بغداد وضفافها

لعل من أهم العوامل المؤسسة لغياب الاستقرار عن بغداد، والعراق عامة، تلاشي الوئام الوطني وشيوع حالة الانكفاء الحزبي، والارتكاز إلى بدعة المحاصصة، فضلا عن حالة الاستقطاب العالمي حول العراق وفيه.

تركيا.. تحديات الصراع وتوازنات القوة

ولجت تركيا خلال العقدين الأخيرين نادي الكبار عالميا تحت قيادة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان؛ حيث نقل البلاد اقتصاديا لمرتبة متقدمة في سداد الديون وانتعاش السياحة وارتفاع قيمة العملة.

مقالات رأي

المكارثية العربية.. تقويض حاضر ومستقبل

سبق للعرب أن عاشوا مكارثيات (الاتهام المغلوط للخصوم بالخيانة والتآمر ونحوهما) في عقود خلت، بيد أن المكارثية الحالية قد لا تكون مسبوقة في حجمها ومؤججيها وتأثيراتها.

الدرس التركي الأعظم

لعل المظهر الأهم الذي ميز المشهد التركي لحظة الانقلاب يكمن في بروز القيادة الواعية الواثقة بشعبها، والمؤمنة بدوره وأهميته ومكانته في حماية الديمقراطية والدولة والمصالح التركية العليا.

تنظيم الدولة واستهداف أوروبا

حين يفقد أية تنظيم مسلح كبير السيطرة على أراضيه، فإن احتمالية استخدامه لتكتيكات "إرهابية" يزداد، خصوصا أن مهاجمة الأهداف المدنية أرخص في التكلفة، وأسهل في الضرب، وأعلى في الفعالية.

حتى يكون انتصار تركيا كاملا

حين أعلنت فرنسا تعليق بنود بالاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان نظرا لحالة الطوارئ لم ير أحد في الأمر حرجا، لكن أن تعلن تركيا نفس الموقف بعد محاولة انقلابية دموية، فالتهم جاهزة.

الدروس الخاطئة من حرب العراق

يرى البعض أن فشل حرب العراق يثبت أن السياسات الخارجية الغربية الداعمة للتدخل غير مجدية وغير أخلاقية، ولكن ينبغي ألا نبني تقييمنا للتدخلات على أساس نجاح أو فشل التدخل الأخير.

هل حسم فشل الانقلاب صراع النموذجين بتركيا؟

مكنت وسائل التواصل الحديثة من متابعة محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا لحظة بلحظة، وهي الوسائل نفسها التي مكنت رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان من الاتصال بالناس

كتب ودراسات

القدس بين اليهودية والإسلام

القدس بين اليهودية والإسلام

يناقش هذا الكتاب عبر تقديم قراءة متكاملة ومنطقية وجهة النظر الزاعمة بيهودية القدس، مستعرضا الدعاوى الدينية والتحريفات التاريخية التي قامت بها الحركة الصهيونية واليهود على مر التاريخ لإثبات "أحقيتهم" بالمدينة.

تغطيات

جنوب السودان.. هل يتكرر سيناريو رواندا؟

جنوب السودان.. هل يتكرر سيناريو رواندا؟

أقلقت جولة الاقتتال الأخيرة بين رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت ونائبه رياك مشار دولا كبرى ودفعتها لسحب رعاياها من العاصمة جوبا. ويرى خبراء أن هذه الجولة اتخذت طابعا قبليا صريحا.

الأكراد وأزمة سوريا .. من هامش المعادلة إلى متنها

الأكراد وأزمة سوريا .. من هامش المعادلة إلى متنها

انقلبت أحوال أكراد سوريا خلال الأعوام الخمسة لأزمتها. فقد بدؤوا تحركا غامضا أفضى إلى تشكيل سلطة أمر واقع، ثم تحولوا إلى رأس حربة أميركا في قتال تنظيم الدولة الإسلامية.

الأميركيون واقتناء الأسلحة.. أبعد من هجوم أورلاندو

الأميركيون واقتناء الأسلحة.. أبعد من هجوم أورلاندو

تطالب عشرات المنظمات الأميركية وملايين المواطنين بسن قوانين صارمة تحد من انتشار الأسلحة الفتاكة، بينما تتبنى أطراف مواقف مناهضة لذلك. الجزيرة نت تعرف بالظاهرة الأميركية عبر تغطية خاصة.