الأحد 30/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:06 (مكة المكرمة)
اللاجئون والإفاقة من الحلم الأوروبي

اللاجئون والإفاقة من الحلم الأوروبي

ترتبك القارة الموحدة في استيعاب اللاجئين إليها، وتعجز عن صياغة إستراتيجيات عميقة للتعامل مع منابع الظاهرة، والحقيقة المسكوت عنها أنها ضالعة بقسط من المسؤولية عن واقع إنساني مريع على تخومها.

هل يلجأ ثوار مصر للعنف؟

هل يلجأ ثوار مصر للعنف؟

تطرح قضية اللجوء للعنف الآن نفسها بقوة على المشهد الثوري بمصر ضمن سياقات مواجهة سياسات التصفية الجسدية التي تتبعها سلطات الحكم العسكري، والتي باتت تشكل خطرا داهما على الأمن القومي.

مقالات رأي

أفول عربي وتحفز إيراني تركي

إيران وتركيا قوتان إقليميتان تتحفزان في انتظار ما سيؤول إليه حال العالم العربي الغارق في أزماته وسط حالة أفول غير خافية، في ظل انهيار متتابع للدولة ومفهوم الانتماء الوطني.

انتخابات المغرب.. بوصلة الإصلاح

يعيش المغرب هذه الأيام على وقع موسم انتخابي ساخن، إذ يشهد إجراء ثاني تجربة انتخابية في البلاد، في ظل تأكيدات على أن نتائجها ستكون حاسمة في مستقبل التجربة الحالية بالمغرب.

لبنان.. المعارك المصطنعة

شهد لبنان منذ عقدين تقريبا عددا كبيرا من المعارك تختلف وجهاتها وظروفها ولكنها لم تصل إلى نتائج ملموسة. وما يجري اليوم هو جزء من تلك التفاعلات التي تنتظر الحسم إقليميا.

تركيا ورهانات المستقبل الصعبة

حسم أردوغان الجدل باختصاره المرحلة الانتقالية التي كانت تعيشها تركيا في مرحلة فقدان التوازن بعد انتخابات يونيو/حزيران الماضي، والتي لو استمرت قد تدخل تركيا أزمة دستورية.

كتب ودراسات

الديمقراطية أشد الصادرات الأميركية فتكا

الديمقراطية أشد الصادرات الأميركية فتكا

يُعتبر مؤلف هذا الكتاب وليام بلوم أحد أهم الكتاب الأميركيين الذين يتبنون خطا مناهضا لسياسات بلادهم، ويعمل على كشف الوجه القبيح للسياسة الأميركية، وجرائم الإدارات الأميركية في العالم عبر التاريخ.

اكتشاف الصحراء العربية

اكتشاف الصحراء العربية

حياة الصحراء تنطوي على أسرار ما تزال مدفونة تحت رمالها، وهي الأسرار التي دفعت بكثير من الرحالة الأوروبيين للمغامرة التي كلفت بعضهم حياته في مجاهيلها الجغرافية والطبيعية والسياسية.

حان وقت الحزم.. العودة إلى أميركا العظيمة

حان وقت الحزم.. العودة إلى أميركا العظيمة

هذا الكتاب من تأليف رجل المال الأميركي الشهير دونالد جاي ترامب، وهو المرشح الأكثر حظا لتمثيل الحزب الجمهوري للمنافسة على مقعد الرئاسة الأميركية للعام 2016.

جزائر الأمل

جزائر الأمل

في كتابه الأخير "جزائر الأمل" يتناول رئيس الحكومة الجزائري الأسبق أحمد بن بيتور جذور الأزمة السياسية والاقتصادية التي تعرفها بلاده، ويستعرض في خمسة فصول مسار الأزمة، وأسبابها، وسبل الخروج منها.

تغطيات

على أبواب أوروبا.. اللاجئون والعبور

على أبواب أوروبا.. اللاجئون والعبور

استدعت مقدونيا جيشها وأعلنت الطوارئ لوقف تدفق لاجئين فرّ معظمهم من حرب سوريا عبر أراضيها، وخفف قرار ألماني باستيعاب لاجئين إضافيين من وطأة الأزمة التي انتقلت إلى حدود المجر.

رابعة العدوية.. المذبحة مستمرة

رابعة العدوية.. المذبحة مستمرة

تحل الذكرى الثانية لمذبحة رابعة العدوية، وكل الأسئلة مفتوحة بشأن من ارتكبها، في وقت لا تزال منظمات حقوقية دولية وعربية تدعو لمحاكمة من كانوا في سدة السلطة لحظة اقترافها.

بلدربيرغ.. هل تحكم العالم خلسة؟

بلدربيرغ.. هل تحكم العالم خلسة؟

تسلط الجزيرة نت ضوءا على مجموعة بلدربيرغ التي عقدت آخر اجتماعاتها الدورية أواسط يونيو/حزيران الماضي في النمسا، وتعرف التغطية بأبرز الشخصيات المشاركة بالمنتدى وتعرض ما رشح عن طبيعة المجموعة وأهدافها.

حماس وإيران.. هل تستمر القطيعة؟

حماس وإيران.. هل تستمر القطيعة؟

انهار التحالف الذي جمع حركة حماس وإيران عندما ثار السوريون ضد نظام الأسد حليف طهران الإول وأيدت حماس ثورتهم.واتسعت الهوة مع تطورات اليمن.فهل بقي أفق لجمع الحليفين السابقين؟.