عن المصالحة الجديدة وما بعدها وبديلها

مصالحة من النوع الذي تم لن تخدم قضية الشعب الفلسطيني، سواء مضت في الاتجاه المتوقع بحسب ما تفرضه موازين القوى على الأرض، أم انفجرت من جديد بسبب اعتبارات وعوامل أخرى.

هل أصبح عصر مبارك تاريخا أم تجريبا؟

علمنا التاريخ أنه يصعب على المؤرخ -وعلى المثقف والمفكر كذلك- أن ينظر نظرة كلية ثاقبة إلى عصر من العصور إلا بعد مضي أعوام كافية على هذا العهد.

نهاية حل الدولتين

حان الوقت لكي تعيد أميركا النظر في سياستها تجاه الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فبدلا من ملاحقة سراب حل الدولتين، ينبغي لها أن تستخدم نفوذها لتمهيد الطريق لنشوء دولة ديمقراطية ثنائية القومية.

مقالات رأي

محددات السياسة التركية تجاه حماس

كانت تركيا أول دولة مسلمة تعترف بالكيان الإسرائيلي بعد إنشائه، وأقامت علاقات دبلوماسية كاملة معه. وقد حافظ النظام العلماني الصارم المدعوم من الجيش على هذه العلاقة لسنوات طويلة.

كتب ودراسات

سجناء البيت الأبيض

إنها "الفقاعة" كما يحلو للرئيس أوباما أن يصفها، بينما كان الرئيس كلينتون قد دعاها بـ"جوهرة التاج في نظام السجون الفيدرالي"، وكان الرئيس هاري ترومان سبّاقا بتسميتها "السجن الأبيض الرائع".

الإسلاميون بين الثورة والدولة

يحاول مؤلف هذا الكتاب تقديم تفسير لـ"الظاهرة الإسلامية" التي فرضت نفسها على النظم السياسية العربية بعد سلسلة ثورات الربيع العربي، بوصفها انعكاسا لأزمات وحاجات سياسية وثقافية واجتماعية.

تغطيات

الرئيس اللبناني الثالث عشر

يشهد لبنان الشهر الجاري سباقا رئاسيا محموما بين المرشح المدعوم من غالبية فريق 14 آذار الدكتور سمير جعجع ومنافسه المدعوم من فريق 8 آذار النائب ميشال عون.

الجزائر تنتخب رئيسها

نشر موقع الجزيرة نت تغطية خاصة عن الانتخابات الجزائرية بعنوان "الجزائر تنتخب رئيسها" تعرف بالمرشحين الستة وبرامجهم الانتخابية، كما تتناول جدل ترشح الرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة لولاية رابعة.

ثورة 25 يناير.. ماذا تبقى؟

مع حلول الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير في مصر، ينشر موقع الجزيرة نت تغطية خاصة من ستة محاور ترصد وتحلل الأحداث المصرية في السنوات الثلاث الأخيرة.

محكمة اغتيال الحريري.. تغطية خاصة

نشر موقع الجزيرة نت تغطية خاصة بعنوان "محكمة اغتيال الحريري" توثق زمنيا لمسار تطور القضية، وتقدم معلومات عن المتهمين وتفصل في الاتهامات الموجهة إليهم، كما تعرف بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان وقرارها الاتهامي، وبين ثناياها سيتكشف القارئ المزيد من التفاصيل.