الاثنين 1/9/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:35 (مكة المكرمة)
ظاهرة "داعش" ونقاش لم يبدأ بعد

ظاهرة "داعش" ونقاش لم يبدأ بعد

لم تخرج "داعش" من كهوف الماضي، وإن بدت أشبه بمسلسل تاريخي "مُتقن"، فالظاهرة صعدت من صميم المجتمعات العربية المتعثرة، من تعطيل السياسة، وخنق المجتمع، وسحق الكرامة، وتجهيل الأجيال، وسرقة خبزها.

مواضيع و قضايا: الصراع في العراق

مقالات رأي

علي بدوانعلي بدوان

مواضيع وقضايا: غزة تنتصر

الفاتورة الإسرائيلية للعدوان على غزة

انتهت جولة العدوان الأخيرة على غزة بصمود أسطوري للمقاومة ولسكان غزة، وتعزيز للوحدة الوطنية بين الفصائل الفلسطينية، أما على الجانب الإسرائيلي فتبدو النتائج كارثية عسكريا وسياسيا وأخلاقيا.

صلاح بديويصلاح بديوي

مواضيع وقضايا: غزة تنتصر

الصهاينة العرب

في العدوان الأخير على غزة، برزت ظاهرة جديدة أطلق عليها البعض اسم "الصهاينة العرب"، تلك الفئة التي اختارت الاصطفاف فكريا وسياسيا مع العدو الصهيوني ضد المقاومة وقضيتها.

صورة إسرائيل المتآكلة في الأورغواي

في حقبة الأربعينيات والخمسينيات بالأورغواي وخلال فترة ما بعد الحرب، عزز رعب معسكرات الاعتقال النازية ووصول لاجئين أوروبيين إلى الأورغواي الصورة الكارثية التي لاحقت من سموا أنفسهم "شعب الله المختار".

كتب ودراسات

حال الأمة العربية

حال الأمة العربية

يصدر هذا التقرير لكي يكمل عملية الرصد والتحليل السنوية التي يجريها مركز دراسات الوحدة العربية لأبرز التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية على الساحة العربية.

الخيارات الصعبة

الخيارات الصعبة

لعل الضجة التي أثيرت في أميركا قبيل إطلاق كتاب هيلاري كلينتون الذي يحمل عنوان "الخيارات الصعبة" تعود إلى ارتباط تاريخ إصدار الكتاب بقرب الإعلان عن انطلاق حملتها للسباق الرئاسي 2016.

دولة الرعاية الاجتماعية في القرن العشرين

دولة الرعاية الاجتماعية في القرن العشرين

مع اندلاع التوترات والاضطرابات الاجتماعية في بعض دول العالم نتيجة ظروف وأوضاع اقتصادية واجتماعية، عاد الحديث عن قضية الرفاه الاجتماعي ودور الدول في تقديم الرعاية الاجتماعية لشعوبها، إلى الأدبيات الغربية.

ولادات متعسرة

ولادات متعسرة

يسعى هذا الكتاب إلى تقديم تفسير مختلف عن التفسيرات القائمة لتشكيل العالم الثالث المعاصر، وتصنيف تغيراته الاجتماعية باعتبارها ناتجة إما عن تأثيرات "داخلية محلية" أو "خارجية دولية"، تتعلق بعلاقتها بأوروبا.

تغطيات

الجرف القاتل.. الجرائم الإسرائيلية في غزة

الجرف القاتل.. الجرائم الإسرائيلية في غزة

مارست إسرائيل كل أنواع الانتهاكات أثناء عدوانها الأخير على غزة، من قتل للمدنيين وخطفهم واتخاذهم دروعا بشرية وممارسة الإعدامات الجماعية والتعذيب بحق الأسرى، فضلا عن استخدام الأسلحة المحظورة وغير ذلك.

مواضيع وقضايا: غزة تنتصر

رابعة.. مجزرة الانقلاب

رابعة.. مجزرة الانقلاب

مع فجر 14 أغسطس/آب 2013 فضّت الشرطة والجيش بمصر اعتصامين مؤيدين للرئيس محمد مرسي بميداني رابعة العدوية والنهضة بعد أكثر من 48 يوما قضاها المعتصمون، مما خلف آلاف القتلى والجرحى.

مواضيع وقضايا: الأزمة في مصر

حصاد العدوان الإسرائيلي على غزة

حصاد العدوان الإسرائيلي على غزة

كشف وقف إطلاق النار في غزة عن دمار هائل شمل البشر والحجر وأحال مناطق كثيرة من القطاع إلى ركام. وتلخص الرسومات التالية حصاد ثلاثين يوما من العدوان الإسرائيلي على غزة.

الدولة الإسلامية وتنظيمها وقابليتهما للحياة

الدولة الإسلامية وتنظيمها وقابليتهما للحياة

نصب تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي خليفة على المسلمين وأزال الحدود بين بلدين عربيين مفتتحا واقعا سياسيا وجغرافيا جديدا. التغطية التالية تستقصي عبر الوقائع والقراءات مشروع الدولة وقابليته للحياة.

مواضيع وقضايا: الصراع في العراق