الأحد 29/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:18 (مكة المكرمة)
 عاصفة الحزم.. قراءة أولية

عاصفة الحزم.. قراءة أولية

الحركة الحوثية هي حركة سياسية دينية مسلحة اتخذت من صعدة مركزا لها. بدأ صراع الحوثيين مع الحكومة اليمنية عام 2004 بسبب حالة عدم الرضا الناتجة عن التهميش التي يعانون منها.

هل أسقطت "السلفيةُ الشيعيةُ" النخبةَ الشيعيةَ؟

هل أسقطت "السلفيةُ الشيعيةُ" النخبةَ الشيعيةَ؟

هل أسقطت "السلفية الشيعية" النخبة الشيعية؟ بكل مرارة أقول: نعم، أسقطت الأكثرية. وحينما أقول "الأكثرية" فهذا يستلزم عدم التعميم، فثمة مثقفون شيعة يمارسون نقدا صارما لـ"السلفية الشيعية" في قوالب مختلفة.

مقالات رأي

زبيبة تحت شمس إسرائيل

بعد الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة ينبغي لأصدقاء إسرائيل في مختلف أنحاء العالم أن يتبنوا الشعار القائل "الأصدقاء لا يتركون أصدقاءهم يحكمون وهم عميان".

تحالف إقليمي لمواجهة تمدد إيران؟

يصر الإعلام الإيراني على نشر صور قاسم سليماني "قائد فيلق القدس" وهو يتنقل بين الجبهات في طريقة استعراضية ترسل رسالة بأن ذراع إيران الضاربة باتت تطوق المنطقة وتخضعها بالكامل.

كتب ودراسات

نقد التراث

نقد التراث

يأتي هذا الكتاب -الذي يمثل الجزء الثالث من مشروع العرب والحداثة- ضمن مسار الحداثة العربية، فالتفكير في الحداثة العربية ليس تفكيرا في تاريخها فحسب، بل أيضا تفكيرا فيما قبلها (التراث).

الدولة والعمران في الإسلام

الدولة والعمران في الإسلام

صدر هذا الكتاب في توقيت شديد الأهمية، فقد وصل الصدام بين الدولة القومية في العالم العربي، وبين بعض مكوناتها السياسية والمجتمعية، إلى مستوى الحرب الطاحنة بعد مد ثوري عاصف.

حكم العسكر

حكم العسكر

ربما تكون مصر من أكثر الدول التي خضعت لاشتراطات الاستحقاقات التأسيسية لنفوذ العسكر ومصالحهم، وحضورهم في النسيج الاجتماعي.

بنيامين نتنياهو.. عقيدة اللاحَل

بنيامين نتنياهو.. عقيدة اللاحَل

يُناقش هذا الكتاب تجربة رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، عبر تقديم قراءة متكاملة لمسيرته السياسية وخياراته، ومرجعياته الأيديولوجية، وما تركه ويتركه من بصمات على المشهد الإسرائيلي.

تغطيات

فقيدا الجزيرة نت

فقيدا الجزيرة نت

دفعت الجزيرة نت خلال عام 2014 ثمنا باهظا لتغطيتها وقائع الحدث السوري المستمر منذ أربعة أعوام، فقد قضى أثناء التغطية الميدانية الزميل محمد القاسم بشمال سوريا ومهران الديري بجنوبها.

انتخابات إسرائيل 2015

انتخابات إسرائيل 2015

سجلت الانتخابات التشريعية الإسرائيلية لعام 2015 عودة التنافس بين حزبي "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو و"العمل" بزعامة إسحق هرتسوغ. ويسعى نتنياهو المنتهية ولايته كرئيس للحكومة لتحويل الاقتراع الجديد لاستفتاء على زعامته.

سوريا.. الثورة اليتيمة

سوريا.. الثورة اليتيمة

بعد أقل من عام على انطلاقتها نجح نظام الرئيس بشار الأسد في حرف الثورة عن مسارها السلمي وعسكرتها. الجزيرة تلقي الضوء على ثورة سوريا اليتيمة بذكراها الرابعة.

التحول الديمقراطي في إندونيسيا

التحول الديمقراطي في إندونيسيا

انهار الحكم السلطوي الذي رعاه الجنرال سوهارتو في إندونيسيا عام 1998 تحت وطأة الأزمة المالية الآسيوية. ومنذ ذلك الحين تواصل ديمقراطية الدولة المسلمة الأكثر سكانا مسيرتها.