الجمعة 24/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:50 (مكة المكرمة)
تصدعات أخلاقية في التحالف ضد داعش

تصدعات أخلاقية في التحالف ضد داعش

الحرب على داعش لا تستخدم الوسائل الناجعة القادرة على اقتلاع المشكلة من جذورها، كما أنها لا تستند إلى صدقية أخلاقية، فهي تجمع تحالفا من الدول المتناقضة في منطلقاتها ومبرراتها.

مواضيع و قضايا: الحملة على تنظيم الدولة

تركيا لا تخدم الأميركيين إيمانا واحتسابا

تركيا لا تخدم الأميركيين إيمانا واحتسابا

لم توقع تركيا بيان الرياض الذي يعلن الحرب على تنظيم داعش، رغم حضورها اللقاء، وكانت الذريعة التركية هي وجود مواطنين أتراك رهائن بأيدي داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) يومها.

مواضيع و قضايا: الحملة على تنظيم الدولة

مقالات رأي

منعطف جديد للأزمة السورية

أين تقع الغارات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي بسوريا من معادلة الصراع الراهن؟ ما هو تأثيرها على الجماعات المسلحة وعلى الجيش السوري، وما هو الأفق المتاح، وإلى أين نحن ذاهبون؟

هل تريد أميركا إحراج تركيا أمام العرب؟

هل تريد أميركا توريط تركيا في المستنقع السوري؟ هذا ما تؤشر عليه الدلالات المتضافرة، والمخاوف قائمة لدى المسؤولين الأتراك من عواقب ومآلات هذا التدخل على أمنهم القومي وطفرتهم الاقتصادية.

كتب ودراسات

كونك مسلما في أميركا

كونك مسلما في أميركا

هذا كتاب شهم تسطع فيه مروءة إسلامية وعربية وأميركية وثقافية غراء، تنحاز مؤلفته لهويتها الإسلامية الكامنة وسط حيثيات الإسلاموفوبيا التي اكتنفت المسلمين بعد 11 سبتمبر/أيلول 2001.

أنا سلفي

أنا سلفي

هذا كتاب جديد في معالجته، يسعى مؤلفه إلى إماطة اللثام عن المجتمع السلفي، وفهم تعقيداته واتجاهاته المختلفة، عبر توفير مادة تتجاوز الانطباعات السائدة، وتركز على السياقات العامة لفهم دوافعهم وتجاربهم.

القدس الشريف في الاستشراق اليهودي

القدس الشريف في الاستشراق اليهودي

من أدوات إسرائيل لعزل القدس عن محيطها العربي والإسلامي، الترويج للعديد من المزاعم في الأوساط الفكرية والإعلامية، حول ما تزعم أنه "تاريخ يهودي" للقدس الشريف.

تغطيات

المخبرون

المخبرون

تدخل الجزيرة في هذا التحقيق الاستقصائي عالم مخبري مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي، حيث تلتقي بالمجرمين والمحتالين الذين يتجسسون على الجاليات الإسلامية بالولايات المتحدة.

قوارب الموت في المتوسط

قوارب الموت في المتوسط

أحدثت واقعة إغراق المهربين قاربا يقل خمسمائة مهاجر غير شرعي قبالة سواحل مالطا ضجة غير مسبوقة. ورغم هول الواقعة يستمر المقامرون بأرواحهم بالهروب عبر المتوسط وسط تحرك دولي ضعيف.

هل وقـع اليمـن بقبضة الحوثيين؟

هل وقـع اليمـن بقبضة الحوثيين؟

بعد أسابيع من حصار صنعاء , أطاح الحوثيون بشكل مفاجئ برئيس الوزراء واستولوا على وزارة الدفاع والمصرف المركزي,وأعقب ذلك توقيع الرئيس عبد ربه هادي على اتفاق السلم والشراكة الوطنية.

مواضيع وقضايا: الأزمة في اليمن