ابحث عن
 
العضوية|من نحن|إلى الجزيرة|بيانات صحفية|خريطة الموقع|مركز المساعدة|تواصل معنا
الثلاثاء 18/2/1431 هـ - الموافق 2/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:49 (مكة المكرمة)، 12:49 (غرينتش)
صفحات الدول
صفحات خاصة
المواطن الصحفي
عربي
دولي
رياضة
ألبوم الصور
ثقافة وفن
طب وصحة
منوعـات
تقارير وحوارات
جولة الصحافة
كاريكاتير
طب وصحة
زامبيا تفوز بكأس أمم أفريقيا لكرة القدم بعد فوزها على ساحل العاج بضربات الترجيح
أرسل إلى تويترأرسل إلى فيسبوكإرسال إلى صديق
طباعة الصفحة إرسال المقال
هل للفيتامين "د" آثار سلبية؟

 

تقول بعض البحوث إن فيتامين "د" علاج يمكن أن يبني العظام ويقوي جهاز المناعة ويقلل من مخاطر أمراض كالسكري وأمراض القلب والكلى وارتفاع ضغط الدم والسرطان, لكن بعض الخبراء يحذرون من آثار جانبية محتملة "خطيرة" قد تنجم عن الإفراط في تناول هذا الفيتامين.

ورغم الفوائد الصحية التي يمكن للشخص أن يجنيها من تناوله فيتامين "د", فإن نصف البالغين والأطفال لا يحصلون على ما يكفي من هذا الفيتامين كما أن حوالي 10% من الأطفال يعانون من نقص حاد فيه, وفقا لتقرير لدورية التغذية الكلينيكية الأميركية عام 2008.

ونتيجة لذلك, يقوم الأطباء بشكل متزايد باختبار مستويات فيتامين "د" لدى مرضاهم ويصفون لهم جرعات تكميلية منه.

وحسب مختبر كويست دايغنوستكس, فإن طلبات اختبارات فيتامين "د" زادت بأكثر من 50% خلال الفصل الرابع من عام 2009, مقارنة بنفس الفصل من عام 2007.

ووفقا لدورية نيوتريشن بيزنس, فإن المستهلكين اشتروا خلال عام 2008 ما قيمته 235 مليون دولار من مغذيات فيتامين "د" التكميلية, أي بزيادة 40 مليون دولار عن عام 2001.

وتساعد أشعة الشمس جسم الإنسان على إنتاج هذا الفيتامين كما أنه يوجد في السمك والحليب المقوى.

لكن على الرغم من الدراسات العديدة الواعدة بشأن فوائد هذا الفيتامين, فإنه لا يعرف إلا القليل حول المستوى المثالي له في جسم الإنسان, وما إذا كان تناول جرعات زائدة منه من شأنه أن يحسن من صحة الإنسان, كما أنه لا يعرف حتى الآن سوى القليل عن الآثار الجانبية المحتملة للجرعات العالية من هذا الدواء.

وللرد على هذه التساؤلات, بدأ فريق تترأسه الأستاذة بجامعة هارفارد ورئيسة قسم الطب الوقائي بمستشفى النساء ببوسطن جوان إي مانسون دراسة من المقرر أن تشمل 20 ألف متطوع من بينهم رجال تزيد أعمارهم عن 60 عاما ونساء أعمارهن فوق 65 سنة.

وستحاول الدراسة أن تكشف مدى كون الجرعات العالية من فيتامين "د" والحامض الدهني أوميغا 3 وكلها مستخلصة من زيت السمك, تخفض احتمال التعرض لأمراض القلب وللسرطان.

وسيتم توزيع المتطوعين إلى أربع مجموعات يأخذ كل واحد من المجموعة الأولى حبة فيتامين "د" وحبة من زيت السمك, ويأخذ كل عضو من المجموعة الثانية حبة من زيت السمك وحبة فيتامين "د" وهمية, أما عضو المجموعة الثالثة فيأخذ حبة فيتامين "د" وحبة زيت سمك وهمية، على أن يأخذ عضو الرابعة حبتين وهميتين.

ويأمل القائمون على هذه الدراسة أن تمكنهم من معرفة الجرعة اليومية المناسبة من فيتامين "د" وتكشف لهم إن كان الإفراط في تناول هذا الفيتامين قد يؤدي إلى مشاكل صحية كأمراض القلب والسكري والسرطان.

المصدر: نيويورك تايمز
شارك
شارك
طباعة الصفحة إرسال المقال

الفرنسيون يعانون من نقص فيتامين د
فيتامين "د" يقاوم الخلايا السرطانية
فيتامين "د" هام للقلب والشرايين
الكركم وفيتامين د يكافحان الزهايمر
دلائل على ارتباط نقص فيتامين "د" بربو الأطفال
دعوة عربية لتدخل أممي بسوريا
مظاهرات بالبحرين والملك يهاجم المعارضة
البرد يحصد مزيدا من الأرواح بأوروبا
اشتباكات قبل تصويت حاسم باليونان
عربي|دولي|رياضة|ألبوم الصور|ثقافة وفن|طب وصحة|منوعـات|تقارير وحوارات|جولة الصحافة|كاريكاتير
جميع حقوق النشر محفوظة2000- 2012م(انظر اتفاقية استخدام الموقع)