ابحث عن
 
العضوية|من نحن|إلى الجزيرة|بيانات صحفية|خريطة الموقع|مركز المساعدة|تواصل معنا
الاثنين 14/7/1430 هـ - الموافق 6/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:14 (مكة المكرمة)، 12:14 (غرينتش)
صفحات الدول
صفحات خاصة
المواطن الصحفي
عربي
دولي
رياضة
ألبوم الصور
ثقافة وفن
طب وصحة
منوعـات
تقارير وحوارات
جولة الصحافة
كاريكاتير
طب وصحة
مراسل الجزيرة: الجامعة العربية تدرس مقترحا لتشكيل قوة أممية عربية لحفظ السلام بسوريا
أرسل إلى تويترأرسل إلى فيسبوكإرسال إلى صديق
طباعة الصفحة إرسال المقال
القهوة علاج للخرف

 

أثبتت دراسة أخيرة أن تأثير مرض الخرف قد يتراجع كثيرا بعد تناول عدد قليل من فناجين القوة، 
وأكد المشرف على الدراسة الدكتور غاري أرينداش وهو أميركي متخصص في علم الأعصاب، أنه توصل إلى دليل يثبت أن مادة الكافيين لا تساعد على تجنب الإصابة بالخرف وحسب بل تعالجه.

وذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية التي نقلت الخبر أن أحد جوانب المرض الرئيسية يتمثل في التكتل البروتيني المعروف بصفائح بيتا النشوية في المخ.

وحسب هذه الدراسة فإن الفئران المصابة بهذا المرض أظهرت تراجعا لمستويات التكتلات البروتينية في المخ بنسبة 50% بعد أن أضاف العلماء مادة الكافيين للمياه التي تشربها.

وبعد انتهاء الدراسة التي استمرت شهرين، تبين أن أداء الفئران التي تناولت الماء المخلوط بالكافيين كان أفضل في اختبارات الذاكرة من نظيراتها التي تناولت الماء فقط.

وتبين أيضا أن ذاكرة الفئران التي أخذت الكافيين كانت حادة بمستوى نظيراتها غير المصابة بهذا المرض.

وقد يحتاج البشر إلى 500 ملغم من مادة الكافيين التي يمكن الحصول عليها عبر تناول فنجانين من القهوة القوية، أو 14 فنجانا من الشاي، أو20 علبة من الكولا.

وقال الدكتور أرينداش إن "نتائج الدراسة توفر دليلا على أن مادة الكافيين قد تكون علاجا حيويا لمرض الخرف، وليس مجرد إستراتيجية للوقاية منه".

وأضاف أن "ذلك في غاية الأهمية لأن الكافيين عقار آمن لمعظم الناس، ويدخل المخ بسهولة، ويبدو أنه يؤثر مباشرة على المرض".

يذكر أن الخرف مرض شائع في المملكة المتحدة حيث يصيب أكثر من سبعمائة ألف، وقد يتضاعف هذا الرقم بحلول عام 2025.

المصدر: ديلي تلغراف
شارك
شارك
طباعة الصفحة إرسال المقال

قليل من القهوة يقلل الإصابة بسرطان الثدي والخمور تزيدها
تناول القهوة يمنع الارتعاش اللاإرادي لجفون العين
الشاي الساخن جدا يزيد احتمال الإصابة بسرطان المريء
الإفراط في تناول الشاي والقهوة قد يؤدي لأعراض الهلوسة
تناول القهوة قد يقلل من خرف الشيخوخة
ثلاثة اجتماعات عربية بشأن سوريا
15 قتيلا وانتشار كثيف للجيش بحماة
صد محاولة لاقتحام المسجد الأقصى
مظاهرات دولية تضامنا مع السوريين
عربي|دولي|رياضة|ألبوم الصور|ثقافة وفن|طب وصحة|منوعـات|تقارير وحوارات|جولة الصحافة|كاريكاتير
جميع حقوق النشر محفوظة2000- 2012م(انظر اتفاقية استخدام الموقع)