ابحث عن
 
العضوية|من نحن|إلى الجزيرة|بيانات صحفية|خريطة الموقع|مركز المساعدة|تواصل معنا
الأحد 20/4/1431 هـ - الموافق 4/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:46 (مكة المكرمة)، 13:46 (غرينتش)
صفحات الدول
صفحات خاصة
المواطن الصحفي
عربي
دولي
رياضة
ألبوم الصور
ثقافة وفن
طب وصحة
منوعـات
تقارير وحوارات
جولة الصحافة
كاريكاتير
منوعـات
الهيئة العامة للثورة: 11 قتيلا في سوريا اليوم معظمهم بقصف متواصل على حي بابا عمرو بحمص
أرسل إلى تويترأرسل إلى فيسبوكإرسال إلى صديق
طباعة الصفحة إرسال المقال
الوجبات السريعة تؤدي للإدمان

 


تساءلت مجلة تايم الأميركية عما إذا كان تناول الوجبات السريعة أو "جانك فوود" بات يشكل نوعا من الإدمان، وأشارت إلى دراسة كشفت أن الوجبات الغنية بالدهون والسكريات تؤدي إلى الإدمان شأنها شأن الإدمان على الهيروين والمخدرات الأخرى.

ومضت تايم إلى أن ثلثي الشعب الأميركي يعاني من آثار السمنة بسبب إدمانه على تناول الوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية التي تفوق حاجة أجسامهم.

وأشارت دراسة بشأن الوجبات السريعة أجراها باحثون في معهد سكريبس للأبحاث في فلوريدا ونشرتها مجلة "جورنال نيتشر نيوروساينس" يوم 28 مارس/آذار الماضي، إلى أن التناول المستمر لتلك الوجبات يوصل إلى درجة الإدمان.

وأخضعت الدراسة ثلاث مجموعات من الفئران للتجربة حيث تم تغذيتها بوجبات متنوعة على مدار أربعين يوما، كما تمت تغذية إحدى المجموعات بالطعام المخصص للفئران فقط.

السمنة تؤدي بصاحبها للإصابة بأمراض مختلفة (الفرنسية-أرشيف)
الأطعمة الغنية
وبينما تمت تغذية المجموعة الثانية بأكلها المعتاد وسمح لها ببعض لحوم الخنزير والسجق وفطائر الجبنة والشوكولاتة المجمدة وبعض أنواع الحلويات لمدة ساعة واحدة فقط في اليوم الواحد، سمح للمجموعة الثالثة بالوصول إلى الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية لمدة 23 ساعة في اليوم.

وكشفت الدراسة أن المجموعة الثالثة التهمت ضعف السعرات الحرارية بالمقارنة مع المجموعتين الأخريين، وأنها بالتالي أصيبت بالسمنة جراء ذلك.

والمذهل أن الدراسة كشفت أن المجموعة الثالثة أو التي سمح لها بتناول الأغذية الغنية بنسب عالية من الدهون والسكريات لمدة طويلة في اليوم، أصيبت بالإدمان على تلك الأطعمة مما أسفر عن زيادة مفرطة في أوزانها وإصابتها بالتالي بالأمراض المختلفة.

ويقول رئيس فريق الدراسة الأستاذ المشارك بول كيني إن آثار الإدمان في فئران المجموعة الثالثة تشبه إلى حد كبير تلك الآثار الناتجة عن الإدمان على الكوكايين والهيروين.


وخلصت الدراسة إلى أن الوقوع في إغراءات الوجبات السريعة لفترات طويلة من شأنه أن يتسبب في السمنة أو البدانة.

المصدر: تايم
شارك
شارك
طباعة الصفحة إرسال المقال

أغذية تطيل الشباب
أغذية البحر المتوسط تطيل الحياة
حملة أميركية لمكافحة السمنة بالمدارس
تناول اللحوم يؤثر على سمنة البطن
دراسة: وجبة الإفطار تساعد في تجنب سمنة الأطفال
مؤتمر دولي وتحرك سعودي بشأن سوريا
الجيش الحر ينفي ضلوعه بتفجيريْ حلب
"عسكريُّ" مصر يتعهد بالرحيل
أوغلو: توجيه ضربة لإيران كارثة
عربي|دولي|رياضة|ألبوم الصور|ثقافة وفن|طب وصحة|منوعـات|تقارير وحوارات|جولة الصحافة|كاريكاتير
جميع حقوق النشر محفوظة2000- 2012م(انظر اتفاقية استخدام الموقع)