحافة
كاريكاتير
طب وصحة
ابحث في الأخبار
طباعة الصفحة إرسال المقال
الفشار يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري
ينصح الأطباء بأكل الحبوب الكاملة ثلاث مرات يوميا (رويترز-أرشيف)
 
أظهر بحث جديد أن من يتناولون حبوب الذرة المحمصة (الفشار) كوجبات خفيفة ربما يستهلكون قدرا أكبر من الحبوب الكاملة وقدرا أقل من اللحوم مقارنة مع أقرانهم الذين لا يفعلون.
 
وأشارت الباحثة بمركز التغذية البشرية في أوماها بولاية نبراسكا آن غراندغين وزملاؤها في دورية جمعية الحمية الغذائية الأميركية إلى أن أقل من 10% من الأميركيين يتبعون إرشادات الحمية الغذائية الحالية التي توصي بأن يتناولوا ثلاث حصص على الأقل من أغذية الحبوب الكاملة يوميا.
 
وأضاف فريق الباحثين أن الفشار منتج من الحبوب الكاملة المرتبطة بعدد من الفوائد الصحية التي بينها تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري.
 
أرقام لها دلالة
"
زاد استهلاك متناولي الفشار أيضا للحبوب الكاملة وقل استهلاكهم للحوم مما قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري

"
ولدراسة دور الفشار في النظام الغذائي الأميركي بحثت غراندغين وزملاؤها بيانات تقرير فحص الصحة القومية والتغذية للفترة من 1999 إلى 2002 الذي تضمن عينة ممثلة لأنحاء البلاد تشمل خمسة عشر ألفا و506 أميركيين ذكروا ما تناولوه خلال الساعات الأربع والعشرين السابقة.
 
وتناول 6% من المشاركين في الدراسة الفشار في اليوم السابق وفي المتوسط استهلك متناولو الفشار 38.8 غراما من الفشار يوميا.
 
ووجد الباحثون أنه مقارنة مع من لم يتناولوا الفشار فإن من أكلوه زاد لديهم بنحو 250% تناولهم للحبوب الكاملة وزاد تناولهم للألياف 22% تقريبا.
 
وإجمالا زاد استهلاك متناولي الفشار أيضا للحبوب الكاملة وقل استهلاكهم للحوم. كما حصل من تناولوا الفشار على مزيد من الماغنسيوم والكربوهيدرات مقارنة بمن لم يأكلوه.
 
وكشف الباحثون أنه لا توجد علاقة بين أكل الفشار والعوامل المحتملة للإصابة بأمراض القلب مثل البدانة وارتفاع الكوليسترول.
 
وخلصوا إلى أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد النتائج وللتيقن من أن تناول الفشار يمكن أن يسهم فعلا في زيادة تناول الناس للحبوب الكاملة بمرور الوقت.
المصدر: رويترز
طباعة الصفحة إرسال المقال

 
تعليقات القراء
ناصح.. وبس!!
جدة
سلام عليكم الأخوة السابقة تعليقاتهم يبدو أنهم ليس لديهم إلمام بهذه الأمور. فالأخ محمد اتهم جزافا الشركات المنتجة والحقيقة العلمية المعروفة أن الفشار هو من الحبوب الكاملة النافعة بدون أي دراسة حديثة. أما الأخ عبد الحكيم أدخل موضوع الملح في الفشار وليس بينهم علاقة فليس من اللازم صنع الفشار بالملح ولكن هي عادته التي اتهم بها الغير. والله أعلم بالصواب..
ابو راوي
مسكين يا فشار صرت star
بعد عمر طويل من تناول الفشار تم ابتكار الفشار بالزبدة ثم بالملح ومن بعدها ابتكار الفشار الملون بالألوان الصناعية ومن ثم الفشار بالنكهات المتعددة مثل الشوكولا والمواد الطبيعية مثل المانجو والفراولة وغيرها. اما الان فقد ظهر انه دور الفشار في النظام الغذائي ووجد الباحثون أنه مقارنة مع من لم يتناولوا الفشار فإن من أكلوه زاد لديهم بنحو 250% تناولهم للحبوب الكاملة وزاد تناولهم للألياف 22% تقريبا.
مى
cairo
تستطيع عمله بماكينة مخصصة للفيشار بدون ملح او زيت
محمد
اكيد ان احدى الشركات المنتجة روجت هذه الاشاعة لأن الفشار قديم جدا وليس وليد اليوم حتى تتم الدراسة علية في هذا الوقت على العموم ربك كريم
عبدالحكيم يوسف البراكه
سلطنة عمان
شي عجيب انا اعرف ان الملح يستعمل مع الفشار والملح يزيد من الظغط وهو لاينصح به لمرضى السكر كيف يكون الفشار علاج
اكتشاف جديد لمرض السكري
خفض محيط الخصر يقلل من السكري وأزمات القلب
الحمية الغنية بالدهون تفيد في علاج صرع الأطفال
الحمية القاسية يمكن أن تخفض الوزن للنصف خلال عام
عباس يلتقي قيادات فلسطينية في دمشق ويستثني حماس
إسرائيل تنبش رفات مقاتلي حزب الله تمهيدا لتبادل الأسرى
الإمارات تشطب ديون العراق وتعين سفيرا ببغداد
أزمة العالقين المصريين في العقبة تتجه للحل
مقتل وإصابة عشرات الشرطة بهجوم انتحاري وسط إسلام آباد
عربي|دولي|رياضة|ثقافة وفن|طب وصحة|منوعـات|تقارير وحوارات|جولة الصحافة|كاريكاتير
جميع حقوق النشر محفوظة2000-2008م(انظر اتفاقية استخدام الموقع)