الخميس 5/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:18 (مكة المكرمة)
في اتفاق الرياض وأنقرة السوري

في اتفاق الرياض وأنقرة السوري

اختتمت القمة السعودية التركية التي عُقدت في الرياض في سياق متوقع، ولئن كان هذا السياق لا يتطابق مع آمال الجمهور العربي الإسلامي تجاه العلاقة، فإنّه أيضا يتقدم خطوة مهمة للأمام.

إستراتيجية التحالف الدولي مع داعش وما بعدها

إستراتيجية التحالف الدولي مع داعش وما بعدها

أخذ الحديث عن قرب تنفيذ عملية "تحرير" الموصل طابعا ساخنا لدي المسؤولين الأميركيين والعراقيين سياسيين وعسكريين، ربما لم يحصل مثله حتى أثناء تحضيرات الحلفاء قبيل عبور النورماندي في يونيو/حزيران 1944.

مواضيع و قضايا: الحملة على تنظيم الدولة

مقالات رأي

في أسباب اختلاف التجارب الثورية

لقد بينت التجارب الثورية في العالم -وأهمهما الثورتان الإنكليزية والفرنسية- أن عنف الثورة والثورة المضادة متعلق بطبيعة النظام السياسي القائم، وطبيعة سلوكه خلال الثورة. وهو ما تصدقه الثورتان التونسية والسورية.

ترجمة اعتبار مصر لحماس حركة "إرهابية"

على سوء القرار القضائي المصري باعتبار حركة حماس إرهابية محظورة، فإنه كان متوقعاً لمن شاهد وراقب الحملة التحريضية التي قامت بها أغلبية وسائل الإعلام المصرية ضد الحركة خاصة والفلسطينيين عامة.

أحمد الأيوبيأحمد الأيوبي

مواضيع وقضايا: لبنان

جهاديو لبنان ورياح التغيير

لم يتحرك الجهاديون اللبنانيون في بداياتهم وفق منظومة فكرية محددة، ولذلك فإن الفعل "الجهادي" في لبنان كان نتاج الموجات الخارجية التي انبعثت منذ الجهاد الأفغاني وتطورت مع تشكل تنظيم "القاعدة".

أسطورة إبطاء أوباما لبرنامج إيران النووي

اعتمادا على المعلومات المتاحة الآن؛ فقد تبين أن اتفاق جنيف النووي المبدئي كان مفيدا جدا لإيران وسيئا للغاية للعرب، لناحية الامتيازات المجانية التي قدمها لنظام الملالي، ولانعكاساته الخطيرة على المنطقة.

اغتيال نيمتسوف.. دوافع وفرضيات متضاربة

يعيد مقتل المعارض الروسي البارز بوريس نيمتسوف إلى الأذهان موجة الاغتيالات السياسية في روسيا قبل سنوات. ويكتسب الحدث هذه المرة أهمية كبرى نظراً للمواجهة المحتدمة بين روسيا والغرب بسبب أوكرانيا.

كتب ودراسات

الإعلام والهجرة إلى العصر الرقمي

الإعلام والهجرة إلى العصر الرقمي

يزداد اهتمام الباحثين والدارسين بموضوع الإعلام الرقمي بصورة مطردة، وتزخر المكتبة العربية بالعديد من الكتب التي تبحث في زوايا عديدة من هذا العالم، ومنها كتاب: "الإعلام والهجرة إلى العصر الرقمي".

يوميات غوانتانامو

يوميات غوانتانامو

لا أحد يعرف التفاصيل الدقيقة لكيفية إخراج مذكرات السجين ولد صلاحي من خلف أسوار سجن غوانتانامو وطباعتها في كتاب يشغل الرأي العالمي الآن. إنها بقلم سجين مازال يقبع خلف القضبان.

الحياة سياسة.. كيف يغير بسطاء الناس الشرق الأوسط

الحياة سياسة.. كيف يغير بسطاء الناس الشرق الأوسط

يسعى مؤلف هذا الكتاب، إلى البحث في الحياة اليومية للمدن داخل الشرق الأوسط، عبر التركيز على الطرائق المتنوعة التي يحاول بها الناس العاديون التأثير على مسارات التغيير في مجتمعاتهم.

تغطيات

التحول الديمقراطي في إندونيسيا

التحول الديمقراطي في إندونيسيا

انهار الحكم السلطوي الذي رعاه الجنرال سوهارتو في إندونيسيا عام 1998 تحت وطأة الأزمة المالية الآسيوية. ومنذ ذلك الحين تواصل ديمقراطية الدولة المسلمة الأكثر سكانا مسيرتها.

ثورة يناير في ذكراها الرابعة

ثورة يناير في ذكراها الرابعة

في 25 يناير/كانون الثاني 2011 شهدت مصر أهم حدث في الألفية الثالثة، حيث أطيح بالرئيس حسني مبارك. فكيف يبدو الموقف سياسيا واقتصاديا وحقوقيا بعد هذه السنوات؟ الجزيرة نت تذكّر بالوقائع.

انهيار أسعار النفط وتداعياته

انهيار أسعار النفط وتداعياته

أثار الانهيار السريع والمتوالي لأسعار النفط قلقا بالغا لدى الدولة المنتجة، وربط المراقبون أسباب الانهيار بإنتاج النفط الصخري الأميركي المتصاعد، وبعوامل اقتصادية أخرى، بينما اعتبرت ذلك روسيا وإيران مؤامرة.

القرصنة الإلكترونية.. سلاح العصر الرقمي

القرصنة الإلكترونية.. سلاح العصر الرقمي

منذ ثبوت فعاليتها في إيقاع الخسائر المادية والمعنوية بالشركات والدول، تحولت القرصنة الإلكترونية إلى سلاح العصر الرقمي بامتياز. التغطية التالية تُعرِّف بالمفهوم والأنواع والمستخدمين إلى جانب تحليل شخصية القراصنة.