ابحث عن في
العضوية|من نحن|إلى الجزيرة|مركز المساعدة|بيانات صحفية|خريطة الموقع
الأربعاء 14/7/1429 هـ - الموافق16/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 17:09 (مكة المكرمة)، 14:09 (غرينتش)
عربي
دولي
رياضة
ثقافة وفن
طب وصحة
منوعـات
تقارير وحوارات
جولة الصحافة
كاريكاتير
طب وصحة
ابحث في الأخبار
طباعة الصفحة إرسال المقال
ستيرول النبات قد يوقف امتصاص الكولسترول في الجسم

 
توصل باحثون فنلنديون إلى أن ستيرول النباتات المستخدم عادة لخفض معدلات الكولسترول وتقليص فرص الإصابة بأمراض القلب، قد يسبب تقلص صمام الشريان الأبهر(الأورطي).

وقال ساتو هيلسكي من معهد ويهوري للأبحاث في مدينة هلسنكي الفنلندية إن ستيرول النباتات قد يوقف عملية امتصاص الكولسترول الغذائي في الجسم والأنظمة الغذائية الغنية بالخضار.

وعمد الباحثون إلى جمع عينات دم من 82 مريضاً يعانون من تقلص حاد في صمام الشريان الأبهر، ووجدوا أن الستيرول قادر على التكدس فيه.

وأكد الباحثون أن تقلص صمام الشريان الأبهر ينتج عن تكدس الكولسترول داخل الصمام بين البطين الأيسر والشريان الأبهر، ما يعيق جريان الدم ويزيد من الضغط على القلب.

وأوضح الباحثون أن 2% من الأشخاص فوق سن الـ65 وأكثر من 5% ممن يزيد عمرهم عن 85 عاما، يعانون من تقلص صمام الشريان الأبهر.

وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة "ليبيد ريسرتش" أنه قد ينتهي الأمر بستيرول النباتات المفيدة بأن تصبح عامل خطر يهدد بالإصابة بتقلص صمام الشريان الأبهر، لكن لا بد من دراسات إضافية للتأكد مما إذا كانت للستيرولات الغذائية ومكملات الستيرول تأثيرات مختلفة.

يذكر أن الشريان الأبهر أو الأورطي هو الشريان الأكبر في جسم الإنسان، ويخرج من البطين الأيسر للقلب، ويوزع الدم الغني بالأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق "الدورة الدموية الكبرى" التي تبدأ من البطين الأيسر وتنتهي في الأذين الأيمن.

المصدر: يو بي آي
طباعة الصفحة إرسال المقال

 
الكوليسترول وأبخرة الديزل يسببان أمراض القلب والشرايين
الكوليسترول الجيد يحفظ الذاكرة
الرياضة والغذاء الصحي يزيدان الكوليسترول المفيد للجسم
الطعام الغني بالدهون والكوليسترول يضعف الذاكرة
وفد حماس يتوجه للقاهرة والزهار يتعهد باتفاق دون تنازلات
مقتل جندي أميركي بالموصل وإصابة خمسة عراقيين في بغداد
الأزمة المالية تهيمن على مناظرة أوباما وماكين الثانية
أزمة المال تقضم ترليوني دولار من مدخرات التقاعد الأميركية
الاتحاد الأوروبي يدعم البنوك الكبيرة ويرفع ضمانات الودائع
عربي|دولي|رياضة|ثقافة وفن|طب وصحة|منوعـات|تقارير وحوارات|جولة الصحافة|كاريكاتير
جميع حقوق النشر محفوظة2000-2008م(انظر اتفاقية استخدام الموقع)