مقالات رأي

مرحبا بكم في القرن الحادي والعشرين

إن بداية سنة 2016 لم تكن هادئة على لإطلاق، فهبوط أسعار الأسهم بالصين قد أدى لتزعزع الاستقرار في الأسواق العالمية، كما تهاوت أسعار النفط لدرجة جعلت منتجي النفط يعيشون أزمة.

الفلسطينيون في مواجهة مرحلة انتقالية

يواجه الفلسطينيون اليوم مرحلة انتقالية على مختلف الصعد، وخصوصا صعيد نظامهم السياسي، ليس فقط بحكم تقادمه وتراجع أهليته، بل أيضا باعتباره بات بمثابة حجر عثرة إزاء أي محاولة لتفعيله وتطويره.

كتب ودراسات

لأجل المسلمين

لأجل المسلمين

يسعى المؤلف من وراء هذا الكتاب إلى توجيه رسائل إلى فرنسا والفرنسيين لاستعادة العلمانية المتسامحة التي تتقبل الأديان ولا تعاديها وتتقبل التعايش السلمي في إطار مجتمع متنوع.

الإستراتيجية الإيرانية في الخليج العربي

الإستراتيجية الإيرانية في الخليج العربي

يأتي كتاب "الإستراتيجية الإيرانية في الخليج العربي" ليوضح كثيرا من الغموض الذي اكتنف هذه الدولة المتحررة من عزلة صاحبتها منذ ثورتها عام 1979، لتحقق طموحات إمبراطورية عاشتها في قرون خالية.

التجربة التشيلية.. من بينوشيه إلى الديمقراطية

التجربة التشيلية.. من بينوشيه إلى الديمقراطية

يرصد الكتاب تجربة تشيلي منذ انقلاب 1973، وتكوين العسكريين مجلسا سياسيا بقيادة الجنرال أوكستو بينوشيه، ويعرض للإجراءات الدكتاتورية التي اتخذها بينوشيه حتى تم إجباره على التنازل عن الحكم عام 1990.

تغطيات

"زيكا".. وضمور جماجم الأجنة

"زيكا".. وضمور جماجم الأجنة

يثير فيروس زيكا الرعب في العالم بعد انتشاره بصورة غير مسبوقة بالبرازيل، وإعلان منظمة الصحة العالمية الطوارئ في مسعى لوقف انتشاره. التغطية التالية تعرف بزيكا والأمراض التي قد تترتب عنه.

مضايا.. قصة موت معلن

مضايا.. قصة موت معلن

كسرت صور الأطفال الجوعى في مضايا السورية وأنينهم جدار الصمت المضروب حول حصار المدينة من حزب الله وجيش النظام رغم مرور سبعة أشهر عليه. التغطية الآتية تعرض المأساة المتواصلة وأصداءها.

25 يناير الثورة المغدورة في ذكراها الخامسة

25 يناير الثورة المغدورة في ذكراها الخامسة

في 25 يناير/كانون الثاني 2016 تكون ثورة شباب مصر المطالبين بالخبز والحرية والعدالة الاجتماعية قد أكملت خمسة أعوام. الجزيرة نت تلقي ضوءا على حصاد السنوات الخمس وحصاد الثورة المضادة.