الموسوعة
الموسوعة الأحد 25/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 17:16 (مكة المكرمة)
أجناد مصر.. وتمصير الحالة الجهادية

أجناد مصر.. وتمصير الحالة الجهادية

تدفع المعطيات الحادثة في المشهد المصري إلى أن هناك تحولات وتغيرات تشمل البنى الراديكالية التي تنطلق من أيديولوجية الجهاد كعقيدة لمحاربة ما تصفه أدبياتها بـ"الطاغوت"، أي النظام والسلطة القائمتان.

مواضيع و قضايا: الأزمة في مصر

التمهيد الناري والسياسي للانتخابات

التمهيد الناري والسياسي للانتخابات

بدأت -بشكلٍ أولي- رمايات التمهيد والتصعيد العسكرية النارية "الإسرائيلية" المُلازمة لكل دورة انتخابية برلمانية، تَصُبّ باتجاه قطاع غزة، مع استمرار خرق التهدئة من حين لآخر بقصف بعض البنى التحتية بالقطاع.

مقالات رأي

إيران وغزة.. توظيف بلا مقابل

يبدو أن غزة هي آخر المستفيدين من المؤتمر "الدولي" الذي احتضنته العاصمة الإيرانية طهران هذا الأسبوع لـ"نصرة" غزة بعنوان "غزة رمز المقاومة"، وتم تحت رعاية رئيس البرلمان علي لاريجاني.

معضلة الإسلاميين

ضيق الأفق وقصر النظر، واختلال الأولويات، وضعف الفهم وفقدان البرنامج، تشكل الثالوث المرعب الذي هزّ -ولا يزال- كيان الإسلاميين في المنطقة العربية، وأورثهم تراجعات بائنة في السنوات الأخيرة.

داعش: المشكلة في الإستراتيجية

على نحو مفاجئ أصبح تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) خطراً كونياً، لكن المشكلة ليست في تطرف داعش أو تعصبه، بل في الإستراتيجية الكونية للولايات المتحدة، وخصوصاً إزاء الشرق الأوسط.

غارة إسرائيل على حزب الله بالجولان.. الأهداف والتداعيات

الغارة الإسرائيلية على القنيطرة السورية ليست الأولى ولن تكون الأخيرة في ظل الواقع السوري، وعنصر المفاجأة فيها كان الجرأة الإسرائيلية بسرعة تبني الهجوم بشكل غير رسمي على عناصر حزب الله.

كتب ودراسات

الاقتصاد العالمي المعاصر منذ عام 1980

الاقتصاد العالمي المعاصر منذ عام 1980

يقدم هذا الكتاب مراجعة حية للاضطراب الأخير في الاقتصاد العالمي، في سياق رؤية مفصلة للاتجاهات الاقتصادية والتجارية والجيوبوليتيكية التي حددت الأطر الحاكمة للأسواق العالمية منذ الثمانينيات.

الفساد السياسي في الوطن العربي

الفساد السياسي في الوطن العربي

يستعرض كتاب "الفساد السياسي في الوطن العربي" واقع ومظاهر وأبعاد الفساد السياسي في ست دول عربية، ويبيّن أن مظاهر الفساد السياسي في هذه البلدان تكاد تكون متشابهة لعدم ديمقراطية أنظمتها.

الوعيد لمراسلي الحروب: الولايات المتحدة وحرية الميديا

الوعيد لمراسلي الحروب: الولايات المتحدة وحرية الميديا

ثمة مقولة معروفة عن الحروب وهي أن الحقيقة تكون أولى ضحاياها. وهذا الكتاب يُعنى بموضوع المراسلين الحربيين، المستقلين منهم والممثلين لوسائط إخبارية، وموقف الإدارات الأميركية منهم بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

الحرب العظمى والمقدسة

الحرب العظمى والمقدسة

ثمة مؤلفات كثيرة صدرت عن الحرب العالمية الأولى بمناسبة حلول المئوية الأولى هذا العام خصصت لعرض نتائجها السياسية والعسكرية والاجتماعية والاقتصادية والإنسانية، لكن قلة قليلة تناولتها بالتحليل من المنظور الديني.

تغطيات

ثورة يناير في ذكراها الرابعة

ثورة يناير في ذكراها الرابعة

في 25 يناير/كانون الثاني 2011 شهدت مصر أهم حدث في الألفية الثالثة، حيث أطيح بالرئيس حسني مبارك. فكيف يبدو الموقف سياسيا واقتصاديا وحقوقيا بعد هذه السنوات؟ الجزيرة نت تذكّر بالوقائع.

انهيار أسعار النفط وتداعياته

انهيار أسعار النفط وتداعياته

أثار الانهيار السريع والمتوالي لأسعار النفط قلقا بالغا لدى الدولة المنتجة، وربط المراقبون أسباب الانهيار بإنتاج النفط الصخري الأميركي المتصاعد، وبعوامل اقتصادية أخرى، بينما اعتبرت ذلك روسيا وإيران مؤامرة.

القرصنة الإلكترونية.. سلاح العصر الرقمي

القرصنة الإلكترونية.. سلاح العصر الرقمي

منذ ثبوت فعاليتها في إيقاع الخسائر المادية والمعنوية بالشركات والدول، تحولت القرصنة الإلكترونية إلى سلاح العصر الرقمي بامتياز. التغطية التالية تُعرِّف بالمفهوم والأنواع والمستخدمين إلى جانب تحليل شخصية القراصنة.

حصاد 2014

حصاد 2014

حصيلة كبيرة من الأحداث والمعلومات السياسية والعلمية والطبية والاقتصادية حفل بها عام 2014. الجزيرة نت أعدت كشفا بتلك الأحداث ونشرته ضمن حصاد 2014.

مواضيع وقضايا: حصاد 2014