الخميس 30/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:11 (مكة المكرمة)

مقالات رأي

تونس.. الديمقراطية الناشئة وعودة القديم

تأتي الانتخابات الحالية تتويجا لمسار انتقالي عرفته البلاد مع ثورة الحرية والكرامة. وكانت انتخابات 2011 منطلقا لمرحلة تأسيسية امتدت لثلاث سنوات عرفت صراعا مريرا بين القديم والجديد كاد يعصف بالتجربة.

أحلام الغرب المتوحش

تمر علينا الكثير من الأحداث المثيرة والخطيرة التي تشتت التركيز وتبعثر الاهتمام وتجعل العقل مغتربا مضطربا غير قادر على متابعة ما يستحق منها القراءة المتأنية، والدراسة المتقصدة والمستشرفة لمآلاتها.

كتب ودراسات

النظام العالمي

النظام العالمي

هذا الكتاب من كتب التأمل الفكري العميق في أصول وقواسم الانسجام والتقارب الدوليين، مقابل ما يشهده العالم من الاضطراب واختلال الميزان الأمني والسياسي.

كونك مسلما في أميركا

كونك مسلما في أميركا

هذا كتاب شهم تسطع فيه مروءة إسلامية وعربية وأميركية وثقافية غراء، تنحاز مؤلفته لهويتها الإسلامية الكامنة وسط حيثيات الإسلاموفوبيا التي اكتنفت المسلمين بعد 11 سبتمبر/أيلول 2001.

أنا سلفي

أنا سلفي

هذا كتاب جديد في معالجته، يسعى مؤلفه إلى إماطة اللثام عن المجتمع السلفي، وفهم تعقيداته واتجاهاته المختلفة، عبر توفير مادة تتجاوز الانطباعات السائدة، وتركز على السياقات العامة لفهم دوافعهم وتجاربهم.

تغطيات

المخبرون

المخبرون

تدخل الجزيرة في هذا التحقيق الاستقصائي عالم مخبري مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي، حيث تلتقي بالمجرمين والمحتالين الذين يتجسسون على الجاليات الإسلامية بالولايات المتحدة.

قوارب الموت في المتوسط

قوارب الموت في المتوسط

أحدثت واقعة إغراق المهربين قاربا يقل خمسمائة مهاجر غير شرعي قبالة سواحل مالطا ضجة غير مسبوقة. ورغم هول الواقعة يستمر المقامرون بأرواحهم بالهروب عبر المتوسط وسط تحرك دولي ضعيف.

هل وقـع اليمـن بقبضة الحوثيين؟

هل وقـع اليمـن بقبضة الحوثيين؟

بعد أسابيع من حصار صنعاء , أطاح الحوثيون بشكل مفاجئ برئيس الوزراء واستولوا على وزارة الدفاع والمصرف المركزي,وأعقب ذلك توقيع الرئيس عبد ربه هادي على اتفاق السلم والشراكة الوطنية.

مواضيع وقضايا: الأزمة في اليمن