ابحث عن
 
العضوية|من نحن|إلى الجزيرة|بيانات صحفية|خريطة الموقع|مركز المساعدة|تواصل معنا
السبت 29/5/1430 هـ - الموافق 23/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:35 (مكة المكرمة)، 17:35 (غرينتش)
صفحات الدول
صفحات خاصة
المواطن الصحفي
عربي
دولي
رياضة
ألبوم الصور
ثقافة وفن
طب وصحة
منوعـات
تقارير وحوارات
جولة الصحافة
كاريكاتير
طب وصحة
طباعة الصفحة إرسال المقال
أكل السمك والتعرض للشمس يحفزان الدماغ

 
أكد باحثون اعتقادا سائدا لدى الأمهات البريطانيات بكون السمك غذاء الدماغ، وقالوا إن أكل السمك والتعرض لأشعة الشمس يزيدان قوة الإدراك الذهني عند الناس.

وأجرى علماء في بريطانيا وعدة دول أوروبية مقارنة بين الأداء الذهني لأكثر من ثلاثة آلاف رجل تراوح أعمارهم بين أربعين و79 سنة بعضهم يأكل السمك ويتعرض لأشعة الشمس بانتظام وآخرون لا يفعلون ذلك.

وفي هذا الإطار قال الدكتور دافيد لي من مدرسة الطب في مانشستر إن الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة وكان مستوى فيتامين (د) لديهم مرتفعاً بسبب تناولهم مأكولات مثل الأسماك المزيتة وغيرها وتعرضوا للشمس كانت علاماتهم في اختبارات الإدراك الذهني أعلى من تلك التي لنظرائهم الذين لم يتعرضوا لأشعة الشمس أو لم يتناولوا المأكولات التي تحتوي على هذا الفيتامين.

وأضاف لي أن الدراسات السابقة عن العلاقة بين فيتامين (د) والأداء الذهني عند البالغين أظهرت ترابطاً بينهما، ولكن تبين لنا الآن أن هناك علاقة قوية بين البطء في معالجة المعلومات التي يحصل عليها شخص ما وانخفاض مستوى فيتامين (د) لديه".

ورأى لي في الدراسة التي نشرت في مجلة الأعصاب وجراحة الأعصاب والتحليل النفسي أن النقاط الرئيسية القوية في هذه الدراسة هي تركيزها على عينة كبيرة من الناس ووضعها في الاعتبار أيضاً عوامل مثل الشعور بالإحباط ومستوى النشاط البدني وغير ذلك.

المصدر: يو بي آي
شارك
شارك
طباعة الصفحة إرسال المقال

معجون بيض سمك السلمون يشد الجلد ويزيده نضارة
أطباء يحذرون الحوامل من تناول التونة والزبيدي
حمية البحر المتوسط الغذائية مفيدة للقلب
سمك جدران القلب ينذر بتوقفه فجأة
145 قتيلا بخميس دامٍ بسوريا
قتيلان باحتجاجات على انتخابات اليمن
اعتراف عربي وشيك بالمجلس السوري
بوتفليقة يحدد تاريخ تشريعيات الجزائر
عربي|دولي|رياضة|ألبوم الصور|ثقافة وفن|طب وصحة|منوعـات|تقارير وحوارات|جولة الصحافة|كاريكاتير
جميع حقوق النشر محفوظة2000- 2012م(انظر اتفاقية استخدام الموقع)