ابحث عن في
العضوية|من نحن|إلى الجزيرة|مركز المساعدة|بيانات صحفية|خريطة الموقع
الجمعة 10/5/1429 هـ - الموافق16/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 11:17 (مكة المكرمة)، 8:17 (غرينتش)
عربي
دولي
رياضة
ثقافة وفن
طب وصحة
منوعـات
تقارير وحوارات
جولة الصحافة
كاريكاتير
جولة الصحافة
ابحث في الأخبار
طباعة الصفحة إرسال المقال
دراسة تكشف علاقة بين نقصان فيتامين د وسرطان الثدي


أعلن باحثون كنديون أمس أن النساء اللاتي يشخص لديهن سرطان الثدي وهن يعانين في نفس الوقت من نقص في فيتامين د تبلغ نسبة احتمال انتشار هذا المرض لديهن 94%، ونسبة احتمال موتهن جراءه في عشر سنوات 73%.

وقالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية التي أوردت الخبر إن هذا الفريق اكتشف أن 24% فقط من النساء اللاتي شملتهن الدراسة كانت نسبة هذا الفيتامين طبيعية لديهن وقت اكتشاف إصابتهن بهذا الورم.

ونقلت الصحيفة عن الدكتورة باميلا غودوين من مستشفى ماونت سيناي في تورنتو التي قادت فريق البحث قولها، إن هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها علاقة فيتامين د بنمو سرطان الثدي.

أما خبيرة السرطان الدكتورة جوان مورتيمر فاعتبرت أن هذه النتائج "جد مثيرة" مضيفة أنها "دليل على أن بعض العقاقير التي نعالج بها سرطان الثدي تحتاج لإضافة فيتامين د لها لتحفيزها ومساعدتها في عملية الاستقلاب".

وأكدت أن بعض النسوة اللاتي يعانين من آلام في المفاصل نتيجة تناول هذه العقاقير "يتحسن وضعهن" عندما يتناولن فيتامين د.

غير أن الخبراء نبهوا إلى أن التوصية بتناول مكملات الفيتامين د كعلاج عام لسرطان الثدي لا تزال من مبكرة جدا.

وقد نشرت هذه الدراسة الجمعية الأميركية لتحليل الأورام الخبيثة، وسيتم تقديمها في المؤتمر السنوي للجمعية في شيكاغو الشهر القادم.

وفي دراسة أخرى مستقلة, أعلن فريق تابع لجامعة كاليفورنيا في سان دييغو في دورية "بريست جورنال" أن سرطان الثدي مرتبط بشكل عام مع كمية أشعة الشمس التي يتلقاها الشخص سنويا, فالجلد يصنع الفيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس.

كما يوجد هذا النوع من الفيتامينات في أنواع معينة من الأغذية, لكن فيتاميناتها أقل فعالية من تلك التي يصنعها الجسم.

وكانت دراسات سابقة قد أعلنت أن فيتامين د قد يقي من سرطانات القولون والبروستاتا.

ويصيب سرطان الثدي مليونا ومائة وخمسين ألف امرأة سنويا، ويودي بحياة 410 آلاف منهن, وقد لاحظ الباحثون أن نسبة هذا المرض تزيد كلما قل التعرض لأشعة الشمس.

المصدر: لوس أنجلوس تايمز
طباعة الصفحة إرسال المقال

 
اكتشاف بروتينة تثبط نمو سرطان الثدي
عقار جديد يقلص سرطان الثدي
فطر فيلينوس يوقف نمو سرطان الثدي
لقاح لسرطان الثدي يحد من خطر الوفاة
اكتشاف جينة تزيد آمال علاج سرطان الثدي
تقدم بتشكيل الحكومة اللبنانية والسنيورة يرجئ إعلانها
مؤتمر مصالحة بالعراق والتيار الصدري ينتقد إغلاق مقره ببغداد
عباس لن يلتقي قادة حماس أو الفصائل الأخرى بدمشق
الشيوخ الموريتاني يستعد للتحقيق مع حرم الرئيس بتهم فساد
سولانا يعلن استعداده للقاء كبير مفاوضي إيران
عربي|دولي|رياضة|ثقافة وفن|طب وصحة|منوعـات|تقارير وحوارات|جولة الصحافة|كاريكاتير
جميع حقوق النشر محفوظة2000-2008م(انظر اتفاقية استخدام الموقع)