الثلاثاء 25/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:38 (مكة المكرمة)
المرزوقي يكافح أعزل

المرزوقي يكافح أعزل

بقدر ما مثلت الانتخابات التشريعية صدمة بعودة طريد الثورة من باب التفويض الشعبي، فإن الانتخابات الرئاسية قد تكون صدمة مضادة تكثف قدرة قوى الثورة على تجميع شتاتها وإعادة ترتيب صفوفها.

مواضيع و قضايا: الانتخابات الرئاسية في تونس

لندن تغرد خارج السرب

لندن تغرد خارج السرب

تعتبر تجربة الوحدة الأوروبية واحدة من أكثر الظواهر المثيرة للاهتمام والدراسة في ظاهرة التكتلات في العالم، فهي تتحدث بخمسين لسانا، وتحتضن أكثر من 12 عرقا، وأربع ديانات رئيسية.

مقالات رأي

الفتوى في خدمة الانقلاب

فاضت الساحة المصرية في الآونة الأخيرة بمجموعة من الفتاوى السياسية، وبينما كانت فتاوى تلك الجهات خلال السنوات الماضية تتناول قضايا جزئية، نحن اليوم أمام فتاوى تتناول أصل السلطة ومنشأها.

إسرائيل.. الحاضرة الغائبة في مفاوضات إيران النووية

بينما تتقاطع عوامل متعددة وتغيرات شتى عند التأثير بمسار المفاوضات الإيرانية الغربية يبرز المتغير الإسرائيلي باعتباره أحد أهم تلك العوامل والمتغيرات وأشدها حضورا وفاعلية، وإن لم يظهر جليا على السطح.

كتب ودراسات

داعش.. خرائط الدم والوهم

داعش.. خرائط الدم والوهم

من أهم المفردات التي تتداولها وسائل الإعلام ومراكز البحوث في الوقت الراهن، مفردة "داعش" (تنظيم الدولة الإسلامية) باعتبارها صارت صنوا لكل ما هو "سيئ" و"شرير" في ملف السلفية الجهادية.

مواضيع وقضايا: الحملة على تنظيم الدولة

التكالب على نفط أفريقيا

التكالب على نفط أفريقيا

يناقش هذا الكتاب دوافع وأبعاد "التحول" الغربي خلال ربع القرن الأخير نحو الاهتمام بالقارة الأفريقية من زاوية النفط، رغم ظهوره في هذه القارة البائسة قبل أكثر من نصف قرن.

حراس البوابة.. رؤساء الشاباك يتحدثون

حراس البوابة.. رؤساء الشاباك يتحدثون

كتابنا اليوم، يعتبر الأول من نوعه الذي يفرد لقاءات حصرية مع أبرز ستة من رؤساء جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، ويكشفون فيه معلومات كانت إلى عهد قريب من أسرار إسرائيل.

القضية الفلسطينية وحل الدولة/الدولتين

القضية الفلسطينية وحل الدولة/الدولتين

يناقش الكتاب الجدل الدائر بشأن حل الدولة وحل الدولتين، وخصوصا إزاء انسداد أفق التسوية والأزمة التفاوضية المتواصلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

تغطيات

"تونس.. الجمهورية الثانية" .. تغطية إخبارية جديدة

"تونس.. الجمهورية الثانية" .. تغطية إخبارية جديدة

يشهد النظام السياسي التونسي أواخر نوفمبر/تشرين الثاني ولادة الجمهورية الثانية. يأتي ذلك تتويجا للثورة التي أطاحت نظام الرئيس بن علي الذي خلف الحبيب بورقيبة، أول رؤساء تونس منذ الاستقلال.

مواضيع وقضايا: انتخابات تونس

الجزيرة نت في مهد الربيع الأفريقي

الجزيرة نت في مهد الربيع الأفريقي

تغطي الجزيرة نت الانتفاضة الشعبية في بوركينا فاسو والتي أطاحت بالرئيس المخلوع بليز كومباوري، عبر رصد المشهد بالتقارير والتحليلات وتقريب الصورة للقارئ العربي، وشرح سياسة هذا البلد الأفريقي.

المخبرون

المخبرون

تدخل الجزيرة في هذا التحقيق الاستقصائي عالم مخبري مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي، حيث تلتقي بالمجرمين والمحتالين الذين يتجسسون على الجاليات الإسلامية بالولايات المتحدة.