ابحث عن
 
العضوية|من نحن|إلى الجزيرة|بيانات صحفية|خريطة الموقع|مركز المساعدة|تواصل معنا
السبت 29/2/1431 هـ - الموافق 13/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 1:54 (مكة المكرمة)، 22:54 (غرينتش)
صفحات الدول
صفحات خاصة
المواطن الصحفي
عربي
دولي
رياضة
ألبوم الصور
ثقافة وفن
طب وصحة
منوعـات
تقارير وحوارات
جولة الصحافة
كاريكاتير
طب وصحة
طباعة الصفحة إرسال المقال
المشروبات الغازية تهدد البنكرياس
 
حذر باحثون أميركيون من الإفراط في استهلاك المشروبات الغازية، وقالوا إن ذلك قد يُسهم في زيادة مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

وأوضح الدكتور مارك بيريرا الاختصاصي في الصحة العامة بجامعة مينيسوتا الأميركية وأحد المشاركين في الدراسة، أن الأشخاص الذين يستهلكون المشروبات الغازية المحلاة بانتظام، معرضون لأن تكون السلوكيات الصحية لديهم ضعيفة.

وتابع فريق الدراسة نحو 60 ألف رجل وامرأة خلال فترة امتدت 14 عاماً في سنغافورة، وتم رصد 140 إصابة بسرطان البنكرياس بينهم.

وطبقاً للدراسة، فقد ارتفعت إلى 80% مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس عند الأشخاص الذين وصل معدل استهلاكهم للمشروبات الغازية أسبوعياً إلى خمس مرات، مقارنة مع من لا يتناولون هذا النوع من المشروبات.

وذكر بيريرا أن المستويات المرتفعة من السكر، والتي توجد في المشروبات الغازية، يحتمل أن تعمل على زيادة مستويات الأنسولين في الجسم، حيث ُيعتقد أن الأخير يسهم في نمو خلايا سرطانية في البنكرياس.

وعلى الرغم من أن الدراسة نفذت في سنغافورة، فإنه بالإمكان تطبيق نتائجها على دول أخرى، إذ إن سنغافورة بلد غني ويشكل فيها الأكل والتسوق متعاً رئيسةً بالنسبة للسكان، وهو ما ينطبق على الدول الغربية.
المصدر: قدس برس
شارك
شارك
طباعة الصفحة إرسال المقال

المشروبات الغازية المحلاة تزيد إصابة الرجال بالنقرس
المشروبات الغازية تزيد مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب
المشروبات الغازية تزيد فرط النشاط والتوتر والاكتئاب
دراسة تربط سرطان البنكرياس بالإكثار من تناول السكريات
حملة لمقاطعة المشروبات الغازية في ألاسكا
145 قتيلا بخميس دامٍ بسوريا
اعتراف عربي وشيك بالمجلس السوري
ماليزيا تُوقف كشغري وتنسّق لتسليمه
كرزاي يتهم الناتو بقتل أطفال
عربي|دولي|رياضة|ألبوم الصور|ثقافة وفن|طب وصحة|منوعـات|تقارير وحوارات|جولة الصحافة|كاريكاتير
جميع حقوق النشر محفوظة2000- 2012م(انظر اتفاقية استخدام الموقع)