بوار السياسة في المغرب.. حرب التزكيات نموذجا

ليس المقصود ببوار السياسة فسادها المطلق أو "انتهاء مدة صلاحيتها"، وإنما نقصد تلك النتيجة التي ترتبت عن ممارسات معينة، هجينة في معظمها، أفضت إلى استنبات مشهد سياسي "غير صحي".

مقالات رأي

صراع الشرعيات في المشهد الفلسطيني الراهن

تزدحم العناوين العريضة التي تُعرف بالمشهد الفلسطيني الجاري، بقدر ما يزدحم هذا المشهد بالأحداث الهامة، والهواجس القلقة، والأزمات المستحكمة، وتكاد تستغرق هذه العناوين والأحداث كل الفاعلين المهمين في الساحة الفلسطينية.

الوحدة الثقافية.. ملاذنا الأخير

انطلق المشروع الغربي الصهيوني بعد الحرب العالمية الأولى لتجزئة وتفتيت أمتنا من أجل استغلالها ونهب خيراتها، وتحقيق زرع إسرائيل في فلسطين، ومحو شخصيتها الحضارية التاريخية من أجل تحقيق التغريب.

كتب ودراسات

العملاء والجواسيس الفلسطينيون.. عين إسرائيل الثالثة

العملاء والجواسيس الفلسطينيون.. عين إسرائيل الثالثة

صدر عن مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاب جديد بعنوان "العملاء والجواسيس الفلسطينيون: عين إسرائيل الثالثة"، يتناول محاولات الاحتلال الإسرائيلي لاختراق المجتمع الفلسطيني من خلال زرع العملاء وتجنيدهم.

ألمانيا متعددة الأديان

ألمانيا متعددة الأديان

يتناول هذا الكتاب واقع التعددية الدينية بألمانيا، ويعتبر مؤلفه -وهو مستشار للحكومة في شؤون المسلمين- أن ألمانيا أصبحت دولة متعددة الأديان، وهو أمر لا يمثل في نظره مشكلة بل تحديا.

أميركا العرجاء.. كيف نقومها؟

أميركا العرجاء.. كيف نقومها؟

أصدر المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية القادمة دونالد ترامب، كتابه "عظيمة من جديد.. كيف نقوم بلدنا، أميركا العرجاء" في بداية حملته الانتخابية.

تغطيات

حلب تحترق

حلب تحترق

خلال الأيام الأخيرة، كثفت القاذفات الروسية وطيران النظام غاراتها على حلب مما أوقع أكثر من مائة قتيل ودمارا هائلا بالمدينة المحاصرة. الجزيرة نت تعرض متابعة إخبارية.