سيد قطب.. ذلك المظلوم

خمسون عاما مضت على استشهاد سيد.. كثرت فيها عليه السكاكين، وتناوشته سهام المتنطعين وأنصاف المثقفين، وعلماء السلاطين، وأتت على فكره ومواقفه غيوم سوداء، وحملات تحريض وشيطنة، تصوره زورا شخصية تكفيرية.

مقالات رأي

معجبون بترامب في الخارج

دونالد ترامب لا يحب الأميركيين اللاتينيين، ويدعو إلى بناء جدار يفصل بينهم وبين أميركا؛ وكما جرت العادة في التعامل مع مثل هذه الإهانات، يميل الأميركيون اللاتينيون إلى الرد بمشاعر مماثلة.

جدلية العلاقة بين الإعلامي والسياسي

تبدو العلاقة "شائهة" في عالمنا ومنطقتنا بين شخصيتي الإعلامي والسياسي، حيث تسمح بتحول الإعلامي إلى سياسي دون دراية كافية بقواعد العمل السياسي، وتحول السياسي إلى إعلامي دون معرفة بقواعد المهنة.

السياسة الخطيرة لترامب إزاء تنظيم الدولة

في خطابه الأخير حول السياسة الخارجية، قدم المرشح الرئاسي للحزب الجمهوري خطته المفترضة للقضاء على تنظيم الدولة بأسلوب ترامب الكلاسيكي، المليء بالتناقضات والتقلبات، دون إعطاء تفاصيل ولا حقائق.

هل سقط الإسلام السياسي؟

تفتح المحن والنوازل التي ألمت بجماعات الإسلام السياسي في السنوات الأخيرة الباب على مصراعيه لسؤال المراجعة والتقييم في ظل الفشل المتكرر والإخفاقات الكبيرة التي منيت بها في أكثر من بلد.

كتب ودراسات

أميركا العرجاء.. كيف نقومها؟

أميركا العرجاء.. كيف نقومها؟

أصدر المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية القادمة دونالد ترامب، كتابه "عظيمة من جديد.. كيف نقوم بلدنا، أميركا العرجاء" في بداية حملته الانتخابية.

المكونات الإسلامية لهوية أوروبا

المكونات الإسلامية لهوية أوروبا

يقدم كتاب "المكونات الإسلامية لهوية أوروبا" قراءة تحليلية تقييمية ونقدية لما يعتبرها "أكبر سردية مخادعة في التاريخ البشري" بشأن متلازمة "أوروبا، القارة المسيحية"، التي تتبناها الحركات اليمينية المتطرفة.

من يسوس العالم؟

من يسوس العالم؟

يقدم تشومسكي في كتابه هذا رؤيته لأسباب تراجع أميركا عن موقعها الريادي في السياسات الدولية، ويرفق أسئلته الوجودية في الفلسفة السياسية بشرح واف عن طبيعة السياسات الأميركية في العقد الأخير.

تغطيات

حلب.. معركة فك الحصار

حلب.. معركة فك الحصار

تكتسب معركة الاستيلاء على حلب أهمية قصوى لكل الأطراف السورية المتحاربة والقوى الإقليمية والدولية المتصارعة، فتداعيات هذه المعركة لن تقف عند تحديد دفة الصراع بين القوى المعارضة والنظام السوري فقط.