آخر تحديث: 2017/4/24 الساعة 18:57 (مكة المكرمة) الموافق 1438/7/27 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/4/24 الساعة 18:57 (مكة المكرمة) الموافق 1438/7/27 هـ

إضراب الأسرى الفلسطينيين.. إلى أين؟

تعتبر قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي معلما أساسيا من معالم القضية الفلسطينية، وعنواناً بارزاً في مسيرة كفاح الشعب الفلسطيني؛ إذ للأسير الفلسطيني منزلة كبيرة في وجدان شعبه.

السياسة الخارجية الإيرانية والانتخابات الرئاسية.. هل من جديد؟

مع بدء الاستعدادات للانتخابات الرئاسية الإيرانية الـ12 -التي ستعقد 19 مايو/أيار القادم- تتزايد الأسئلة حول مشهد السياسة الداخلية، وطبيعة التنافس بين القوى الاجتماعية والسياسية حول مجمل القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

لماذا أقصِي أحمدي نجاد من الترشح للانتخابات الرئاسية؟

الخبراء في إيران كانوا منقسمين بشأن احتمال إقصاء محمود أحمدي نجاد أو السماح له بخوض الانتخابات؛ فالبعض اعتقد أنه ما من سبب لإقصائه، بينما اهتم آخرون بتعداد الأسباب المسوّغة لذلك.

مقالات رأي

مستقبل التجاذب الأوروبي التركي بعد استفتاء الدستور

باتت العلاقات التركية الأوروبية مثقلة بأعباء جسيمة، كشف بعضَها موسمُ الاستفتاء على تعديل الدستور التركي. ولا يبدو منحى التأزيم المتبادل مبرراً بمنطق المصالح التقليدية النمطية والمقاربات الإستراتيجية المباشرة.

الملفات الساخنة في العلاقات السودانية المصرية

ظلت العلاقات السودانية المصرية -خلال الثلاثين سنة الماضية- ذات طبيعة متوترة مشدودة، تَبرُز فيها تصعيدات سياسية خطيرة. ويمكن قراءة أسباب التوتر الأخيرة بين السودان ومصر من خلال الملفات الساخنة التالية.

حظوظ لوبان برئاسيات فرنسا.. حلم الفوز وعقدة الدور الثاني

يقترب موعد الانتخابات الرئاسية بفرنسا وتزداد حرارة المشهد السياسي بانتخابات يُنتظر أن تغير وجه فرنسا الداخلي والخارجي، خاصة أنها تأتي في ظرفية خاصة فرضتها الظرفية العالمية بصعود تيارات يمينية وشعبوية.

الصراع الاستخباري بين حماس وإسرائيل

يخطئ من يظن أن الصراع الدائر بين حماس وإسرائيل صراع حربي يتصل بأشكال الحرب والعدوان المعروفة ميدانيا فحسب، بل إن الصراع الحربي الذي يلتهب به الميدان يشكل نتاجا لصراعهما الاستخباري.

كتب ودراسات

أزمة اللاجئين والدِّين.. بحث في العلمانية والأمن والضيافة

أزمة اللاجئين والدِّين.. بحث في العلمانية والأمن والضيافة

يجمع كتاب "أزمة اللاجئين والدِّين.. بحث في العلمانية والأمن والضيافة" بين دفتيه خبرات واسعة من الأكاديميين والناشطين، فضلا عن كثير من أصوات المهاجرين، عبر أربعة أجزاء و16 فصلا و21 مشاركا.

عالم من الفوضى

عالم من الفوضى

يقدم الأميركي ريتشارد هاس في كتابه الجديد "عالم من الفوضى" نظرة متشائمة للساحة السياسية والاقتصادية الدولية، ويدعو إلى إعادة ترتيب الأوراق وتبني ما يسميه "النظام العالمي - الإصدار الثاني".

خيارات إستراتيجية في عالم مضطرب.. سعياً للأمن والفرص المتاحة

خيارات إستراتيجية في عالم مضطرب.. سعياً للأمن والفرص المتاحة

يتناول هذا الكتاب الإجابة على أسئلة من قبيل: ما دور أميركا في عالم القرن الواحد والعشرين؟ وهل هناك إستراتيجية كبرى من شأنها توجيه الدبلوماسية والدفاع والمشاركة الاقتصادية مع دول العالم؟

أرض جوفاء.. "هندسة" إسرائيل للنظام العنصري

أرض جوفاء.. "هندسة" إسرائيل للنظام العنصري

تؤكد مضامين هذا الكتاب ما جاء في تقرير منظمة الإسكوا الذي يتهم إسرائيل بتأسيس نظام فصل عنصري ضد الفلسطينيين وتقسيمهم إلى أربع فئات تخضع كل منها لترتيبات قانونية مختلفة.

تغطيات

طريق الإليزيه..2017

طريق الإليزيه..2017

أظهرت نتائج الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية تأهل مرشح حركة "السير إلى الأمام" إيمانويل ماكرون، ومرشحة "أقصى اليمين" مارين لوبان للجولة الثانية. التغطية التالية توضح ملامح الطريق إلى قصر الإليزيه.

ربيع الفنون في قطر

ربيع الفنون في قطر

لم ينحصر ربيع الفنون بقطر على المعارض، بل شمل الحوارات والمنتديات ومن أبزرها النسخة الثالثة من المؤتمر الدولي"الإبداع الفني لأجل الغد" الذي ناقش إشكالية "الحدود والهوية والحيز العام".

بعد الموصل والرقة.. تنظيم الدولة إلى أين؟

بعد الموصل والرقة.. تنظيم الدولة إلى أين؟

يواصل تنظيم الدولة تراجعه عسكريا في سوريا والعراق منذ بدء الهجوم على مناطق سيطرته فيهما. وإلى جانب فقدان الأراضي، فقد التنظيم بعض قادته، فإلى أين يتجه بعد معركتي الموصل والرقة؟

أوروبا في اختبار أقصى اليمين

أوروبا في اختبار أقصى اليمين

تشغل أحزاب أقصى اليمين حاليا حيزا من المشهد السياسي الأوروبي. الجزيرة نت تعرض أبرز أحزابه، وأوزانها في مجالس النواب المحلية وفي البرلمان الأوروبي، من خلال خرائط ورسوم بيانية وتحليلات.