الموجة الإسلامية.. هل بدأ الجزر؟

على امتداد نصف قرن مارستُ فيه العمل السياسي، من شاب مليء بالأحلام الوطنية والقومية، إلى رئيس دولة سابق، شاءت الظروف أن أعايش طفرة وانحسار موجات فكرية سياسية: الوطنية والقومية والشيوعية.

العالم بحاجة إلى نظام معونة إنساني جديد

أدعو قادة العالم وجميع المشاركين لإعادة الأمل إلى نفوس الفقراء والجياع والمظلومين، فلنعمل معًا في قمة إسطنبول لنتخذ سويًا قفزة عملاقة للأمام نحو نظام عالمي أكثر سلامًا وأمنًا وعدلًا.

مقالات رأي

أضواء على مشروع نهضتنا القادمة

تعيش الأمة الإسلامية اليوم أزمة مركبة ذات جوانب متعددة، وأسباب مختلفة، وقد عرفت الأمة خلال القرن الماضي مشروعين للنهضة هما المشروع القومي والمشروع الإيراني.

الآفاق القاتمة لروسيا

إن الآفاق الاقتصادية لروسيا تبدو قاتمة بشكل متزايد، ففي العام الماضي ساهم الانخفاض الكبير في أسعار الطاقة والعقوبات الدولية بانخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3،7%.

كتب ودراسات

عندما فتحت أبواب الجحيم

عندما فتحت أبواب الجحيم

يستعرض كتاب "عندما فتحت أبواب الجحيم" تجربة مراسل قناة أن بي الأميركية في الشرق الأوسط لمدة عشرين عاما، حيث بدأ مراسلا للقناة في العاصمة المصرية القاهرة.

حافة الصحراء وخط المواجهة

حافة الصحراء وخط المواجهة

"حافة الصحراء خط المواجهة" كتاب لباحث إسرائيلي ينسف الرواية التاريخية الصهيونية حول تحويل فلسطين من قفار ومستنقعات إلى حدائق غناء، ويدلل على أن الحقيقة عكس ذلك خصوصا في صحراء النقب.

اللعب حول النقطة الحرجة

اللعب حول النقطة الحرجة

يتناول الكاتب مايكل في هايدن في كتابه "اللعب على التخوم" تجربته في الوكالات الاستخبارية الأميركية حيث خدم رئيسا لوكالة الأمن القومي ووكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أي).

تغطيات

لبنان.. دولة بلا رأس

لبنان.. دولة بلا رأس

يشهد لبنان أزمة سياسية مستعصية تتلخص في عجز البرلمان عن انتخاب رئيس للجمهورية يخلف الرئيس ميشال سليمان الذي انتهت ولايته قبل عامين. الجزيرة نت تلقي الضوء على جوانب الأزمة ومستقبلها.

مئة عام على سايكس بيكو

مئة عام على سايكس بيكو

بين نوفمبر/تشرين الثاني 1915 ومايو/أيار 1916 توصل الدبلوماسي الفرنسي فرانسوا بيكو والبريطاني مارك سايكس إلى اتفاقية سرية حملت اسمهما لتقسيم أراضي العراق وبلاد الشام. الجزيرة نت تعرض مضمون الاتفاقية وخرائطها.

باقون.. الذكرى الثامنة والستون لنكبة فلسطين

باقون.. الذكرى الثامنة والستون لنكبة فلسطين

ما زالت ذكرى نكبة فلسطين عام 1948 وتحويل سكانها للاجئين، حاضرة في وجدان الأحياء من الفلسطينيين. ويسعى الكبار لنقل الوعي بالذكرى إلى الأجيال الشابة. التغطية الآتية تعرف بالنكبة ماضيا وحاضرا.

أوروبا أو الموت

أوروبا أو الموت

عام 2006 افتتح شبان عاطلون عن العمل بالسنغال ومحيطها رحلاتهم المحفوفة بالمخاطر باتجاه جزر الكناري. ما تغير الآن هو تفضيل المهاجرين من غرب أفريقيا نحو أوروبا الطريق الصحراوي بدل البحري.