ماذا بعد الاستفتاء البريطاني؟

منظومة التكامل الأوروبية لا تريد الالتفات كثيرا إلى الخلف نحو معطّلها التقليدي وهو يدير ظهره مقررا الرحيل، وهو الذي طالما لم يرغب في مشاطرة أقرانه الأوروبيين نظرتهم نحو فلسفة الاتحاد.

بريطانيا قررت الانفصال عن أوروبا.. كيف ولماذا؟

تعيش شعوب أوروبا فجوة شعورية مزمنة من مؤسسات الوحدة ومراكز صنع القرار الواقعة بعيدا. وكشف الاستفتاء البريطاني عن معضلات جوهرية في مشروع أوروبي يقوم على وحدة الدول لا تماسك الشعوب.

مقالات رأي

الأسئلة العالقة في الحالة الفلسطينية

لا تقل التعقيدات المتعلقة بالجسم الداخلي الفلسطيني مؤسسات ومرجعيات ومصالحات، عن تلك المتعلقة بالاحتلال تحريرا وتسوية، عن تلك المتعلقة بعموم الخيارات الفلسطينية والبدائل المتاحة أمام الفلسطينيين.

نظرية في الخلاص العربي

يتجرع العربي المرّ كل يوم، فهو يشقى كثيرا ويجوع طويلا، ويعاني من التخلف والجهل وشح المال وضيق الحياة وقسوتها، فآلامه متنوعة، وأوجاعه كثيرة، والحاجة قائمة لاستعراض آفاق الحل وطرق الخلاص.

التخابر مع قطر والتنسيق مع الصهاينة

المضحك بمسرحية الأحكام الهزلية الأخيرة هو أن جهة إصدار الحكم "بالتخابر" مع دولة عربية مسلمة هي جهة متورطة علنا لا بالتخابر فقط مع ألد أعداء الأمة بل بالتنسيق العلني معه.

كتب ودراسات

خمسة رؤساء

خمسة رؤساء

يروي كتاب "خمسة رؤساء" مشاهدات تحبس الأنفاس لشاهد عيان على عصر حافل بالأحداث والمواجهات المثيرة، وبالأخص عصر الحرب الباردة الساخنة بين القوتين العظميين في القرن العشرين، الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.

أوروبا والعالم العربي.. رؤية نقدية للسياسات الأوروبية

أوروبا والعالم العربي.. رؤية نقدية للسياسات الأوروبية

يتناول هذا الكتاب تاريخ العلاقات الأورومتوسطية والأوروعربية خلال العقود الخمسة الأخيرة؛ مُتأمِّلا في مراحلها وناظرا في تحوُّلاتها المختلفة التي مرت بها العلاقة منذ إبرام معاهدة روما عام 1957 وحتى اليوم.

تغطيات

حصاد عامين من حكم السيسي

حصاد عامين من حكم السيسي

هيمن الملف الاقتصادي والإخفاقات التي رافقته على العام الثاني من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي. أما سياسيا فحضر برلمان يدين له بالولاء بالتزامن مع تضخم ملف الانتهاكات الحقوقية للمصريين.

دولة البغدادي.. عامان بين مد وجزر

دولة البغدادي.. عامان بين مد وجزر

وضع تنظيم الدولة الإسلامية يده على ثلث أراضي العراق في عملية خاطفة انطلقت من محافظة الرقة السورية المجاورة، وبعد أيام أعلن دولة الخلافة. الجزيرة نت تواكب الذكرى الثانية للحدث.

الانتخابات الأميركية ومصطلحاتها

الانتخابات الأميركية ومصطلحاتها

قبل وصوله إلى البيت الأبيض بنتيجة أصوات المجمع الانتخابي، يمرّ المرشح للرئاسة الأميركية بسلسلة انتخابات تمهيدية ضمن أحد الحزبين. الجزيرة نت تعرّف بالمصطلحات المتداولة إعلاميا وقانونيا في سياق العملية الانتخابية.