"تنظيم الدولة" تحت مجهر الجزيرة للدراسات
آخر تحديث: 2016/6/16 الساعة 16:42 (مكة المكرمة) الموافق 1437/9/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/6/16 الساعة 16:42 (مكة المكرمة) الموافق 1437/9/11 هـ

"تنظيم الدولة" تحت مجهر الجزيرة للدراسات

في وسط السيل الكبير من الكتب والدراسات التي تتناول ظاهرة "تنظيم الدولة الإسلامية"، يأتي كتاب "تنظيم الدولة الإسلامية: النشأة والتأثير والمستقبل"، الصادر حديثا عن مركز الجزيرة للدراسات، ليُفكِّك الكثير من المقولات والأساطير التي أحاطت بالتنظيم ويقدم تفسيرا عميقا للظاهرة.

ويهدف الكتاب الذي شارك في تأليفه باحثون من المركز وخارجه لمعرفة خلفيات وأسباب صعود التنظيم، وتمحيص ما قيل بشأن أصوله ومصادر دعمه وتمويله، وهي جوانب مثيرة للاهتمام بالنظر لسيطرة التنظيم على ما يقرب من 25% من أراضي سوريا وأكثر من 40% من أراضي العراق.

كما يسعى الكتاب في أربعة فصول إلى قراءة التأثيرات التي تركتها الظاهرة على صعيد المجتمعات، والدول والعلاقات الدولية، وبلورة نظرة استشرافية لمستقبل هذا التنظيم، وتوفير معلومات ذات مصداقية عالية، وتحليلات معمَّقة عنه.

ويحلل الكتاب البِنية الفكرية للتنظيم (جذورها وتطوراتها وأصولها وفروعها) والواقع المعقَّد الذي ظهرت فيه تلك الأفكار وطبيعة العلاقات مع تنظيم القاعدة والتيارات السلفية والسلفية الجهادية ومنظومة ما يسمى "الجهاد العالمي"

ويسلط الكتاب في أحد فصوله الضوء على الخطاب الإعلامي للتنظيم في مختلف جوانبه (النظام القيمي والتمثيلات والرسالة والرؤية والمحدِّدات الفكرية والسرد البصري والوظيفة والأهداف).

وبالنسبة للمستقبل، يتناول الكتاب مآل الحرب على التنظيم، ويخلص إلى أن القضاء عليه عسكريًّا لن يخلق حالة من الاستقرار الإقليمي، وأن سيناريو الفوضى والعنف والتفتيت السياسي والجغرافي على أُسس بدائية هو المتوقع في المدى المنظور.

المصدر : الجزيرة

التعليقات