ابحث عن
 
العضوية|من نحن|إلى الجزيرة|بيانات صحفية|خريطة الموقع|مركز المساعدة|تواصل معنا
الأحد 9/7/1431 هـ - الموافق 20/6/2010 م (آخر تحديث) الساعة 14:56 (مكة المكرمة)، 11:56 (غرينتش)
صفحات الدول
صفحات خاصة
المواطن الصحفي
عربي
دولي
رياضة
ألبوم الصور
ثقافة وفن
طب وصحة
منوعـات
تقارير وحوارات
جولة الصحافة
كاريكاتير
طب وصحة
طباعة الصفحة إرسال المقال
التفاح يحسن سلوك مرضى ألزهايمر
عصير التفاح قد يكون مكملا غذائيا مفيدا لتهدئة التدهور المزاجي أو النفسي (الأوروبية)

مازن النجار
 
وجدت دراسة طبية جديدة أن عصير التفاح قد يكون مكملا غذائيا مفيدا لتهدئة التدهور المزاجي أو النفسي، الذي هو من السمات المعتادة لتطور مرض ألزهايمر خاصة في الحالات المتراوحة بين المعتدلة والشديدة.
 
الدراسة التي جاءت بعنوان "عصير التفاح يُحسّن الأعراض السلوكية وليس الإدراكية لمرضى ألزهايمر في المرحلة بين المتوسطة والمتأخرة" أجريت على عدد من مرضى ألزهايمر المقيمين في مؤسسات علاجية، ونشرت نتائجها بالمجلة الأميركية لمرض ألزهايمر وصور الخرف الأخرى (AJADD).
 
وكان المرضى يتلقون يوميا كوبين من عصير التفاح (الكوب الواحد 120 غراما أو مليلترا) لمدة شهر، لكن القائمين على العناية بهم لم يلحظوا أو يبلغوا عن أي تغير في مقياس تصنيف الخرف لهؤلاء المرضى أو في قدراتهم يوما بعد يوم.
 
بيد أن الذي تغير لدى المرضى هو الأعراض السلوكية والذهنية ذات الصلة بحالات الخرف لديهم، كما تم تقييمها كميا بواسطة بطارية القياسات العصبية النفسية، بنسبة تحسن بلغت 27%، وكان معظم التحسن مرتبطا بأحوال القلق والانفعالات والأوهام.
 
تأثير متواضع ودال
"
يتمثل مرض ألزهايمر بفقدان متصاعد للذاكرة، وتدهور في الوظائف الإدراكية وتغيرات سلوكية، والعجز عن القيام بالأنشطة اليومية
"
ويتمثل مرض ألزهايمر بفقدان متصاعد للذاكرة، وتدهور في الوظائف الإدراكية، وتغيرات سلوكية، والعجز عن القيام بالأنشطة اليومية. وكل هذه الأحوال تؤدي إلى زيادة أعباء القائمين على رعاية المرضى وزيادة تكاليف علاجهم ومتابعتهم طبيا.
 
وفي حين يمكن للعلاجات الدوائية أن تتيح انخفاضا مؤقتا لأعراض مرض ألزهايمر، إلا أنها مكلفة ولا تحول دون حدوث أقصى تدهور في الوظائف العقلية والسلوكية. ولهذا السبب اعتبر الباحثون أن من الأهمية بمكان اكتشاف أي تدخلات غذائية ممكنة.
 
وقال فريق البحث إن تأثير عصير التفاح متواضع لكن له دلالة إحصائية، وهو يضيف جديدا إلى مجموع الأدلة المؤيدة للمناهج البحثية الداعية لاستغلال فوائد الغذاء، بما فيه عصائر الفاكهة والخضراوات، في تأخير ظهور وتطور مرض ألزهايمر، وحتى لو كان ذلك في مواجهة عوامل أو مخاطر وراثية معروفة بدورها في الإصابة بالمرض.
 
وأضاف أنه كما هو الحال في دراسات سابقة حول تأثير مكملات الفيتامينات، تشير هذه الدراسة إلى أن المكملات الغذائية بشكل عام يمكنها أن تكون فعالة حتى أثناء المراحل المتأخرة من مرض ألزهايمر.
المصدر: الجزيرة
شارك
شارك
طباعة الصفحة إرسال المقال

الخضار والفواكه تقي من الخرف
الحمية المناسبة قد تقي من ألزهايمر
الفنون تفيد مرضى ألزهايمر
بريق أمل لمرضى ألزهايمز
تأخير التقاعد عن العمل يمنع الإصابة المبكرة بألزهايمر
قتلى بسوريا ومعارك بين الجيش ومنشقين
تنسيق عربي أممي بشأن سوريا
اتهامات تعرض جيلاني للسجن والعزل
أميركا: إيران تعد زوارق انتحارية
عربي|دولي|رياضة|ألبوم الصور|ثقافة وفن|طب وصحة|منوعـات|تقارير وحوارات|جولة الصحافة|كاريكاتير
جميع حقوق النشر محفوظة2000- 2012م(انظر اتفاقية استخدام الموقع)