آخر تحديث: 2017/3/24 الساعة 01:14 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/26 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/3/24 الساعة 01:14 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/26 هـ
العدالة والتنمية يدعم العثماني لتشكيل حكومة قوية

العدالة والتنمية يدعم العثماني لتشكيل حكومة قوية

أكدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي دعمها لرئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني في مسعاه للتفاوض مع مختلف الأحزاب السياسية الممثلة بالبرلمان بهدف تشكيل الحكومة.

عصابات في دمشق قوامها مجندون بقوات النظام

عصابات في دمشق قوامها مجندون بقوات النظام

لا تقتصر آثار الحرب التي تعيشها سوريا منذ سنوات على الموت والدمار، فالأوضاع الأمنية في مناطق سيطرة النظام -وعلى رأسها العاصمة دمشق- لا تعتبر في أفضل حالاتها خلال الآونة الأخيرة.

مراسلو الجزيرة

أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا

أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا

عبّرت الأسيرة المحررة أحلام التميمي عن صدمتها تجاه السلوك الأميركي بملاحقتها بعد كل السنوات التي قضت معظمها في السجون الإسرائيلية، ورجحت أن تكون وراءه ضغوط من جماعات مؤيدة لإسرائيل.

الخطيب يعاني بسجون مصر ويخشى مصير مهند

الخطيب يعاني بسجون مصر ويخشى مصير مهند

"لست خائفا من المرض لكني أخشى أن أظل هنا وأموت بين جدران هذه الزنزانة"، هذا بعض ما جاء برسالة المعتقل المصري أحمد الخطيب إلى والدته بعد أن ساءت حالته الصحية.

مؤتمر الاتجاهات الفكرية بمكة.. وجه جديد لسلفية منفتحة

مؤتمر الاتجاهات الفكرية بمكة.. وجه جديد لسلفية منفتحة

اختتمت في مكة أعمال "المؤتمر الدولي للاتجاهات الفكرية بين حرية التعبير ومحكمات الشريعة" الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي بمشاركة طيف واسع من علماء سنة ينتمون لتيارات فكرية عديدة ومتنوعة.

مشاورات حكومة العثماني.. تقدم سريع في سياق صعب

مشاورات حكومة العثماني.. تقدم سريع في سياق صعب

مع انطلاق جولة مشاورات جديدة بين رئيس الحكومة المغربية المكلف سعد الدين العثماني والأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، اتفق المتابعون على أنها حققت تقدما سريعا وأسست لمرحلة جديدة.

مطالبات بألمانيا بإعادة لمّ شمل اللاجئين القصر بأسرهم

وقف الفتى السوري أغيد بعاج مع لاجئين قصر من جنسيات مختلفة وممثلي منظمات حقوقية أمام البرلمان الألماني, رافعين لافتات تطالب بتمكين أسر اللاجئين القصر من اللحاق بهم في ألمانيا.

"دراجتي لي ولبيئتي" مبادرة نسوية تتخطى الحواجز

في خطوة هي الأكثر جرأة في بلد يضع كثيرا من الخطوط الحمر أمام تحركات المرأة، فتحت إيناس مزمل الباب أمام الفتيات السودانيات للدخول إلى عالم ركوب الدراجات الهوائية بالشارع العام.

في لبنان.. الساسة يتوارثون الزعامة والنفوذ

يعتبر النظام السياسي اللبناني أنموذجا فريدا من نوعه بين النظم السياسية المعروفة في مختلف البلدان. فالتوريث السياسي أبا عن جد هو العمود الفقري لهذا النظام المبني على أعراف طائفية ومذهبية.

زيارة العبادي لواشنطن تثير ملف الوجود الأميركي بالعراق

تتسارع الأحداث السياسية والعسكرية في العراق بانتظار حسم معركة الموصل، في وقت أثارت فيه زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي واشنطن المزيد من الجدل بشأن الدور القادم للقوات الأميركية.

سقوط التعديلات الدستورية والجدل القانوني بموريتانيا

في سابقة سياسية بموريتانيا رفض مجلس الشيوخ مشروع تعديل الدستور، وهو ما كان مثار إشادة من المعارضة، لكن السلطة تسعى إلى الالتفاف على القرار وتمريره بوسائل أخرى، وفق بعضهم.

هل يحاسب حفتر جنوده المتجاوزين؟

منذ أن أطلق اللواء المتقاعد خليفة حفتر ما سماها "عملية الكرامة" منتصف مايو/أيار 2014، بحجة محاربة التطرف والإرهاب في مدينة بنغازي (شرق ليبيا)، ازدادت حدة العنف والكراهية بين أبناء المدينة.

رفض فلسطيني لتصريحات ليبرمان بشأن الصندوق القومي

ليست المرة الأولى التي يحرض فيها وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان على الفلسطينيين، لكن تصريحاته بشأن الصندوق القومي الفلسطيني هي الأخطر؛ كونها تطول لأول مرة إحدى أهم مؤسسات السلطة الفلسطينية.

ندوة بالجزيرة للدراسات: لا مجال لحل عسكري بليبيا

اتفق عدد من الباحثين والمختصين في الشأن الليبي على أن الحل في ليبيا لا يمكن أن يكون عسكريا، لكنه سياسي يجمع كل الأطراف المتحاربة والموالين للنظام السابق، مقرين بتشعب الأزمة.

رسائل بيونغ يانغ ومخاوف بكين

لم تفوت كوريا الشمالية الفرصة في توجيه رسائل مباشرة إلى القمة الأميركية الصينية التي عقدت في بكين، وتعهد فيها البلدان بالعمل معا لكي تتخلى بيونغ يانغ عن برنامج تسلحها النووي.

مؤتمر حضرموت.. تعثر ومطالبات بتصحيح المسار

رغم مرور أكثر من أربعة أشهر على تشكل اللجنة التحضيرية لما يعرف بمؤتمر حضرموت الجامع فإنه لم ينعقد حتى الآن نتيجة اتهامات بعدم إشراك كافة القوى السياسية والاجتماعية والقبلية.

زيارة بابا الفاتيكان لمصر بين الدين والسياسة

بعد تسعة أشهر من آخر الدعوات التي وجهت لبابا الفاتيكان فرانشيسكو لزيارة مصر، أعلن كل من الفاتيكان والرئاسة المصرية موعد الزيارة المرتقبة التي من المنتظر أن تتم أواخر أبريل/نيسان المقبل.

قائد بعملية الكرامة يعدم ثلاثة مقيدين

أظهر مقطع فيديو نشر على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قيام القائد العسكري البارز في قوات ما يعرف بعملية الكرامة النقيب محمود الورفلي بإعدام ثلاثة أشخاص مقيدي الأيدي في بنغازي.

رسائل معركة العاصمة دمشق

رغم استعادة قوات النظام السوري معظم المواقع التي سيطرت عليها المعارضة الأحد في ضواحي دمشق عقب هجوم مضاد، فإن الهجوم النوعي الذي نفذه مقاتلو المعارضة خلط أوراق النظام.

ممثلون للروهينغا: تقرير أنان ناقص ويتجاهل الإبادة

انتقد ممثلون عن أقلية الروهينغا في ميانمار التقرير الأولي الصادر عن لجنة كوفي أنان لتقييم الأوضاع في ولاية أراكان، لعدم النص صراحة على جرائم الإبادة الجماعية وتجنب ذكر الروهينغا.

هل ينجح العثماني في تشكيل الحكومة بالمغرب؟

واكب رئيس الحكومة المغربية المعين سعد الدين العثماني أطوار المفاوضات التي أجراها سلفه عبد الإله بنكيران مع الأحزاب السياسية، مما يعتبر عاملا مساعدا في نجاحه في تشكيل الحكومة.

مخطط تهجير بسوريا يخرجه النظام بلَبوس المصالحات

منذ سنة 2013 بدأ النظام السوري يخير صراحة وعلنا المحاصرين من أهالي المدن والقرى بين أمرين، إما التجويع والإبادة أو التهجير القسري، واستمر المخطط ليصل لمدينة حلب نهاية العام الماضي.

التهجير بسوريا.. جريمة موصوفة برسم القانون الدولي

بدأت بحمص أولى دورات دولاب التهجير القسري، لتعود إلى حي الوعر الأشهر بالمدينة آلاف المدنيين الذين هجروا عمدا، جراء صمت عاجز أو موافق أو متآمر، ورغما عن القانون الدولي ومؤسساته.

قوات حفتر تنبش القبور وتمثل بالجثث في بنغازي

تنقل الصور والمشاهد الصادمة التي توثق ما حدث بمدينة بنغازي الليبية جزءا من المشهد القاتم والدامي الذي عاشته منطقة قنفودة أمس السبت عقب سيطرة مقاتلي اللواء المتقاعد خليفة حفتر عليها.

نقص العمالة المدربة يعيق خطة ترمب لتوسيع البحرية

قال الأميرال بيل موران نائب رئيس العمليات البحرية المشرف على أنشطة بناء السفن بالبحرية الأميركية، إن الأخيرة قدمت لوزير الدفاع جيم ماتيس تقريرا تستكشف فيه كيف يمكن دعم بناء السفن.

مظاهرة في هولندا تنديدا بالعنصرية والإسلاموفوبيا

خرج آلاف المتظاهرين بأمستردام لتحذير السياسيين في لاهاي من تنامى ظاهرة العنصرية والإسلاموفوبيا، وذلك بعد تفشي الشعبوية والشعارات السياسية والحملات الإعلامية التي تحرض على التفريق بين الهولنديين.

مدنيو الموصل عالقون وسط نيران المعارك

يجد المدنيون أنفسهم عالقين في نيران معركة الموصل، فمن جهة يتهددهم القصف العشوائي للقوات العراقية والتحالف، ومن جهة أخرى يخشون نيران عناصر تنظيم الدولة الذين يتحصنون بالمنازل بالشطر الغربي للمدينة.

صفقة الصواريخ الروسية تنذر بتوتر علاقات أنقرة بالناتو

تحث تركيا الخطى لامتلاك صواريخ "إس 400" الروسية المضادة للطيران لتحسين قدرات دفاعها الجوي، وعينها على ردود أفعال حلفائها الغربيين، خاصة بحلف شمال الأطلسي الذي تعد تركيا من أعضائه الرئيسيين.

حكومة فائز السراج.. مستقبل مرهون بفرض الأمن

يحمّل سياسيون ومراقبون ليبيون حكومة الوفاق الوطني مسؤولية الاضطرابات الأمنية التي تشهدها العاصمة طرابلس بسبب ضعف أدائها وعدم تعاون المؤسسات الناتجة عن اتفاق الصخيرات، ويتوقع كثيرون قرب نهاية هذه الحكومة.

تعز تغرق في النفايات ومخلفات الصرف الصحي

لم تكتف الحرب الدائرة في مدينة تعز بفرض الحصار على المدينة الذي ألقى بظلاله على كل جوانب الحياة وجعلها مدينة منكوبة، بل حولتها إلى مدينة تغرق بالنفايات ومخلفات الصرف الصحي.

مصر وتركيا.. هل يذيب الاقتصاد جليد السياسة؟

أثارت عودة مجلس الأعمال المصري التركي إلى العمل مرة أخرى بعد تجميد أنشطته غداة انقلاب 3 يوليو/تموز 2013 تساؤلات بشأن مدى تأثير تزايد النشاط الاقتصادي بين البلدين على علاقتهما السياسية.